بدأت بمركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل أعمال ثلاث دورات قانونية ينظمها لصالح عدد من القانونيين بالوزارات والهيئات الحكومية المختلفة. 
تتناول الدورات مواضيع قانونية مختلفة تتضمن في الدورة الأولى أحكام «الضبطية القضائية ومحاضر الضبط»، فيما تتناول الدورة الثانية «منازعات الأوراق التجارية في قانون التجارة القطري»، وتتناول الدورة الثالثة أحكام «التعامل مع التوكيلات الرسمية».


وتستهدف دورة الضبطية القضائية ومحاضر الضبط، تنمية المعارف والمهارات القانونية في مجال الضبطية الإدارية والقضائية وتحرير محاضر الضبط الخاصة بهما، وتعريف المشاركين في الدورة بمهام مأمور الضبط القضائي ذي الاختصاص العام والخاص، وذلك من خلال بيان ماهية الضبطية الإدارية والقضائية والتمييز بينهما، والتعريف بمهام الضبطية الإدارية، وبيان اختصاصات مأموري الضبط القضائي، وبيان كيفية تحرير محاضر الضبط والبيانات التي تشتمل عليها. وتم تحديد محاور الدورة بالاستناد إلى قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 23 لسنة 2004 وتعديلاته.
وتستهدف دورة منازعات الأوراق التجارية في قانون التجارة القطري، تنمية مهارات منتسبي الدورة في مجال الأوراق التجارية، من حيث أنواعها وأحكامها القانونية والمنازعات الناشئة عنها، وذلك من خلال إحاطة المشاركين بمفهوم الأوراق التجارية، وتعريف المشاركين بأنواع الأوراق التجارية وخصائصها، وبيان الأحكام القانونية للأوراق التجارية في القانون القطري، وبيان المنازعات الناشئة عن الأوراق التجارية وآثارها القانونية، والتدريب على الأوراق التجارية والمنازعات المتعلقة بها.
وتستهدف الدورة التدريبية الثالثة أحكام التعامل مع التوكيلات الرسمية، بهدف بناء القدرات القانونية للمشاركين وإكسابهم المعارف والمهارات القانونية والعملية المتعلقة بالأحكام القانونية للتوكيلات الرسمية والتعامل معها قانونا، وذلك من خلال بيان المفهوم القانوني للتوثيق وطرق التوثيق والجهة المنوط بها التوثيق، وبيان الآثار القانونية المترتبة على التوثيق والتصديق، والتعرف على مفهوم الوكالة وأركانها وأنواعها، وبيان ضوابط توثيق الوكالة والتفرقة بين الوكلة العامة والوكالة الخاصة، وبيان شروط صحة الوكالة.
وفي سياق ذي صلة، نظم مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل ورشا قانونية تثقيفية لطالبات مدرسة روضة بنت محمد الثانوية للبنات، وطلاب المدرسة القطرية الفرنسية، فولتير، حول الجرائم الإلكترونية ومخاطرها وطبيعتها، والإجراءات المتبعة في حال التعرض لها، وذلك ضمن الأنشطة والبرامج التوعوية التي ينظمها المركز بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.
وتناولت الورش، التي قدمها قسم التوعية القانونية بمركز الدراسات القانونية والقضائية، جرائم التنمر، والابتزاز الإلكتروني، فضلا عن استعراض الأنماط الجديدة من الجرائم الإلكترونية التي ظهرت نتيجة الاستخدام السلبي للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. 
وشددت الورش على أهمية الوقاية من التعرض للابتزاز الإلكتروني من خلال تجنب قبول صداقات أو طلبات صداقات من جهات غير معروفة، وإبلاغ الجهات المختصة متمثلة في مركز الجرائم الإلكترونية بإدارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية حال العرض لهذه الجرائم.
 وأكد الدكتور صالح علي الفضالة، مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل، أهمية هذه الدورات التدريبية التخصصية لتطوير المهارات القانونية للباحثين والأخصائيين القانونيين القطريين، وتنمية المهارات القانونية والعملية للمشاركين في هذه الدورات وتعظيم الفائدة منها لصالح الوزارات والمؤسسات الحكومية التي صممت هذه الدورات لتلبية احتياجاتها التدريبية. ونوه الدكتور صالح إلى أهمية الورش القانونية التثقيفية والتوعية لطلاب المدارس، نظرا لما باتت تشكله الجرائم الإلكترونية من مخاطر على النشء وما تحمله من مهددات لتحصيلهم العلمي في ظل الترابط القائم بين متطلبات استخدام التكنولوجيا وضرورات الوعي بما تحمله من مخاطر. 
وأضاف د. الفضالة أن مركز الدراسات القانونية والقضائية، وضع خطة تدريب متكاملة لمواكبة احتياجات الدولة التدريبية وفقا لإستراتيجيات التنمية الوطنية وبما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030 في ركيزتها المتعلقة بالتنمية البشرية، لافتاًَ إلى أن المركز يتجه خلال مرحلته المقبلة لطرح برامج ودورات عملية تراعي الجانب العملي والتطبيقي والتركيز على إعداد كوادر وطنية مؤهلة في مختلف التخصصات والمجالات القانونية والمجالات ذات الصلة بتعزيز المهارات والخبرات الفنية التخصصية للقانونيين بمختلف الجهات الحكومية. 
وأوضح أن المركز يولي عناية خاصة للورش القانونية والتثقيفية نظرا لأهميتها في رفع الوعي القانوني لدى الطلاب وتوعيتهم بالمخاطر التي قد لا يلمون بها في هذه المرحلة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة العدل الدراسات القانونية الضبطية القضائية الجرائم الإلکترونیة من خلال

إقرأ أيضاً:

الداخلية تنظمدورة تدريبية لـ ضباط الشرطة في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء

اختتمت أكاديمية الشرطة فاعليات إعداد وتأهيل المتدربين حول قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، بمقر المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لكلية التدريب والتنمية بالأكاديمية والتي عقدت على مدار 3 أيام بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بمشاركة عدد من ضباط وضابطات الوزارة.

تستهدف تلك الدورة إعداد وتدريب الضباط والضابطات العاملين في المؤسسات الإصلاحية ومسئولي التدريب في جهات الوزارة على القواعد الدولية الإسترشادية لمعاملة النزلاء التي تتوافق مع القوانين المصرية للوصول إلى أفضل معدلات الأداء الذى يتفق مع إستراتيجية الوزارة نحو تطوير مراكز الإصلاح والتأهيل.

حيث تضـمن برنامج الدورة العديد من المحاور يأتى من بينها (الإطار القانونى والمبادئ و الأهداف الرئيسية لقواعد نيلسون مانديلا - المعاملة الإنسانية للنزلاء وعدم التمييز - متطلبات إنشاء مراكز الإصلاح والتأهيل وفقاً للمعايير الدولية - إرشادات الأمن والسلامة داخل مراكز التأهيل - كيفية الإستجابة والتعامل مع الحوادث والأزمات داخل مراكز التأهيل - التعامل مع إحتياجات النزلاء الطبية وقواعد التعامل مع الفئات الخاصة "ذوي الإعاقة الذهنية والبدنية" - دور النيابة العامة فى الرقابة على مراكز الإصلاح والتأهيل في سياق التشريعات الوطنية والإتفاقيات الدولية - كيفية إعادة تأهيل النزلاء وإعدادهم لإطلاق سراحهم وإعادة دمجهم بالمجتمع.

ويعكس تنظـيم تلك الدورة مدى حرص وزارة الداخلية على صقل القدرات الذاتية للعنصر البشرى في مختلف المجالات الأمنية، وفي نهاية الدورة التدريبية تقدم مسئولى وخبراء التدريب بمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة بالشكر لممثلى الوزارة وأكاديمية الشرطة على الدعم المستمر لبرامجها التدريبية.

وجاء ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية التي ترتكز في أحد محاورها على الإرتقاء الدائم والمُستمر بالمستوى العلمي والثقافي لكافة العاملين بها وتأهيل وتدريب ورفع قدرات الكوادر الأمنية.

اقرأ أيضاً«هسفرك تكمل دراستك بره مصر».. ضبط صاحب كيان تعليمي وهمي بمدينة نصر

الراقصة صوفيا لورين استعرضت جسدها والشرطة أوقعتها في ملهى ليلي بالعجوزة.. ما سر الفيديو المخل؟

مطالب للإفراج عنه وأسرة الضحية ترفض التصالح.. السيناريوهات المحُتملة لـ أحمد فتوح في ثاني جلسات محاكمته

مقالات مشابهة

  • بالصور| اختتام دورة تدريبية لتأهيل 100 باحث عن العمل في تونس بحضور وزيري العمل الليبي والتونسي
  • الداخلية تُنظم دورة تدريبية للضباط فى مجال "قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء"
  • الداخلية تنظمدورة تدريبية لـ ضباط الشرطة في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • مركز البحوث الجنائية والتدريب يختتم دورة تدريبية في التنمية الإدارية
  • «الداخلية» تنظم دورة تدريبية في مجال «قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء»
  • «الحركة الوطنية»: الدولة نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي
  • التعليم العالي: تنظيم 300 دورة تدريبية بالمعاهد لتأهيل الشباب المُقبلين على الزواج
  • وزير العدل يدعو إلى ضرورة الالتزام بالمعايير القانونية والإنسانية في إدارة السجون
  • تنظيم دورة تدريبية حول صحة الأم والطفل وأهمية اللقاحات في عدن
  • دورة تدريبية للمدربين تنظمها منطقة القليوبية لكرة القدم