شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن قضية تبديد أموال بسونطراك امام المحكمة العليا يوم 27 جويلية، من المنتظر ان تنظر المحكمة العليا يوم 27 جويلية الجاري في الطعن بالنقض الذي تقدمت به هيئة دفاع المتهمين. في ملف الفساد الذي طال أكبر مجمع نفطي .،بحسب ما نشر النهار الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قضية تبديد أموال بسونطراك امام المحكمة العليا يوم 27 جويلية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قضية تبديد أموال بسونطراك امام المحكمة العليا يوم 27...

من المنتظر ان تنظر المحكمة العليا يوم 27 جويلية الجاري في الطعن بالنقض الذي تقدمت به هيئة دفاع المتهمين. في ملف الفساد الذي طال أكبر مجمع نفطي في الجزائر “سوناطراك” ويتعلق الامر بكل من المديرين العامين السابقين. لمؤسسة سونطراك كل من ” ولد قدور عبد المومن” و” محمد مزيان”.

الى جانب المتهم ” نور الدين بوطرفة” وزير الطاقة سابقا. والمتهم غير الموقوف الرئيس المدير العام السابق لمجمع ” سونطراك” عبد الحميد زرقين”. ونائب الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك المتهم غير الموقوف “بومدين بلقاسم”. و في حق “ع.ب” الرئيس المدير العام الأسبق لسونلغاز. الى جانب وزير النقل والاشغال العمومية السابق المتهم الموقوف “عمار غول”،الى جانب وزير الطاقة السابق شكيب خليل .

قضية الحال تتعلق بإبرام صفقات عمومية تمت بطريقة مخالفة للقانون بين مجمع سونطراك ومجمع سيبام وصفقات اخرى بين سونطراك .و اس ان سي لافالان هذه الاخيرة نتج عنها صفقة فرعية و صفقة اخرى بين سونطراك. و شركة يابانية. على غرار بناء مقر وزارة الطاقة الذي وصل قيمته الى الف مليار دينار وهو ما كبد الخزينة العمومية خسائر مالية فادحة.

تذكير..

و للتذكير سبق وان ايدت الغرفة الجزائية بمجلس قضاء الجزائر الاحكام التي اصدرها القطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية. و الإقتصادية بسيدي امحمد بالنسبة لوزير الطاقة السابق شكيب خليل بعقوبة 20 سنة حبس نافذ. حيث تم خفض العقوبة لوزير النقل والاشغال العمومية المتهم الموقوف “عمار غول” من 10 سنوات حبسا نافذا. وجعلها 5 سنوات حبسا مع رفع الحجز عن المعاش للتقاعد والمسكن العائلي بدرارية بالعاصمة.

كما تم تأييد الاحكام في حق المديرين العامين السابقين لمؤسسة سونطراك كل من ” ولد قدور عبد المومن” و” محدد مزيان. الى جانب المتهم ” نور الدين بوطرفة” وزير الطاقة سابقا، مع رفع الحجز عن الراتب الشهري والسكن. باقامة شعبانية بالنسبة للمتهم “محمد مزيان”.

كما تم تخفيض العقوبة أيضا للمتهم غير الموقوف الرئيس المدير العام السابق لمجمع ” سونطراك” عبد الحميد زرقين”. وجعلها عامين حبسا موقوفةالنفاذ، بعدما تم إدانته ب3 سنوات حبسا نافذا بمحكمة سيدي امحمد.

مع تأييد بقية الأحكام الابتدائية الصادرة، لنائب الرئيس المدير العام الأسبق لسوناطراك المتهم غير الموقوف “بومدين بلقاسم” و “عيسى بن غانم”. الرئيس المدير العام الأسبق لسونلغاز، وايضا تأييد الحكم فيما يخص تغريم الشركات الـ 5 المتهمة في قضية الحال .

قضية تبديد أموال بسونطراك امام المحكمة العليا يوم 27 جويلية النهار أونلاين.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزیر الطاقة الى جانب

إقرأ أيضاً:

وصول أحمد فتوح المحكمة لنظر محاكمته بتهمة القتل الخطأ وتعاطي المخدرات

وصل منذ قليل اللاعب أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك، إلى مقر محكمة جنايات مطروح، لبدء ثاني جلسة محاكمته في اتهامه بإحراز بقصد التعاطي لمخدر الحشيش قيادة سيارة تحت تأثير المواد المخدرة، والتسبب في وفاة المجني عليه " السيد أحمد". 

تنظر محكمة جنايات مطروح الدائرة الثانية جنايات برئاسة المستشار أمجد السيد عوض رئيس المحكمة، وبعضوية كل من المستشار بركات عبد الحليم والمستشار محمد عبد السميع العشماوي والمستشار عبد الجليل محمد حماد، وسكرتير المحكمة حسن عمر، اليوم الاثنين محاكمة المتهم أحمد فتوح لاعب الزمالك.

تحقيقات النيابة فى قضية احمد فتوح

تبين من التحقيقات علي النحو المبين في أمر الإحالة من النيابة العامة، أن المتهم أحمد فتوح  لاعب كرة قدم محترف مقيم بمحافظة القاهرة، في يوم 8/11 /2024 بدائرة قسم شرطة العلمين، أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونيا علي النحو الثابت في التحقيقات، قاد سيارة تحت تأثير مخدر الحشيش، ونتج عن ذلك وفاة المجني عليه "السيد أحمد " وتسبب خطأ في وفاة المجني عليه وكان ذلك ناشأ عن إهماله ورعونته وعدم مراعاته للقوانين واللوائح المقررة حال كونه متعاطي المواد المخدرة، بأن قاد السيارة الرقمية ( ا ف ج 9569) بالطريق الساحلي بحالة ينجم عنها الخطر مما أدي إلي الاصطدام بالمجني عليه محدثا إصابته الواردة بتقرير الطب الشرعي التي أودت الي الوفاة، وأن المتهم قاد سيارة بسرعة تجاوزت الحد الأقصي للسرعة المقررة، ولم يراع في مسلكه في الطريق يذل أقصي عناية والتزام والحذر والحيطه اللازمين معرضا حياة الآخرين للخطر، وبناء عليه فإن الأوراق تقيد جناية وجنحة ومخالفة مواد القانون.

كما تبين من التحقيقات، وشهود الإثبات في القضية، أن التحريات توصلت إلى قيام المتهم "أحمد فتوح" حال قيادته للسيارة خاصته بالطريق الساحلي وحال عبور المجني عليه "أحمد السيد" قام المتهم بالاصطدام به بقوة نتيجة السرعة الزائدة، وذلك حال كون المتهم متعاطيا لجوهر الحشيش المخدر، كما ثبت من أقول "م.ص.م" أن المتهم كان يقود السيارة بسرعة 150 كيلومتر في الساعة، وأبصر عبور المجني عليه فصدمه مما أحدث إصابته التي أودت بحياته.

كما ثبت إيجابية عينه المتهم لجوهر الحشيش، ومن معاينة السيارة محل الواقعة، تبين وجود تلفيات الاكصدام الأمامي والأيسر والرفرف الأمامي والباب الأمامي والمصابيح الأمامية وتهشم في الزجاج الأمامي من الناحية اليسري ،ووجود آثار دماء بالمقاعد الأمامية والطابلوة الخاص بالسيارة، كما ثبت من كتاب مباحث مرور مطروح، أن السرعة المقررة للسيارات الملاكي هي مائة كيلو متر في الساعة.

احمد فتوح يعترف امام النيابه


وباستجواب المتهم أقر بأنه صدم المجني عليه بالسيارة قيادته علي سبيل الخطأ مما أحدث إصابته التي أودت بحياته، وتولت النيابة التحقيق التي قررت إحالة المتهم إلي محكمة جنايات مطروح لمحاكمته.

 







مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا تناقش سبل تطوير الأداء القضائي
  • هكذا علّق الرئيس عون على تفجيرات أجهزة البايجر
  • المحكمة العليا في لندن ترفض تعليق تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • الإجراءات الجنائية.. تعرف على موقف المريض النفسي المتهم في قضايا أمام المحكمة
  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة
  • إخلاء سبيل وسؤال عن الدية.. المحكمة تصدر قرارها بقضية نجم الزمالك
  • الإدارية العليا تستبعد التحريات ضد المتهم إذ لم تتأكد بدليل يعززها
  • مصر.. قرار من المحكمة في قضية أحمد فتوح
  • دفاع أحمد فتوح يطلب إخلاء سبيله ومثول الطب الشرعى والشهود أمام المحكمة
  • وصول أحمد فتوح المحكمة لنظر محاكمته بتهمة القتل الخطأ وتعاطي المخدرات