بوابة الفجر:
2024-06-27@09:56:19 GMT

الوقاية من الإنفلونزا: حاجة ملحة ومخاطر الإهمال

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

تُعتبر الإنفلونزا واحدة من الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارًا وتأثيرًا على الصحة العامة. يسبب فيروس الإنفلونزا أعراضًا شديدة تشمل الحمى والسعال وآلام الجسم، وقد يؤدي في بعض الحالات إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة. لذلك، تأتي أهمية الوقاية من الإنفلونزا في مقدمة الاهتمامات الصحية العامة.

تأتي أهمية الوقاية من الإنفلونزا في مقدمة الاهتمامات الصحية العامة

تعتمد الوقاية من الإنفلونزا على مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها على المستويات الفردية والجماعية.

فيما يلي بعض النقاط التي تبرز أهمية الوقاية من الإنفلونزا:

حماية الفرد والمجتمع:

الوقاية من الإنفلونزا لا تقتصر على حماية الفرد بل تمتد إلى حماية المجتمع بأكمله. بتلقي اللقاحات الموسمية، يساهم الأفراد في خلق جدار مناعي يقلل من انتشار الفيروس في المجتمع.

تجنب المضاعفات الصحية:

يعتبر الإنفلونزا خطيرة خاصة للفئات العمرية الأكبر والأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة. الوقاية تلعب دورًا هاما في تقليل خطر تطور المضاعفات الصحية المرتبطة بالإنفلونزا.

تقليل الأعباء الاقتصادية:

يشكل انتشار الإنفلونزا عبئًا اقتصاديًا بسبب فقدان الإنتاجية وتكاليف الرعاية الصحية. بتقليل حالات الإنفلونزا، يمكن تقليل الأعباء الاقتصادية المرتبطة بها.

يعتبر الإنفلونزا من الأمراض السريعة الانتقال، والوقاية تلعب دورًا في تقليل انتقال الفيروس من شخص لآخرالحد من انتقال الفيروس:

يعتبر الإنفلونزا من الأمراض السريعة الانتقال، والوقاية تلعب دورًا في تقليل انتقال الفيروس من شخص لآخر، مما يحد من انتشاره ويحمي الفئات الأكثر عرضة للمخاطر.

تعزيز الوعي الصحي:

يسهم التركيز على الوقاية في زيادة الوعي الصحي لدى الناس حيال أهمية التدابير الوقائية والتطعيمات. ذلك يسهم في تشجيع المجتمعات على اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية.

8 خطوات تساعدك على عدم الإصابة بدور البرد الوقاية من نزلات البرد في فصل الشتاء: نصائح للحفاظ على صحتك

رغم أهمية الوقاية من الإنفلونزا، يلاحظ في بعض الأحيان إهمال هذه الإجراءات، مما يزيد من انتشار الفيروس ويؤدي إلى مشاكل صحية واقتصادية أكبر. يجب أن يكون التوعية والتحفيز على تلقي اللقاحات واتباع التدابير الوقائية جزءًا من الثقافة الصحية اليومية لضمان الحماية الشاملة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإنفلونزا فيروس الإنفلونزا الإنفلونزا انتشار ا

إقرأ أيضاً:

حملة توعية صحية في مدينة نخل بوسط سيناء حول أهمية التطعيمات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت مديرية الشؤون الصحية في شمال سيناء، اليوم الإثنين، تنفيذ حملة توعية صحية في مدينة نخل بمنطقة وسط سيناء، حول أهمية التطعيمات الروتينية والمبادرات الرئاسية التي تنفذها المديرية.

وكشفت المديرية في بيان، أنه تم تنفيذ حملة في وحدة نخل الصحية، حيث قام محمد نصر أبو الغيط، مراقب أول الثقافة الصحية ومسؤول التربية السكانية بإدارة نخل الصحية، ومحمود رمضان صالح، مراقب أول الترصد بالإدارة، بعرض أهمية التطعيمات في الوقاية من الأمراض المعدية، أمام جمع من الأهالي، والتأكيد على دور التطعيمات في حماية الأطفال والمجتمع من الأمراض المعدية.

وأضافت المديرية، أنه تم التعريف بجدول التطعيمات وشرح مفصل لعدد الجرعات اللازمة لكل مرض والفاصل الزمني بين الجرعات لضمان الحماية الفعالة والتوعية بمتابعة الأطفال غير المقيدين، وأهمية استدعاء الأطفال الذين لم يتم تسجيلهم لتلقي التطعيمات اللازمة، وضرورة التطعيم ضد مرض «التهاب الكبد الفيروسي B»، أهمية تلقي التطعيم خلال الـ 24 ساعة الأولى من الولادة.

واشارت المديرية إلي تطعيم السيدات الحوامل بطعم «توكسيد التيتانوس» للحماية من «التيتانوس» للأم والطفل، والتعريف بأهمية تنظيم الأسرة والفوائد للأم، الطفل، الأسرة، والمجتمع، مع التأكيد على دور الرجل في الارتقاء بخدمات الصحة الإنجابية.

وتابعت المديرية أنه تم تنفيذ فقرات توعية بالمبادرات الرئاسية، وتعريف بالمبادرات التي تهدف إلى تقديم خدمات الصحة العامة لجميع الفئات المستهدفة بالمجان و التنويه عن المبادرات الرئاسية مثل: «مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وحملة قلبك أمانة للاكتشاف المبكر لأمراض القلب، مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية»

واشارت المديرية الى تطعيم السيدات الحوامل بطعم «توكسيد التيتانوس» للحماية من «التيتانوس» للأم والطفل، والتعريف بأهمية تنظيم الأسرة والفوائد للأم، الطفل، الأسرة، والمجتمع، مع التأكيد على دور الرجل في الارتقاء بخدمات الصحة الإنجابية.

وقالت المديرية إنه تم تنفيذ فقرات توعية بالمبادرات الرئاسية، وتعريف بالمبادرات التي تهدف إلى تقديم خدمات الصحة العامة لجميع الفئات المستهدفة بالمجان و التنويه عن المبادرات الرئاسية مثل: «مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وحملة قلبك أمانة للاكتشاف المبكر لأمراض القلب، مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطاني.

مقالات مشابهة

  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • جلسة حوارية لـ “جمارك أبوظبي” و”الوطني للتأهيل” تؤكد أهمية تكثيف جهود التوعية بمخاطر المخدرات
  • “وزارة الصحة” و”الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة” يطلقان حملة الوقاية من الإنهاك الحراري والأمراض
  • مؤتمر الصحة والتنمية المستدامة يوصي بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • الصحة: "مشروع الجينوم المصري" يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • «عبدالغفار»: «الجينوم المصري» يحول سياسات النظم الصحية من الوقاية إلى التنبؤ بالأمراض
  • أمير الشرقية: المنشآت الصحية المتخصصة إضافة مهمة لتلبية حاجة السكان
  • حملة توعية صحية في مدينة نخل بوسط سيناء حول أهمية التطعيمات