أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن أوكرانيا فقدت كرامتها واستقلالها بسبب "الميدان" ولم تستردهما بعد، لأنها لم تتخط "الخطيئة الأصلية" لما يسمى "ثورة الكرامة".

وقال نيبينزيا في جلسة لمجلس الأمن الدولي: "من الواضح تماما أن أوكرانيا فقدت كرامتها واستقلالها منذ 10 سنوات، ولم تستردهما بعد، لأنها لم تتخط بعد "خطيئة الميدان الأصلية"".

إقرأ المزيد في الذكرى الـ10 لبدايتها.. نتائج أحداث "الميدان" في العاصمة الأوكرانية

وأضاف: "وعندما تتخطاها، فسوف تبقى عارا وبقعة سوداء في تاريخ أوكرانيا، والعالم أجمع، وتذكير مشؤوم بثمن التخلي عن المصالح الخاصة والخضوع الكامل للغرب".

وبدأت الاحتجاجات في الميدان في كييف قبل عشر سنوات في 21 نوفمبر 2013، مما أدى إلى الانقلاب. وكان سبب الاحتجاجات الجماهيرية هو تعليق الحكومة توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي.

كان ذلك الانقلاب بمثابة الشرارة التي أشعلت التوترات التي استمرت في أوكرانيا منذ 2014، حيث أعلنت شبه جزيرة القرم عن رغبتها في الانضمام إلى روسيا باستفتاء شرعي في مارس 2014، وأعلنت الجمهورية انضمامها إلى روسيا.

وكذلك أعلنت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك، ذات الأغلبية الروسية، انفصالهما عن أوكرانيا، وقامت أوكرانيا بعمليتين عسكريتين فاشلتين لاستعادتهما، حتى اعترفت روسيا، فبراير 2022، باستقلال الجمهوريتين، اللتين طلبتا مساعدة روسيا، وبدأت حينها العملية العسكرية الروسية الخاصة دفاعا عن الجمهوريتين، اللتين تضمان أغلبية روسية، وأراضي تعود تاريخيا إلى روسيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الأمم المتحدة انقلاب فاسيلي نيبينزيا فلاديمير زيلينسكي كييف دونباس دونيتسك شبه جزيرة القرم لوغانسك

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"

قال الكرملين، الإثنين، إن ما قيل عن أن المشتبه به في محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب له صلات بأوكرانيا يظهر أن "اللعب بالنار" له تبعات وعواقب.

ولدى سؤاله عما وصفها مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي بأنها محاولة فيما يبدو لاغتيال ترامب، قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: "ليس نحن من يجب علينا التفكير في ذلك بل أجهزة المخابرات الأميركية. على أي حال اللعب بالنار له عواقب".

وبدا أن التعليق يشير إلى دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا ضد روسيا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" وقناة "فوكس نيوز" وشبكة "سي.إن.إن" نقلا عن مسؤولين في إنفاذ القانون أن المشتبه به يدعى رايان ويسليروث (58 عاما) من هاواي.

واحتوت حسابات شخصية على وسائل للتواصل الاجتماعي تحمل اسم روث على منشورات دعم واضح لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنها أجرت مقابلة مع روث العام الماضي في إطار مقال عن الأميركيين الذين يتطوعون لمساعدة المجهود الحربي لأوكرانيا.

وقال للصحيفة إنه سافر إلى أوكرانيا وقضى فيها عدة أشهر في 2022 وكان يحاول تجنيد بعض الجنود الأفغان ممن فروا من حكم حركة طالبان في بلادهم للقتال في أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ندّد بالحادث، وقال إن العنف السياسي ليس له مكان على الإطلاق.

وذكر زيلينسكي على منصة "إكس": "يسرني أن أسمع أن دونالد ترامب بخير ولم يصب بأذى. أطيب تمنياتي له ولأسرته".

ونجا المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية مما وصفها مكتب التحقيقات الاتحادي بأنها محاولة اغتيال ثانية، وتأكدت سلامته الإثنين، بعد أن رصد أفراد جهاز الخدمة السرية مسلحا قرب ملعب ترامب للغولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا وأطلقوا النار عليه أمس الأحد.

مقالات مشابهة

  • كيف تسبب صبغة الشعر العمى؟.. سيدة فقدت بصرها
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسية
  • أوكرانيا: نواجه وضعا مضطربا وهزمنا وحدات من القوات الروسية بكورسك
  • ستارمر يتعرض لضغوط لدعم أوكرانيا في تنفيذ هجمات داخل الأراضي الروسية
  • اللجنة العسكرية للناتو: هناك مبرر عسكري وقانوني لهجوم أوكرانيا على الأراضي الروسية
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • الخارجية الروسية: واشنطن ولندن تقودان الوضع بأوكرانيا لمرحلة التصعيد الخارجة عن السيطرة
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بـ 7 سفن حربية مسلحة بـ 48 صاروخ "كروز"