أكد الطيار عمرو الشرقاوي رئيس سلطة الطيران المدني، أن استراتيجية مصر تجاه التغير المناخي، تهدف إلى تحويل قطاع الطيران إلى قطاع مستدام وصديق للبيئة في إطار توجهات الدولة، من خلال خطة طموحة تهدف إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بما يسهم في تنويع مصادر الطاقة وتخفيض الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث البيئي.

وقال الشرقاوي - في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الثالث لمنظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو" بشأن الطيران وأنواع الوقود البديل، أن مصر بدأت الاتجاه نحو رحلة الطيران المستدام مع استلام طائرة بيونج من مدينة سياتل الأمريكية لأطول رحلة مستخدمة بالوقود المستدام بأكبر من النسب المعتمدة بنسبة 20% في 2018، بالإضافة إلى دور مصر الرائد خلال استضافتها لقمة المناخ "COP27" لتسييرها أول رحلة بالعالم بالوقود الحيوي المستدام بنسبة 37.7%، قادمة من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس إلى مدينة شرم الشيخ.

ولفت إلى أن الحفاظ على البيئة والاتجاه إلى الطيران المستدام يتضمن العديد من المهام بدءاً من البنية التحتية بالمطارات، وصولاً إلى الأجهزة المستخدمة وتقنيات حديثة لخفض الانبعاثات، مضيفاً أن فكرة الوقود البديل للطائرات تعتمد على المواد الخام الموجودة من الزراعة وهي متوافرة في مصر كونها دولة زراعية، فضلاً عن الزيوت المهدرجة التي تساعد في إنتاج الوقود الحيوي.

وكشف عن الجهود المصرية في الاتجاه نحو إنتاج الوقود الحيوي، حيث تم الإعلان عن اتفاق جار بين إحدى الشركات مع وزارة البترول المصرية لإنشاء أول مصنع للوقود الحيوي في منطقة برج العرب.

وعبر رئيس سلطة الطيران المدني عن شكره لدولة الإمارات في استضافة المنتديات والمؤتمرات العالمية التي تعزز جهود المنطقة في قطاع الطيران ومنها معرض دبي للطيران 2023، والمؤتمر الثالث لمنظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، وقريبا قمة المناخ COP28 موضحاً أن صناعة الطيران تشهد نمواً متزايداً حول العالم مع رغبة الدول في شراء صفقات جديدة من الطائرات، كما أن تطور صناعة الطيران يزيد تحدي الحفاظ على البيئة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التغير المناخي الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

الفريق محمد عباس يستقبل سامح الحفنى وزير الطيران المدنى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

إرساءً للعلاقات الطيبة التي يسودها الحب والوفاء خلال مراسم التسليم والتسلم ، استقبل اليوم الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني السابق، الدكتور طيار سامح الحفني، وزير الطيران المدنى الجديد بديوان عام الوزارة  فى أجواء مليئة بمشاعر الود والترحاب والتي أكدت على استمرار أواصر التواصل والتعاون الفعال بين قيادات الوطن المخلصين من وزراء حاليين وسابقين،

حضر اللقاء الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدنى ولفيف من قيادات الوزارة .

قدم الفريق محمد عباس حلمي التهنئة للطيار سامح الحفنى لتوليه مسئولية وزارة الطيران المدني معرباً عن تقديره له لما يتمتع به من قدرات وخبرات دولية كبيرة ، ومتمنياً له كل التوفيق والنجاح في إدارة منظومة الطيران المدني خلال المرحلة القادمة  .
 

من جانبه، أعرب الطيار سامح الحفني عن شكره وتقديره للفريق محمد عباس حلمي على حفاوة الاستقبال ومشيدًا بجهوده الحثيثه وادارته الواعية خلال فترة توليه مسئولية الوزارة. وأكد الحفني على التزامه بمواصلة العمل لتعزيز مكانة قطاع الطيران المدني على المستويين الدولى والأقليمي وتحقيق مزيد من النمو والتطوير فى كافة أنشطة القطاع .

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني: العنصر البشري حجر الأساس داخل منظومة العمل
  • 83 % من مركبات أجرة الشارقة صديقة للبيئة
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • «الفجيرة للبيئة» تستعرض محميات المحيط الحيوي بالإمارات
  • الفريق محمد عباس يستقبل سامح الحفنى وزير الطيران المدنى
  • حمية: نهضة وريادية مرافقنا الحيوية مسار راسخ لا تراجع عنه مهما كانت التحديات
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • 5.5 مليار درهم محفظة أبوظبي الإسلامي في مجال التمويل المستدام