صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@05:14:47 GMT

مصر: نرفض أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

عواصم (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات: أطفال غزة يحلمون بالسلام والعودة إلى مدارسهم خبراء ودبلوماسيون وعلماء دين لـ«الاتحاد»: «الفارس الشهم 3» تجسد قيم الإمارات الإنسانية

جدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، تأكيده على رفض بلاده القاطع أي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية.
وقال السيسي على منصة «إكس» تعقيباً على بيان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أمام مجلس النواب: «أؤكد استمرار الدولة بأجهزتها ومؤسساتها كافة في تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية على المستويات كافة، رافضين بشكل قاطع أية محاولات لتصفيتها».


كما دعا السيسي «الأطراف الفاعلة كافة إلى إعلاء صوت الحكمة وتفعيل القرارات الدولية بالشأن ذاته».
وحذّر رئيس الوزراء المصري في بيانه من أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من سكان قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، مؤكداً أن ذلك سيقابَل برد حاسم وفقاً للقانون الدولي.
وأكد أن «مصر تعتبر إجبار الفلسطينيين على النزوح وتهجيرهم من قطاع غزة تهديداً للأراضي والسيادة المصرية». وقال إن «تمرير التهجير القسري من قطاع غزة سيمثل سابقة يمكن تكرارها في الضفة الغربية».
وفي سياق آخر، أكدت مندوبة الهند الدائمة لدى الأمم المتحدة، روشيرا كامبوج، أن بلادها تدعو إلى استمرار المفاوضات المباشرة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وأوضحت كامبوج في كلمة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، أن الهند تصر على إيجاد حل سلمي ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وأشارت إلى أن الهند تدعم دائماً استمرار المفاوضات المباشرة من أجل إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة جنباً إلى جنب مع إسرائيل، وداخل حدود آمنة ومعترف بها.
وأكدت أن نيودلهي ترحب بجهود المجتمع الدولي للحد من شدة الصراع، وتقديم جهود المساعدات الإنسانية العاجلة، مؤكدةً أن بلادها تقف ضد جميع أنواع العنف.
وشددت على وجوب إطلاق سراح الأسرى دون قيد أو شرط، داعيةً الأطراف إلى العمل لضمان السلام والاستقرار في المنطقة.
وأوضحت كامبوج أن بلادها قدمت 70 طناً من المساعدات الإنسانية الطارئة لفلسطين، وأن المساعدات ستستمر.
إلى ذلك، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أمس، إن 50 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية، و20 ألف جالون وقود دخلت غزة في الساعات الـ 24 الماضية.
وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة تعتقد أن التوصل إلى هدنة وصفقة تبادل الرهائن «بات قريباً»، قائلاً: «نحن أقرب مما كنا عليه، نعتقد أننا نقترب أكثر».
وتابع: «لا نريد أن نقول المزيد من التفاصيل أو أي شيء في هذه الساعات الحساسة يمكن أن يعرض الصفقة لخطر».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر فلسطين إسرائيل غزة عبد الفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان

دعت عدة منظمات غير حكومية بينها منظمتا "العفو الدولية" و"أطباء العالم" الخميس إلى "وقف إطلاق النار" وزيادة المساعدات الإنسانية للبنان، حيث الوضع "مروع" بالنسبة لمئات آلاف النازحين بسبب النزاع بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت جينيفر مورهيد، من منظمة "سيف ذا تشيلدرن" (أنقذوا الأطفال)غير الحكومية خلال مؤتمر عبر الفيديو شاركت فيه منظمات "العفو الدولية" و"أوكسفام" و"أطباء العالم" و"ريفوغيز انترناشونال" (منظمة اللاجئين الدولية) و"أكشن أغينست هانغر" (العمل ضد الجوع)، إن "مع وجود أكثر من 1.2 مليون شخص على الطرقات، أي نزوح 20% من السكان، اتخذت الأزمة أبعاداً مثيرة للقلق".

Airstrikes across Lebanon have left children & families killed, injured & fleeing for their lives.

At least 1 million people have already fled their homes. Nowhere is safe.

We are providing critical support to children. Support our response ➡️ https://t.co/dBIZVswdbW pic.twitter.com/WY5qu0v2ed

— Save the Children International (@save_children) October 3, 2024

وأضافت: "كان اليومان الأخيران مروعين تماماً".

وهذا الأسبوع، أعلنت إسرائيل بدء عملية برية "محدودة" في جنوب لبنان، تزامناً مع تكثيف غاراتها الجوية في مختلف أنحاء البلاد ولا سيما في العاصمة بيروت والضاحية الجنوبية.

ووصفت المنظمات غير الحكومية العاملة في لبنان الوضع، بأنه "فظيع" إذ تنام عائلات بأكملها في الشوارع، في حين تشهد المستشفيات اكتظاظاً خصوصاً في المناطق التي يستهدفها القصف.

وأكد أحمد شريف من منظمة "أطباء العالم" الناشط في بيروت "افتتاح 867 مركزاً لإيواء النازحين في المدارس والجامعات الرسمية، بينها 643 مركزاً وصل إلى طاقته الاستيعابية القصوى".

إسرائيل تطلب إخلاء قرى بجنوب لبنان وسماع دوي انفجارات في بيروت - موقع 24أصدر الجيش الإسرائيلي، الخميس، تحذيرات لأكثر من 20 قرية وبلدة في جنوب لبنان بالإخلاء على الفور، في وقت تواصل فيه إسرائيل توغلها البري هناك إثر تكبدها أكبر خسارة في يوم واحد خلال عام من الاشتباكات مع تنظيم حزب الله المدعومة من إيران.

ودعت المنظمات إلى وقف الأعمال العدائية لمنع تفاقم الوضع وإلى احترام القانون الإنساني الدولي.

وقال جيريمي كونينديك رئيس منظمة "ريفيوغيز إنترناشونال"، إن "الأولوية الأكثر إلحاحاً حالياً هي وقف فوري لإطلاق النار"، متهماً إسرائيل بتنفيذ هجوم عشوائي" في لبنان "لا يطال حزب الله فقط"، بل اللبنانيين واللاجئين السوريين والفلسطينيين المتواجدين بأعداد كبيرة في لبنان.

المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو - موقع 24أعلنت المفوضية الأوروبية، عن منح لبنان مساعدات إنسانية أخرى بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار)، من أجل توفير الطعام وأماكن الإيواء والرعاية الصحية.

كما دعا "المانحين الدوليين" إلى "تكثيف الاستجابة الإنسانية"، معتبراً أنه من الضروري فتح "ممر" بحري لإيصال المساعدات، كما حدث خلال حرب 2006.

وقالت آية مجذوب من منظمة العفو الدولية: "نشعر بقلق بالغ إزاء إمكانية الوصول إلى الإمدادات الأساسية، مثل الغذاء والدواء والوقود" في جنوب لبنان، حيث لم يتمكن بعض الأشخاص من المغادرة أو لم يرغبوا في ذلك، على الرغم من دعوات إسرائيل للإخلاء.

مقالات مشابهة

  • خيارات إسرائيلية «صعبة» للرد.. تل أبيب مجبرة على الهجوم الرمزي ضد طهران.. ومسؤولون يتحدثون عن فرصة تاريخية لتصفية الحسابات
  • تصريح مثير للجدل للممثلة إلهام شاهين حول القضية الفلسطينية
  • الخارجية الإيرانية: مستمرون في دعم القضية الفلسطينية والمقاومة ضد إسرائيل
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • رسول:إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • ياسر قورة: رسائل السيسي بدعم القضية الفلسطينية لها مدلول خاص
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • شيخ الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية "للدومينيكان" تقديرًا لموقفها المنصف تجاه القضية الفلسطينية
  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية