دبي – الوطن:

أجرت ميديكلينيك مستشفى المدينة في دبي مؤخراً جراحتين على مستوى عالٍ من الصعوبة والتعقيد لاستئصال سرطان الكلى باستخدام نظام روبوت دا فنشي الجراحي لمريضين يعيش كل واحد منهما بكلية واحدة. من النادر إجراء مثل هذه الجراحات الروبوتية المعقدة بنجاح؛ وذلك نتيجة قلة المراكز المجهزة للتعامل مع مثل هذه التعقيدات الجراحية.

يُعد نظام الجراحة الروبوتية الطريقة المُثلى للسيطرة على الورم في حالات سرطان الكلى. تتضمن تلك الجراحات الاستئصال الكلي للكلية؛ وهو ما يُسمى بالاستئصال الجذري، أو استئصال الورم فقط مع الحفاظ على أنسجة الكلية التي تؤدي وظائفها بشكل طبيعي ويُسمى هذا بالاستئصال الجزئي أو استبقاء النفرون. وعند التعامل مع سرطان الكلى لدى المرضى الذين يعيشون بكلية واحدة، تصبح الجراحة حرجة للغاية؛ إذ يجب الحفاظ على وظائف الكلية بجانب التخلص من الورم لإكمال علاج السرطان. في مثل هذه الحالات، تصبح جراحات استبقاء النفرون الحل الوحيد.

يعيش 1-2% من السكان تقريباً بكلية واحدة، ويرجع ذلك إلى أنهم ولدوا بهذه الحالة أو فقدوا إحدى الكليتين لاحقاً نتيجة لعوامل مثل: الإصابة بالسرطان، أو الصدمات، أو الحصوات، أو لأسباب أخرى. يمثل التعامل مع الورم لدى المرضى الذين يعيشون بكلية واحدة تحدياً صعباً؛ فالهدف من الجراحة ليس التخلص من السرطان بحسب، بل الحفاظ أيضاً على وظائف الكلية بما يكفي لعدم الاضطرار إلى غسيل الكلى.

أكد الدكتور مضر حسن -استشاري جراحة المسالك البولية والروبوتية ورئيس قسم أمراض المسالك البولية بميديكلينيك مستشفى المدينة والذي قاد وأجرى هاتين الجراحتين- على مدى صعوبة الجراحة وتعقيده وقائلاً: “يُعد الورم لدى المرضى الذين يعيشون بكلية واحدة من أصعب التحديات التي نواجهها؛ إذ يتعين علينا استئصال الورم مع الحفاظ في الوقت نفسه على وظائف الكلية بما يكفي كيلا يضطر المريض إلى اللجوء إلى غسيل الكلى”.

تتضمن الممارسات المعتادة خلال إجراء الجراحة وقف تدفق الدم بشكل مؤقت للكلية من خلال ضغط الأوعية الدموية. على الرغم من ذلك، وفي سبيل الحفاظ على أنسجة الكلية لأقصى حد ممكن، أجرى الفريق الجراحي العملية بشكل سريع دون ضغط الأوعية الدموية لتقليل الأضرار الناتجة عن الانقطاع المؤقت لتدفق الدم.

أظهر المريض بعد الجراحة تعافياً ملحوظاً وسريعاً. يشير خروج كمية كافية من البول دون الحاجة إلى غسيل الكلى إلى أن وظائف الكلى تعمل بشكل جيد. على الرغم من ارتفاع مستويات الكرياتينين (مقياس كفاءة وظائف الكلى) لدى المريض بعد الجراحة مباشرة، إلا أنها عادت سريعاً في غضون أيام إلى مستوياتها الطبيعية التي كانت عليها قبل الجراحة.

تلتزم ميديكلينيك مستشفى المدينة بمنح مرضاها أعلى مستوى من الخبرة الجراحية، واستخدام أحدث التقنيات الممكنة.

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

صاحب شركة سيتي كريك للمقولات يشكر الدكتورة هدى معروف على نجاح الجراحة

يتقدم الباشمهندس / اسامة نصار صاحب شركة سيتي كريك للمقولات ببالغ الشكر للدكتورة / هدى معروف زهره  بمركز بن حيان الطبي بالشارقة علي نجاح الجراحة التي اجرتها للخبير العقاري
 / محمد احمد فؤاد امين

*مقال شكر وتقدير*

نحن البشر أحياناً نقف عاجزين أمام قوة الكلمات للتعبير عن امتناننا العميق وشكرنا الجزيل لأولئك الذين كان لهم دور كبير في حياتنا. وها أنا اليوم، أجد نفسي أمام هذا الموقف، بعد تجربة جراحية ناجحة على يد الطبيبة الكفؤة، د. د هدى معروف زهرة
لقد خضعت لعملية جراحية دقيقة في الأنف والأذن، وقد كانت الطبيبة د. هدى معروف زهره هي الأمل الذي أضاء لي الطريق نحو التعافي. إن احترافها، واهتمامها الدقيق بأدق التفاصيل، ورعايتها التي لا تعرف الملل، جعلتني أشعر بالأمان والثقة منذ لحظة دخولي إلى غرفة العمليات وحتى يومي هذا.

ولا يسعني إلا أن أشكرها على اهتمامها الكبير وحرصها على صحة مرضاها، بالإضافة إلى ابتسامتها اللطيفة التي كانت دائماً تخفف من حدة القلق. إن الجمع بين الكفاءة العلمية العالية والإنسانية الرائعة في آن واحد هو أمر نادر، ولكنه متجسد بكل وضوح في د.هدى معروف زهره

لقد كانت تجربتي الطبية تحت إشرافها نموذجاً مميزاً في الطب الإنساني الرفيع، والذي لا يقتصر فقط على المهارة الجراحية، بل يشمل أيضاً القدرة على التواصل الحميم مع المرضى، وتقديم الرعاية اللازمة التي تتجاوز الجراحة إلى الدعم النفسي والمعنوي. لطالما شعرتُ بأنها تعاملني كإنسان أولاً وقبل كل شيء، وكان لذلك أكبر الأثر في تعزيز ثقتي وطمأنتي.

أشكركِ جزيل الشكر على عطائك اللامحدود، وعلى ما قدمته لي من دعم خلال هذه المرحلة. إن إصراركِ على المثابرة وتقديم أفضل ما لديكِ في كل موقف يثبت أن الطب ليس مجرد مهنة بل رسالة سامية تعكس التفاني والإنسانية. أدعو الله أن يبارك في جهودكِ ويزيدكِ توفيقاً ونجاحاً في مسيرتكِ الطبية. لا شك أن لديكِ مستقبلاً باهراً ينتظركِ، وستظل ذكراكِ الطيبة محفورة في قلبي إلى الأبد.

مع أصدق التمنيات بدوام النجاح والتفوق،

الخبير العقاري   محمد احمد فؤاد امين 
صاحب  محموعة شركات الفؤاد

مقالات مشابهة

  • صاحب شركة سيتي كريك للمقولات يشكر الدكتورة هدى معروف على نجاح الجراحة
  • تمريض المنصورة الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب وعميدة الكلية تشاركهم لعب الشطرنج
  • الصحة: تشغيل جراحات القلب في مستشفى الزقازيق وإجراء أول قلب مفتوح بطامية المركزي
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • بحضور الطالب فقط.. هكذا تتم مناقشة مذكرات التخرج في هذه الكلية
  • وفاة امرأة بعد 6 جراحات تجميلية دفعة واحدة
  • مرضى الكلى.. شكاوى بنقص الأدوية ومطالب بالتدخل
  • مستشفى الرستاق ينجح في إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة
  • هل شرب كميات أقل من الماء يسبب حصوات الكلى؟
  • ما مدى أمان استبدال الركبة؟.. 6 أشياء يجب معرفتها