تأكد صعود 20 منتخبا إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 والتي ستقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو 2024، بعدما أسدل الستار مساء الثلاثاء على التصفيات الرئيسية.

شارك  53 منتخبا في تصفيات النسخة الـ17 لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، تم توزيعها على 10 مجموعات، 7 منها تضمنت 5 منتخبات، و3 تكونت من 6 منتخبات.



وتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى نهائيات بطولة القارة العجوز، أي 20 منتخبا، انضمت إلى منتخب ألمانيا مستضيف البطولة، بينما ستتأهل ثلاثة منتخبات من خلال مسابقة دوري الأمم الأوروبية (2022-2023)، لتكمل عقد المنتخبات الـ24 المشاركة في نهائيات "يورو 2024".

وأصبح منتخب كرواتيا آخر المتأهلين إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2024، عبر التصفيات الرئيسية، بفوزه على ضيفه الأرمني بهدف وحيد، في المباراة التي جمعتهما مساء الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة العاشرة الأخيرة للتصفيات.

وفي ما يلي الترتيب النهائي للتصفيات المؤهلة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024":

1- إسبانيا 
2- إسكتلندا
3- فرنسا
4- هولندا

5- انجلترا

6- ايطاليا

7- تركيا

8- كرواتيا

9- ألبانيا

10-التشيك

11- بلجيكا

12- النمسا

13- هنغاريا

14- صربيا

15- الدنمارك

16- سولفينيا

17- رومانيا

18- سويسرا

19- البرتغال

20- سلوفاكيا
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يورو 2024 كأس الأمم الأوروبية نهائيات كأس الأمم الأوروبية کأس الأمم الأوروبیة إلى نهائیات یورو 2024

إقرأ أيضاً:

الفيفا: منتخب عُمان يتطلع للظهور الأول في نهائيات كأس العالم

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أن منافسات التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، التي ستنطلق في سبتمبر المقبل، ستشهد منافسات قوية بعدما أسفرت قرعة هذه المرحلة الحاسمة عن مواجهات مرتقبة بين منتخبات تحمل في رصيدها الكثير من الخبرات. واعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم، في تقريره، أن منتخب سلطنة عُمان، بتواجده في المجموعة الثانية، يتطلع إلى الظهور الأول في نهائيات كأس العالم.

ونال وقوع خمسة منتخبات عربية من دول غرب آسيا: سلطنة عُمان والعراق والأردن والكويت وفلسطين في المجموعة الثانية مع منتخب كوريا الجنوبية، اهتمام "الفيفا" الذي اعتبر أن هذه المجموعة ستشهد منافسات إقليمية قوية.

وسلط الفيفا الضوء على وقوع ثلاثة من المنتخبات الستة التي تأهلت من قارة آسيا إلى كأس العالم الأخيرة في عام 2022 (السعودية وأستراليا واليابان) في مجموعة واحدة بهذه التصفيات، وهي المجموعة الثالثة، مشيرًا إلى أنها المرة الثالثة على التوالي التي يواجه فيها هذا الثلاثي بعضهم البعض في هذه المرحلة من التصفيات.

إلى ذلك، سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على منتخبنا الوطني وقال: إنه يمتلك التفاؤل بفرصه في المنافسة قبل خوض الدور الثالث من التصفيات الآسيوية - الطريق إلى كأس العالم 2026، بعد أن أوقعته القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب جمهورية كوريا والعراق والأردن وفلسطين والكويت. وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها الفريق في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، عاد منتخب سلطنة عُمان ليتمتع بمسيرة مريحة في المباريات الختامية من الدور الثاني في التصفيات الآسيوية.

ثلاثة انتصارات وتعادل واحد تحت قيادة المدرب التشيكي المعين حديثًا ياروسلاف شيلهافي، جعلت منتخب سلطنة عُمان يتصدر المجموعة متفوقا على قرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه.

وقال مدير المنتخب الوطني وليد النعماني: إن التركيز سيكون على الحفاظ على مستواهم في الدور الثالث. وأضاف: في الوقت الحالي، سيكون تركيزنا بالكامل على تحسين أدائنا وفحص جميع جوانب النقص لدينا. فقط عندما نكون راضين عن أنفسنا سنوجه اهتمامنا إلى منافسينا.

وتابع النعماني: مع ذلك، باتت مهمتنا أكثر وضوحا الآن بعد أن أصبحنا نعرف ما ينتظرنا بالضبط في الأشهر المقبلة، كرة القدم مليئة دائمًا بالمفاجآت ولا يمكننا التنبؤ بما سيحدث، وفي ظل الظروف الراهنة، أعتقد أن لدينا فرصة جيدة بما فيه الكفاية.

وقال النعماني: عند ظهوره للمرة الثانية على التوالي في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية، سيكون المنتخب الوطني القادم من غرب آسيا حريصًا على تحسين نتائجه مقارنة بنسخة 2022، حيث أضاع بفارق ضئيل مكانًا في الملحق الآسيوي خلف أستراليا، وحول افتتاح منتخب سلطنة عُمان مشواره ضد العراق يوم 5 سبتمبر، أعرب النعماني عن تفاؤله بشأن النتيجة إذا سارت الاستعدادات للمرحلة التالية بسلاسة. وختم مدير المنتخب الوطني حديثه: مثل أي فريق آخر، لدينا أيضًا خطة موضوعة، ونعمل عليها بعناية شديدة، سنبدأ معسكرًا تدريبيًا في إسبانيا قريبًا ونأمل أن نكون جاهزين في الوقت المناسب لمباراتنا الأولى ضد العراق.

تمويل برامج المجتمعات المحلية

من جانب آخر، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن فتح الباب أمام المنظمات غير الحكومية حول العالم للتقدم بطلبات للحصول على تمويل لدورة 2025-2026 من برنامج مؤسسة الفيفا للمجتمعات المحلية. ويقدم البرنامج، الذي انطلق في عام 2019، الدعم لمشاريع مرتبطة بكرة القدم تكون قادرة على إحداث تغيير اجتماعي إيجابي والتعامل مع القضايا الملحة التي تواجه المهمشين والأكثر عرضة للخطر من الأطفال والشباب.

وشهدت دورة عام 2024 قبول عدد قياسي من المنظمات غير الحكومية، بلغ 130 منظمة من 54 دولة، وهو ما عاد بالفائدة على 154924 شخصًا، وشمل 74863 فتاة وشابة وسيدة، وبلغ عدد المستفيدين الإجمالي من مبادرات البرنامج حوالي مليون شخص. يُذكر أنه يُطلب من كل منظمة أن تتقدم بطلب تمويل يصل إلى 50% من عائداتها السنوية أو 30 ألف دولار أمريكي للمساعدة في دعم مشاريع ذات صلة بكرة القدم ومبادرات في مجتمعاتها المحلية.

مقالات مشابهة

  • الفيفا: منتخب عُمان يتطلع للظهور الأول في نهائيات كأس العالم
  • «الداخلية الألمانية» تشرح الوضع الأمني خلال «يورو 2024»
  • يورو 2024| بعد انتهاء دور المجموعات.. تعرف على المنتخبات المتأهلة لثمن النهائى
  • مواجهات دور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)
  • يورو 2024 : تعرف على مواجهات الدور ثمن النهائي لبطولة يورو 2024
  • منتخبنا الوطني لكرة القدم بالمجموعة الأولى في التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • المنتخبات المتأهلة لثمن نهائي يورو 2024
  • يورو 2024.. المنتخبات المتأهلة لدور الـ16 والمواجهات النارية
  • إليكم جدول مباريات دور الـ16 في يورو 2024.. ما هي المنتخبات المتأهلة؟
  • المنتخبات المتأهلة إلى ثمن نهائي يورو 2024