أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن روسيا ستعقد اجتماعا غير رسمي لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا في 8 ديسمبر المقبل.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء: "لن أدخل في تفاصيل كيفية تنفيذ السيناريو الانقلابي في الميدان، على أيدي المتعصبين القوميين، والذي أعد في الغرب" في إشارة إلى الأحداث التي بدأت في أوكرانيا قبل 10 سنوات، مع انطلاق الاحتجاجات ضد الرئيس فكتور يانوكوفيتش آنذاك.

وتابع نيبينزيا قائلا: "سنتيح إمكانية للحديث بتفاصيل أكثر للمشاركين في تلك الأحداث بأنفسهم خلال اجتماع خاص للمجلس وفقا لـ "صيغة آريا"، سنعقده يوم 8 ديسمبر".

إقرأ المزيد "انقلاب بالقوة بتمويل من الخارج".. الكرملين عن "الميدان الأوروبي" بأوكرانيا في ذكراه العاشرة

وتجدر الإشارة إلى أن جلسات مجلس الأمن الدولي بـ"صيغة آريا" عبارة عن اجتماعات ذات طابع غير رسمي وسري للغاية تمكن أعضاء مجلس الأمن من تبادل الآراء بطريقة صريحة وخاصة، ضمن إطار مرن.

وقال نيبينزيا كذلك إن احتجاجات "الميدان" في أوكرانيا في 2013 و2014 "كان مخططا لها بمثابة الوسيلة لإضعاف روسيا بما يخدم مصالح الغرب"، مضيفا أنها أدت إلى "انقلاب دموي مناهض للدستور" وفي نهاية المطاف إلى "أزمة شاملة تمثل خطرا كبيرا على الأمن والسلام الدولي".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فاسيلي نيبينزيا مجلس الأمن الدولي الأمن الدولی أوکرانیا فی

إقرأ أيضاً:

ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضرارا ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية. 

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق تلغرام أن الطائرات المسيرة ألحقت أضرارا بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على 5 ساعات.

 وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

 

مقالات مشابهة

  • نيبينزيا: ألمانيا تمنع التحقيق في تفجير السيل الشمالي
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا