أدانت فرنسا استيلاء جماعة الحوثيين في اليمن، على السفينة "جالاكسي ليدر" في البحر الأحمر، في 19 نوفمبر الجاري، داعية إلى الإفراج الفوري عن طاقمها.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية - في بيان، اليوم /الثلاثاء/ - إن الاستيلاء على السفينة في البحر الأحمر في المياه الدولية وتحويل مسارها إلى مدينة الحديدة يمثل تهديدًا لأمن الملاحة وحريتها في المنطقة، مؤكدة أن هذا العمل يعد انتهاكًا للقانون الدولي، كما يضر بمصالح الشعب اليمني والدول المجاورة.

وأكد البيان أن فرنسا تدعو جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة إلى تجنب التصعيد، مشيرًا إلى أن هذه هي الرسالة التي تنقلها وزيرة الخارجية الفرنسية إلى جميع محدثيها والتي نقلتها أيضًا إلى نظيرها الإيراني الخميس الماضي.

والأحد الماضي، قالت جماعة الحوثي في اليمن، إنها استولت على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، و"اقتادتها إلى الساحل اليمني"، وعلى متنها حوالي 25 من أفراد الطاقم، فيما اعتبرت إسرائيل واقعة اختطاف السفينة "حادثًا خطيرًا"، مشيرة إلى أن السفينة ليست إسرائيلية.

في غضون ذلك، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أمس الاثنين، إن السفينة تديرها شركة الشحن والخدمات اللوجستية اليابانية NYK (Nippon Yusen Kaisha).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فرنسا الحوثيين اليمن وزارة الخارجية الفرنسية فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تؤكد تدمير زورقين مسّيرين وموقع رادارات تابعة للحوثيين

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الخميس، تمكنها خلال الساعات الـ 24 الماضية من تدمير زورقين مسيرين وموقع للرادرات في أراض خاضعة لسيطرة الحوثيين. 

وقالت في بيان عبر إكس: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية (USCENTCOM) في تدمير سفينتين سطحيتين غير مأهولتين (زورقين مسيّرين) تابعتين للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر وموقع رادار في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "تبيَّن أن الزورقين المسيّرين وموقع الرادار يمثلان تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وقد تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمنا".

ومنذ نوفمبر 2023، يشن الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر.

ولمحاولة ردعهم، تشن قوات أميركية وبريطانية ضربات على مواقع تابعة لهم في اليمن منذ 12 يناير 2024.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • سنتكوم تؤكد تدمير زورقين مسّيرين وموقع رادارات تابعة للحوثيين
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • زعيم الحوثيين يعلن استهداف 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • زعيم الحوثيين يعلن استهدفنا 162 سفينة منذ بدء عمليات دعم غزة (شاهد)
  • بريطانيا تعلن عن تعرض إقتصادها لخسائر فادحة منذ مشاركتها في التحالف الأمريكي في البحر الأحمر
  • "ميرسك": الشركة قد تعتمد على "رأس الرجاء الصالح" طوال 2024
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق