قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن الهدنة التي تم الاتفاق عليها بين حماس وإسرائيل تشمل إيقاف الأقمار الصناعية والتجسسية التابعة لإسرائيل، باتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

"فتح": مفاوضات صفقة تبادل الأسرى تتم مع حماس من خلال مصر وقطر بايدن يؤكد قرب انتهاء صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل إطلاق سراح 52 أسيرة إسرائيلية وطفل مدني

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة هاتفية  على فضائية  "تن"،مساء اليوم الثلاثاء، أنه وفقا لما لديه معلومات بشأن تبادل الرهائن والأسرى الخطة قد تبدأ التنفيذ الخميس أو الجمعة، وتشمل هدنة شاملة خلال هذه الفترة يتم إطلاق سراح 52 أسيرة إسرائيلية وطفل مدني على دفعات على مدار خمس أيام، وكل يوم سيطلق مقابله 30 أسير فلسطيني على مدار الـ 5 أيام، واليوم الأخير سيطلق 12 أسيرة مقابل 36 أسير فلسطيني.

 

 وتابع: "إذا تم اعتماد الهدنة سيتم تهدئة الأمر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن في حرب 2014 التي استمرت 51 يوم تخللها هدنات على مدة أسبوعين، وتلك الهدنة ستؤدي لتقليل تصاعد الأزمة بشكل عام، خاصة أن هناك أسرى آخرين، ولكن ليسوا تحت يد حماس، وهم تحت يد فصائل أخرى، سيتم تجميعهم.

وقال الدكتورعبد الفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، إن المقاومة الفلسطينية حماس هي من تحدد طبيعة صفقة، تبادل الأسرى وطبيعة المفاوضات، لأنهم من يأسرون الرهائن.

وأضاف "دولة"، خلال مداخلة هاتفية عبر “زوم” ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، مساء اليوم  أن صفقة تبادل الأسرى والمفاوضات، تتم مع حركة حماس من خلال قطر ومصر، مؤكدا أن العلاقة بين مصر وفلسطين مبنية على الأخوة، ومصر حريصة أن تكون السلطة الوطنية الفلسطينية في الصورة.

وتابع المتحدث باسم حركة فتح: "إذا لم يتم اقتناص تلك الفرصة التاريخية التي كُتبت بدماء شهداء فلسطين والتي وحدت كل الفلسطينيين فمتى نلتقي، مردفا: "المسئولية التاريخية، وأخوة الدم، وأنا أدرك ما أقول الفترة الحالية تحتم التوحد في الفترة المقبلة، إن لم ندخل المعركة موحدين فلنحصد نتائجها موحدين".

المعركة تستهدف القضية الفلسطينية وليس حماس
وأكد أنه على الجميع أن يدرك أن المعركة لا تستهدف حماس، وإنما تستهدف القضية الفلسطينية بالكامل، ويجب أن يكون هناك مبادرات للتوحد، موضحا أن الدعوة للوحدة الوطنية هو الهدف الأول في أي حديث في المرحلة الحالية، وخطاب حركة فتح إيجابي.

وأردف المتحدث باسم حركة فتح: "لا يعيقنا أن نبادر بشأن التوحد من جديد من أجل فلسطين، ولكن يجب على حماس أن تعلن ذلك هي الأخرى، نحن نلتقي اليوم سياسيا، ونلتقي في الميدان ويوحدنا الدم، وليس لدينا أي مشاكل في المبادرة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهدنة حماس غزة إسرائيل بوابة الوفد تبادل الأسرى حرکة فتح

إقرأ أيضاً:

حركة الفصائل الفلسطينية تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى

غزة – أفاد المستشار الإعلامي لرئيس مكتب حركة الفصائل الفلسطينية بأن هناك حالة من الإصرار من نتنياهو وحكومته المتطرفة على المضي في الحرب واستمرار قتل الشعب الفلسطيني.

وأضاف المستشار خلال مداخلة هاتفية امس الأحد مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”: أن “نتنياهو وحكومته المتطرفة يريدون صفقة أسرى يتم تحرير عدد من الأسرى فيها ويعود بعدها نتنياهو إلى القتال”، وفق ما نقله موقع “فيتو”.

وتابع قائلا: “نتنياهو يريد وقف إطلاق نار مستقطع في إطار هذه الحرب ليتمكن من خلاله خداع العالم بأن هناك وقفا لإطلاق نار في غزة وتهدئة باقي الجبهات وامتصاص الرأي العام الدولي وبعد ذلك يعود لاستكمال جرائمه”.

وذكر المستشار الإعلامي أنه وللموافقة على صفقة الأسرى يجب وقف إطلاق النار بشكل دائم في غزة والانسحاب الكامل من القطاع بما في ذلك معبر رفح، ومحور فيلادلفيا وإنهاء الحصار، والبدء الفوي في الإعمار وصفقة تبادل للأسرى وفق ما تم الاتفاق عليه.

وشدد على أن النقاط الأربع يمكن أن تشكل العمود الفقري لأي اتفاق.

وأشار في السياق إلى الجهود التي تبذلها مصر وقطر بشكل دائم ومستمر، مردفا بالقول إنه “لا نستطيع أن نقول إننا وصلنا إلى اتفاق وأن الاحتلال الإسرائيلي غيّر موقفه”.

وأكد المستشار أن نتنياهو لا يزال مصمما على عدم إنهاء الحرب لأن ذلك يعني انتهاء مستقبله السياسي.

المصدر: إعلام مصري

مقالات مشابهة

  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • مدير مجمع الشفاء يكشف جرائم إسرائيل بحق الأسرى: عذبوا الأطباء حتى الموت
  • حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى
  • حركة الفصائل الفلسطينية تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى
  • حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى (فيديو)
  • محلل سياسي فلسطيني: موقف مصر تجاه القضية قوي ومشرف منذ بداية الحرب على غزة
  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • إعلام عبري: واشنطن تسعى لحل الخلاف بين حماس وإسرائيل.. وعائلات الأسرى تهدد بإشعال حرب
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)