عشرات الشهداء بينهم أطباء في مجزرتين للعدو على مستشفيي الإندونيسي والعودة وإجلاء 200 مريض إلى الجنوب اقتحامات واسعة في الضفة الغربية المحتلة واعتقال 40 فلسطينياً

الثورة / متابعات
يتواصل العدوان الصهيو أمريكي على غزة لليوم الـ46، حيث ركز طيران العدو أمس، قصفه على شمال قطاع غزة مستهدفا المستشفيات والمدارس والمخيمات، مخلفا أكثر من 80 شهيدا وإصابة 200 آخرين بجروح منذ فجر امس.


حيث استهدفت الغارات مدرسة تؤوي نازحين في منطقة الفالوجة غرب مخيم جباليا.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في مدرسة حفصة بمنطقة الفالوجة غرب جباليا شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من النازحين، بينهم أطفال ونساء.
كما استشهد عدد آخر إثر قصف طال 9 منازل على الأقل في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وبحسب « الجزيرة» فإن أكثر من 20 فلسطينيا استشهدوا في قصف طائرات العدو منزلين بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
وأعلنت وزارة الصحة في غزة سقوط، عشرات الشهداء من المرضى والجرحى والنازحين والأطباء في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مستشفيي الإندونيسي والعودة شمال القطاع، فيما حذر المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش من إقدام الاحتلال على ارتكاب مجزرة أخرى في المستشفى الإندونيسي.
وقالت الوزارة في غزة، إن عشرات الشهداء سقطوا في قصف صهيوني استهدف المستشفى الإندونيسي، كما سقط عشرات الشهداء والجرحى بين المرضى والطاقم الطبي في قصف للاحتلال استهدف مستشفى العودة، وأكدت أن الاحتلال يستهدف بشكل متزامن مستشفيات في شمال غزة.
من جانبه، قال المدير العام لمكتب الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، إن دبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي وطائرات مسيّرة قصفت المستشفى الإندونيسي بشكل مباشر، فيما حذّر أكثر من مصدر من هذا التصعيد وتداعياته على مئات المصابين.
وأوضح الثوابتة أنه يتوقع استشهاد أعداد كبيرة شمال غزة بسبب قطع الماء والغذاء، كما أن الوضع في جنوب غزة يتدهور بشكل سريع، وتابع «نحن أمام كارثة حقيقية».
ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة الصحة في غزة أن جميع مستشفيات شمال القطاع خرجت عن الخدمة، وأنها تنسق مع الأمم المتحدة لإخلاء المستشفى الإندونيسي المحاصر.
كما أعلنت وزارة الصحة في غزة إجلاء 200 مريض من المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة إلى جنوب القطاع بعد ساعات من تعرّضه لقصف صهيوني.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن 200 شخص أجلوا – الاثنين- من المستشفى في جباليا إلى مستشفى ناصر في خان يونس جنوب القطاع.
وأضاف أنّ الجيش الإسرائيلي يحاصر المستشفى الإندونيسي، ونخشى أن يكرّر ما فعله بمجمّع الشفاء، في إشارة إلى أكبر مستشفى في غزة إذ حاصرته قوات الاحتلال الإسرائيلية ثم اقتحمته.
وتمت عملية إجلاء المرضى من المستشفى الإندونيسي بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو شرط وضعه الأطباء بعدما قصفت إسرائيل سيارة إسعاف في شمال غزة.
وقال القدرة «لا يزال هناك 400 مريض في المستشفى، ونعمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إجلائهم»، مشيرا إلى وجود نحو ألفي نازح بداخل المستشفى وفي محيطه.
وأعربت منظمة الصحة العالمية عن شعورها بالفزع إزاء الهجوم الذي استهدف المستشفى الإندونيسي في شمال القطاع.
وأوضحت المنظمة -في بيان نشر – أن المستشفى الإندونيسي تعرض لأضرار بسبب ما لا يقل عن 5 هجمات منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وأضافت «وفقا لآخر التقارير، لا يزال المستشفى الإندونيسي محاصرا، ولم يُسمح لأحد بالدخول إلى المستشفى أو الخروج منه، كما وردت تقارير عن إطلاق نار باتجاه أولئك الذين حاولوا المغادرة، ولكن لم تقع إصابات أو وفيات حتى الآن”.
ومنذ 46 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 13 ألفا و300 شهيد، بينهم أكثر من 5600 طفل و3550 امرأة، فضلا عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.
وفي الضفة الغربية المحتلة اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني مجددا مخيم بلاطة في نابلس بالضفة الغربية من محاور متعددة، بينما تحدثت مصادر عن اعتقال 40 فلسطينيا بينهم أسرى محررون.
وتزامن الاقتحام مع تحليق طائرات الاستطلاع، بينما نفذت قوات الاحتلال حملات دهم واعتقال واعتدت على الممتلكات.
كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة قباطية جنوبي جنين، مضيفا أن مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال أثناء اقتحامها بلدة عرابة جنوب غربي جنين. بالإضافة إلى اقتحام مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وشنت حملة دهم واعتقالات شملت أسرى محررين.
في حين أفادت مصادر فلسطينية بقيام قوات الاحتلال باقتحام منزل الأسير المحرر خزيمة غيث والعبث بمحتوياته والاعتداء عليه قبل اعتقاله.. كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الخضر في مدينة بيت لحم واعتقلت فلسطينيا وصادرت مركبته.
في السياق ذاته، قال نادي الأسير الفلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت 40 فلسطينيا من مناطق مختلفة بالضفة، بينهم أسرى محررون.
وأفاد المصدر ذاته بارتفاع عدد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة إلى 3 آلاف منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.
وتشهد أنحاء متفرقة من الضفة، ومن بينها مدينة القدس الشرقية، حملات دهم واقتحامات للقرى والبلدات من جانب الجيش الإسرائيلي، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين.
وخلال هذه الفترة، استشهد برصاص الاحتلال أزيد من 200 من أبناء الضفة، إضافة إلى نحو 2800 جريح.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

أكثر من 137 ألف شهيد وجريح ضحايا الإجرام الصهيوني على غزة

الثورة / غزة /وكالات

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على قطاع غزة، أمس الأحد، إلى 41,595 شهيدا و96,251 مصاباً، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي.

وبحسب وكالة (معا) الإخبارية، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة في بيان لها، بأن تسعة مواطنين استشهدوا وأصيب 41 آخرون، إثر غارات صهيونية متفرقة على قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي، إن مشافي قطاع غزة تعاملت مع تسعة شهداء و41 مصاباً.

ولفتت إلى انه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

من جهة أخرى اقتحمت قوات العدو الصهيوني، بلدة سلوان جنوب مدينة القدس المحتلة، وأغلقت مدخل بلدة العيزرية، شرق المدينة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن مصادر محلية، قولها: اقتحم عناصر من مخابرات وشرطة العدو الصهيوني الخاصة لحي البستان بالبلدة، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

على الصعيد ذاته أفادت مصادر محلية، بأن قوات العدو أغلقت مدخل بلدة العيزرية، شرق مدينة القدس المحتلة، واحتجزت عشرات المركبات القادمة من جنوب الضفة الغربية، والقرى المجاورة، ما تسببت بأزمة مرورية خانقة.

كما شرعت آليات وجرافات العدو الصهيوني، أمس، بتجريف أراضٍ فلسطينية في بلدة سنجل شمال رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، قالت مصادر محلية، إن آليات وجرافات صهيونية شرعت بتجريف أراض تابعة لبلدة سنجل، تمهيداً لبناء جدار الفصل العنصري لمحاصرة البلدة، ويفصلها عن شارع استيطاني.

وسبق أن سلمت سلطات العدو بلدية سنجل، أمرًا عسكريًا بمصادرة 15 دونمًا من أراضي البلدة، تمهيدًا لإقامة جدار عازل يمتد لمئات الأمتار على طول الشارع.

وسيقيد جدار الفصل العنصري حركة المواطنين في بلدة سنجل، ويجبرهم على استخدام طرق بديلة طويلة للوصول إلى الشارع الرئيسي.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: أكثر من 460 شهيداً وجريحاً خلال 24 ساعة جراء الغارات الإسرائيلية
  • سرايا القدس في نابلس تخوض معارك مع العدو الصهيوني المقتحم للمدينة
  • العدو الصهيوني يعتقل عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام الضفة والقدس
  • جرافات العدو الصهيوني تنفذ عمليات هدم في مخيم شعفاط
  • أكثر من 464 شهيداً وجريحا بمجازر وحشية جديدة أرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين في لبنان
  • أكثر من 137 ألف شهيد وجريح ضحايا الإجرام الصهيوني على غزة
  • قوات العدو تعتقل 40 فلسطينيا بينهم فتاتان من الضفة
  • الصحة اللبنانية: 783 شهيدا و2312 جريحا منذ بدء العدوان الصهيوني
  • 170 شهيداً وجريحاً في 4 مجازر صهيونية بغزة خلال الـ48 ساعة الماضية
  • انفجار ضخم بمستوطنة قرب رام الله وسقوط صاروخ اعتراضي في حوارة بنابلس