مصراوي:
2024-07-22@15:50:50 GMT

مصطفى الفقى: المقاطعة أفادت إسرائيل ولم تضرها

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

مصطفى الفقى: المقاطعة أفادت إسرائيل ولم تضرها

كتبت -داليا الظنيني:
أكد الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية السابق، أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية قضية مصرية.

وقال الفقى خلال حوار لبرنامج يحدث فى مصر المذاع على قناة إم بى سى مصر: كبار المثقفين الإسرائيليين لم يكن يروق لهم دعم إسرائيل، منوها إلى أن كل من دافع عن فكرة التعايش المشترك لم يكن مخطئا.

وأضاف الفقى: إن عبد المنعم السعيد وأسامة الغزالى حرب أصحاب مدارس فى الوطنية وحاولوا أن يجتهدوا فى إيجاد مخرج بشأن الصراع الإسرائيلى، موضحا أن زيارة الرئيس السادات للقدس كانت أشبه باستفتاء أمام الجميع لأن العلاقات مع إسرائيل يجب أن تأخذ منحنى جديد.

وتابع الفقى: يجب على المثقف أن يتخذ قدر من المرونة مع قضية الصراع الإسرائيلي، مؤكدا أن إسرائيل ليست مستعدة على الإطلاق فى التراجع عن ما تخطط له منذ عام ١٨٩٧.

وأكمل الفقى: المقاطعة والأساليب الإنسحابية أفادت إسرائيل ولم تضرها مثلما توقع البعض.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة مصطفى الفقى إسرائيل القضية الفلسطينية سيناء الحدود المصرية تهجير الفلسطنيين تهجير سكان غزة طوفان الأقصى طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع نسبة الهجرة الدائمة للإسرائيليين إلى 285% في أعقاب حرب غزة

سرايا - أفادت تقارير إسرائيلية رسمية بارتفاع عدد الإسرائيليين الذين غادروا إسرائيل بشكل دائم بعد أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول واندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي وأوردتها كذلك القناة 12 الإسرائيلية، أفادت بزيادة نسبة الهجرة الدائمة بين الإسرائيليين إلى 285% في أكتوبر 2023 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وظهرت هذه الزيادة في الشهر التالي لاندلاع الحرب على غزة، حيث غادر 30 ألف إسرائيلي البلاد بشكل دائم بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 ومارس/ آذار 2024، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 14% عن الفترة نفسها من العام السابق.

وتشير البيانات أيضا إلى انخفاض بنسبة 21% في عدد الإسرائيليين العائدين من الخارج، مع عودة 8,898 إلى إسرائيل بين أكتوبر 2023 ومارس 2024، مقارنة بـ 11,231 في العام السابق.

وكانت هناك زيادة في عدد الإسرائيليين الذين يتنقلون إلى الخارج في الأشهر التي سبقت الحرب، وسط احتجاجات حاشدة ضد خطة الحكومة للإصلاح القضائي، مع زيادة بنسبة 51% في الفترة من يونيو/ حزيران إلى سبتمبر/ أيلول 2023 مقارنة بعام 2022.

يذكر أنه في يونيو الماضي، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن "الحكومة الكندية اقترحت على المواطنين الإسرائيليين، الهجرة إليها بعد التصعيد الجاري في الشمال مع "حزب الله" اللبناني".

وذكر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي "واللا"، أنه "في شهر فبراير/ شباط الماضي، عرضت الحكومة الكندية على الإسرائيليين، تأشيرة عمل أو دراسة بشكل مؤقت لمدة 3 سنوات، وفي أعقاب التصعيد في الشمال قررت كندا تمديد إمكانية الحصول على تأشيرة لمدة عام، وذلك حتى 31 يوليو/ تموز 2025".

وأوضح الموقع أن "الجالية اليهودية في كندا، لعبت دورا مهما في تمديد تقديم التأشيرة للإسرائيليين على خلفية الضغوط السياسية، التي تمارسها هناك، وذلك بالتزامن مع التصعيد في الشمال مع "حزب الله" اللبناني واستمرار الحرب في قطاع غزة".

ونقل الموقع عن مواطنة إسرائيلية هاجرت إلى كندا، في العام 2019، تدشينها لموقع إلكتروني لمساعدة الإسرائيليين الراغبين في الهجرة الفعلية إلى كندا، مؤكدة "انتقال آلاف الإسرائيليين فعليا منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول الماضي)، مع بدء "طوفان الأقصى"، العملية العسكرية التي أعلنت عنها حركة حماس"، متوقعة "وصول مئات العائلات الأخرى إلى كندا، بعد تمديد إمكانية الحصول على تأشيرة لمدة عام".


مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: صفقة التبادل ووقف الحرب بغزة لتجنب الصراع الشامل
  • هل يؤدي هجوم إسرائيل على اليمن إلى اتساع دائرة الصراع في المنطقة؟
  • تسجيل 22 ألف صاعقة خلال يوم واحد في فرنسا
  • الخارجية الامريكية: قرار "العدل الدولية" يتعارض مع إطار حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني
  • "القاهرة الإخبارية" تعرض لقطات توثق عملية تحضير إسرائيل للهجوم على مدينة الحديدة
  • المتآمرون على فلسطين
  • مخاوف إسرائيلية من تأثيرات المقاطعة على جامعاتها ومؤسساتها البحثية
  • هجوم جديد يستهدف سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن
  • ارتفاع نسبة الهجرة الدائمة للإسرائيليين إلى 285% في أعقاب حرب غزة
  • البنتاجون: الصراع في غزة مأساوي وكارثي