قال ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن الأقلية البرلمانية تترفع عن أي مستوى من الخلافات الداخلية المتعلقة بالسياسة والاقتصاد، وأن أمام الأمن القومي المصري والعربي لا يمكن الاختلاف، وبالتالي كان هناك العديد من التساؤلات قبل انعقاد الجلسة التي حضرها رئيس مجلس الوزراء اليوم بمجلس النواب.

القضية الأكثر إثارة في تطورات الوضع الإقليمية

أضاف «داوود»، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه جرى مناقشة عدد من طلبات الإحاطة التي تقدم بها النواب، بشأن القضية الأكثر إثارة في تطورات الوضع الإقليمية المتعلقة بالتهجير القسري للفلسطينيين، نتيجة أعمال الإبادة من الحكومة النازية، التي تتولى سلطة قيادة دولة الاحتلال.

يعبر عن الدولة المصرية

وأشار إلى أنه بناء على ذلك، كان لا بد أن يكون هناك موقف جلي وواضح، يعبر عن الدولة المصرية بمختلف مؤسساتها، سواء كانت التشريعية أو التنفيذية، أو رأس الدولة المصرية، وبالتالي لا بد أن تكون رؤية واضحة لجهود المؤسسات، في دعم اتخاذ القرار بشأن السلم والحرب، حال تهديد حدودنا الشرقية، بفرض أمر واقع نتيجة أعمال القصف والدفع البشري، لملايين الفلسطينيين المناضلين المتمسكين بأراضيهم والمهجرين بالأصل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة مجلس النواب فلسطين

إقرأ أيضاً:

كيف حقق مجلس النواب علاقات ناجحة مع برلمانات العالم خلال الانعقاد الرابع؟

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، رفع أعمال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، وذلك بعد استكمال نشاطه الفاعل في الدبلوماسية البرلمانية كأحد أدوات الدولة لتعزيز علاقاتها مع دول العالم، بما يخدم مصالحها وأهدافها.


وفي ضوء تعظيم الدور المصري في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية وكعهدها جاءت مشاركة الوفود البرلمانية المصرية المُكثفة والمُنتظمة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي لتُضفي حضورًا وتأثيرًا مصريًا مُهمينًا من حيث المساهمة في طرح الرؤى المصرية إزاء القضايا والتحديات العالمية والإقليمية، خاصةً ما يتعلق منها بالمصالح الحيوية المصرية والأمن القومي المصري.


حيث شارك المستشار الدكتور رئيس المجلس على رأس وفد برلماني في أعمال كل من الجمعية الـ 147 والـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي لمناقشة عدد من القضايا والتحديات الإقليمية والدولية كان على رأسها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي تصدرت اهتمامات ومناقشات اجتماعات أجهزة ولجان الاتحاد البرلماني الدولي، وفي هذا الإطار، فقد ساهم نشاط وفد الشعبة البرلمانية المصرية المُكثف في إطار المجموعات الجيوسياسية العربية والأفريقية والإسلامية بالاتحاد البرلماني الدولي في صياغة موقف قوي وداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإيضاح حقيقة ما يحدث في الأراضي الفلسطينية.


كما شارك المستشار الدكتور رئيس المجلس في أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، المٌنعقد في القاهرة في أبريل الماضي، وكذا المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس الذي ناقش مستقبل وآفاق التعاون البرلماني بين دول التجمع.

وعلى صعيد الدبلوماسية البرلمانية فيما يتعلق بمختلف دوائر السياسة الخارجية المصرية، فقد حرص مجلس النواب على المشاركة من خلال مُمثليه في أعمال اجتماعات البرلمان الأفريقي، والبرلمان العربي، وبرلمان البحر الأبيض المتوسط والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، واتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك لمناقشة مختلف القضايا والتحديات الإقليمية المشتركة، وتعزيز التعاون والشراكة مع الدول الأعضاء في هذه المنظمات.


وخلال دور الانعقاد الرابع استقبل الدكتور رئيس المجلس رئيسة جمهورية المجر، ورئيس وزراء بيلاروسيا، ورئيس جمهورية صربيا، وعددًا من رؤساء المجالس التشريعية للدول الشقيقة والصديقة حيث تناولت هذه اللقاءات بحث أوجه التعاون المشترك، وتبادل الرؤي تجاه القضايا محل الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يستمع لرسالتي الحكومة بشأن تنفيذ توصياته بتقرير لجنة التنمية والنفط
  • النواب يستمع لرسالتي الحكومة بشأن تنفيذ توصياته بتقرير لجنة التنمية والنفط
  • خبير سياسات دولية: موقف فعّال للدبلوماسية المصرية لدعم القضية الفلسطينية
  • برلماني يحذر من ارتفاع أسعار الأرز الفترة المقبلة
  • متخصص في الشأن العسكري: موقف مصر ثابت في التعامل مع القضية الفلسطينية
  • تقرير برلماني يطالب بتشريع موحّد لمراقبة الأغذية المحضّرة منزلياً
  • كيف حقق مجلس النواب علاقات ناجحة مع برلمانات العالم خلال الانعقاد الرابع؟
  • برلماني: اعتراف الحكومة بوجود أزمة فى الدواء بداية جادة لحلها
  • برلماني يطالب الحكومة بسرعة مواجهة التسرب من التعليم تشريعياً
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن خطتها لإنتاج السيارات الكهربائية