باعتباره الوسيلة الإعلامية الأولى في العالم، في صنع القرار وإيصال المعلومة إلى الرأي العام والتأثير فيه وجذب انتباهه، فقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 نوفمبر اليوم العالمي للتلفزيون، للاحتفال باليوم الذي عُقد فيها أول منتدى عالمي للتلفزيون.

 

الإعلام المصري


ونظرا لما يتمتع به الإعلام المصري من تأثير كبير في نشر الحقائق وتزويد الرأي العام بالمعلومات في مواجهة الإعلام الغربي، أكد أعضاء لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن هناك فروق كبيرة بين الإعلام المصري الذي يتمتع بالمصداقية والحيادية والإعلام الغربي الذي يعتمد على تزييف المعلومات وتشويه الحقائق.

 

 

النائبة داليا السعدني

 

الحيادية والمصداقية والموضوعية

 

من جانبها قالت النائبة داليا السعدني، عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار، إن الإعلام المصري لديه من الحيادية والمصداقية والموضوعية مالم يوجد في الإعلام الغربي الموجه الذي يقوم على تزييف الحقائق والمعلومات، ونقل وقائع وأحداث غير موجودة على أرض الواقع.

 

الإعلام الغربي قائم على التضليل


وأوضحت "السعدني" في تصريح خاص لـ "الفجر"، أن الإعلام المصري الذي ينقل الصورة والوقائع الحقيقية لديه من الموضوعية والإستراتيجية ما يجعله يواجه الإعلام الغربي القائم على تضليل الرأي العام وتوجيهه نحو أفكار معينة مناهضة للفكر الذي يتشدقون به لحماية حقوق الإنسان والديمقراطية، مؤكدة أن جميعها مبادئ يتشدق بها الإعلام الغربي لكن لم يتم تطبيقها على أرض الواقع.

 

مرآة للشارع المصري


وأكدت عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن الإعلام المصري إعلام محايد ينقل الصورة الحقيقية، وإعلام مؤثر فهو بمثابة "مرآه للشارع المصري"،  موضحة أن ذلك لايوجد في الإعلام الغربي وقد ظهر ذلك جليًا في أحداث غزة، والذي اعتمد خلالها على تزييف الحقائق وعدم نقلة الصورة الصحيحة لما يحدث.


وأشارت النائبة داليا السعدني، إلى أن العالم عرف بما يحدث من خلال بعض المنصات الحيادية على مواقع التواصل الاجتماعي التي نقلت للشعوب الغربية حقيقة ما يحدث في فلسطين والذي لم يتطرق إليها الإعلام الغربي وحاول تشويهها

 

التغطية الإخبارية السريعة


وحول ما يفتقده الإعلام المصري، أوضحت عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار، أن الإعلام المصري يفتقد للتغطية الإخبارية السريعة على أرض الواقع، مطالبة بأن يكون لدينا قناة إخبارية لها تغطية للأخبار بشكل سريع ونقل ما يحدث بصورة سريعة ومستمرة، ولديها مراسلين في المناطق التي بها احداث ونزاعات وحروب على أرض الواقع لنقل الصورة بشكل سريع.

 

 

النائبة مرفت ميشيل نصيف

 

إعلام مهني له تاريخ 


وفي السياق ذاته، قالت النائبة مرفت ميشيل نصيف، عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إن الإعلام المصري يتمتع بالمصداقية وله تاريخ، قائلة: لايمكن أن ننفي أن هناك إعلام كثير موجه ونتعرض لحروب إعلامية.

 

وأضافت في تصريح خاص لـ "الفجر"، أن الإعلام المصري حيادي وموضوعي، وقد أصبح هناك تنوع للقنوات وأصبح لدينا شبكة مراسلين في كافة دول العالم تنقل الأخبار لحظة بلحظة، مؤكدة أن الإعلام المصري يواكب كافة التقنيات الحديثة، وإعلام مهني له تاريخ ومصداقية مقارنة بالإعلام الغربي الذي نرى به كبوات وغلطات فادحة في الإعلام الغربي تُحسب للمختصين.

 

مخاطبة الشباب والأطفال


وبشأن ما يفتقده الإعلام المصري، أوضحت عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، أنه يفتقد لمخاطبة كافة الأذواق، ومنهم جمهور الشباب بصفة عامة، والأطفال بصفة خاصة، قائلة: هم الجمهور المستهدف ومن المفترض تكثيف العمل عليهم، لانهم في مرمى الخطر في مواجهة حروب الجيل الرابع، والإعلام الغربي والفضائيات المتنوعة.


ولفتت النائبة ميرفت ميشيل، إلى أن هناك طفرات في الإعلام والإعلام الرقمي، وعلى التلفزيون أن يُكثف ويُركز على تقديم مواد إعلامية تؤكد وترسخ الهوية وتعمل على إعلاء قيم المبادئ.

 
مواد إعلامية لجذب الأطفال


وطالبت عضو إعلام النواب، بضرورة وجود مواد إعلامية بأساليب ومواضيع مختلفة لجذب الأطفال لترسيخ الهوية والمبادئ، والتعريف بالتاريخ المصري القديم بدءًا من ماقبل الميلاد مرورًا بكافة الحقب الزمنية.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم العالمي للتلفزيون التلفزيون الإعلام المصري الاعلام الغربي الوسائل الإعلامية الإعلام الغربی على أرض الواقع بمجلس النواب فی الإعلام ما یحدث

إقرأ أيضاً:

الداخلية كشفت أمره.. ما قصة السائق المصري الذي أعاد 8 ملايين جنيه لصاحبها؟

فقد تحول سامح جبر -وهو مواطن مصري يعمل سائق أجرة في مدينة مرسى مطروح غربي البلاد إلى ترند على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما عثر على 8 ملايين جنيه (الدولار يساوي 51 جنيها) وأعادها إلى صاحبها دون الحصول على أي مقابل.

ووفقا لما رواه جبر بنفسه، فقد عثر على هذا المبلغ الكبير في هاتف محمول، لكنه لم يتمكن من معرفة صاحبه، مما دفعه إلى كتابة منشور على موقع فيسبوك أملا في الوصول إلى صاحب المال.

وبالفعل -يضيف جبر- تواصل معه أشخاص كثيرون، لكنه تمكن من الوصول إلى صاحب الأموال الحقيقي الذي نشر بدوره منشورا أكد خلاله استعادة أمواله، وأثنى على أمانة جبر ونزاهته.

ولم يكتف الرجل بهذا الثناء، فنشر صورة لمنزل سامح جبر، موضحا الظروف الصعبة التي يمر بها، والتي لم تدفعه إلى التفكير في الاحتفاظ بهذه الملايين لنفسه.

وحصد جبر -الذي وصفه المعلقون بالأمين- الكثير من الثناء بعدما أكد أنه رفض الحصول على مليون جنيه عرضها عليه صاحب المال نظير أمانته، وطالب كثيرون بمد يد العون له، فقد كتب عبد الله "مش معنى إنه رفض يأخذ مقابل على هذا العمل تتركه بدون رد فعل خيري، وأقل شيء لازم يتعمله خرسانة للبيت المتهالك"، مضيفا "هذا الرجل قلما تجد مثله في هذا الزمان".

إعلان شكوك وانتقاد

في المقابل، تساءل كريم عن السبب الذي يمنعه من قبول مكافأة المليون جنيه، خصوصا أن صاحب المال عرضها عليه، مضيفا "مش فاهمك صراحة".

أما محمد فذهب إلى ما هو أبعد من ذلك بقوله "من الآخر، دي فلوس تهريب، حاجة يعني غسيل أموال أو مخدرات أو أي حاجة حرام لأنها لو فلوس من مصدر حلال مش هتتحط في شوال".

لكن الصدمة الكبيرة وقعت عندما نفت وزارة الداخلية المصرية صحة الواقعة، وقالت إنها "مختلقة" من جانب سامح جبر وشخص آخر.

وقالت الوزارة إن هدف جبر من هذه القصة كان خداع المواطنين والحصول منهم على تبرعات مقابل أمانته في تسليم المبلغ، مشيرة إلى أنها اتخذت الإجراءات القانونية حيال المذكوريْن.

19/12/2024

مقالات مشابهة

  • الجيش: تفجير ذخائر في بعلبك والجنوب والبقاع الغربي اليوم
  • قوى عاملة النواب: كلمة الرئيس السيسى أمام قمة الدول الثمانى تاريخية
  • تفاصيل اجتماع الرئيس عباس مع نظيره المصري بمصر
  • الرئيس المصري يناقش تطورات الأوضاع في المنطقة مع نظيره التركي
  • الرئيس المصري يبحث وقف إطلاق النار في غزة مع نظيره الفلسطيني
  • شخصيات إعلامية بارزة وصنّاع محتوى يشاركون في«أيام طرابلس الإعلامية»
  • الداخلية كشفت أمره.. ما قصة السائق المصري الذي أعاد 8 ملايين جنيه لصاحبها؟
  • توقعات باتفاق نهائي.. انطلاق اليوم الأخير من اجتماع ليبي في المغرب  
  • نادي قضاة اليمن يدين قرار مجلس القضاء الأعلى الذي يحظر على القضاة النشر والتعليم في وسائل الإعلام
  • عضو بـ«النواب»: قطاع النقل البحري أصبح مؤهلا لاستقبال أكبر السفن العالمية