أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب النواب العراقي تضمين انتخاب رئيس جديد للبرلمان في جدول أعمال جلسة يوم الغد الأربعاء.

وذكرت الدائرة في بيان نقلته وكالة الانباء العراقية، أن "جدول أعمال جلسة الأربعاء، يتضمن انتخاب رئيس لمجلس النواب، والتصويت على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.



وقررت اليوم رئاسة مجلس النواب العراقي إنهاء عضوية رئيس المجلس محمد الحلبوسي بشكل رسمي، استنادا الى قرار المحكمة الاتحادية العليا، الذي أنهى عضوية محمد الحلبوسي في مجلس النواب للدورة الانتخابية الخامسة اعتبارا من تاريخ الرابع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.



وفي 14 من الشهر الجاري، قررت المحكمة الاتحادية في العراق إنهاء عضوية الحلبوسي، بعد دعوى قضائية رفعها النائب ليث الدليمي متهما إياه فيها بتزوير طلب استقالة باسمه بهدف إنهاء عضويته، وعلى إثر ذلك قررت المحكمة إسقاط عضوية الاثنين، وهو ما رفضه الحلبوسي، متعهداً باتخاذ الخطوات اللازمة "للحفاظ على الحقوق الدستورية".

وبعد صدور قرار المحكمة، الحلبوسي المحكمة الاتحادية، لعدم التزامها بما ورد في الدستور العراقي، مبينا أن قرار إنهاء عضويته كرئيس لمجلس النواب هو إما بسبب "الوفاة أو الاستقالة أو تبوؤ منصب تنفيذي أو بوجود حكم قضائي جنائي أو مرض عضال".

وأكد الحلبوسي، "أنه لا يمكن لأي نائب أن يقدم طعنا للمحكمة الاتحادية دون تقديم الطلب إلى مجلس النواب أولا"،موضحا أن "المادة 52 هي المادة التي تنظر من خلالها المحكمة الاتحادية فقط ولا مادة غيرها".



وتابع: "واجبات المحكمة الاتحادية الرقابة على دستورية القوانين والأنظمة النافذة وتفسير نصوص الدستور والفصل بين النزاعات القانونية والفصل في المنازعات بين الأقاليم والمحافظات"، لافتا إلى أن "المادة 6 لم تذكر الفصل بالاتهامات الموجهة إلى رئيس الوزراء والوزراء ورئيس الجمهورية فقط، ولم تمنح صلاحية بالنظر إلى الاتهامات لرئيس مجلس النواب أو النواب".

وبيّن الحلبوسي أن "القضية ليست متعلقة به بل بالسلطة التشريعية، والمحكمة الاتحادية أعطت لنفسها اجتهاداً بالنصوص الدستورية، وبدأت تتدخل بكل شيء".



وفي ذات السياق، رفض رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الاثنين استقالات تقدم بها ثلاثة وزراء من حزب "تقدم"، الذي يتزعمه الحلبوسي، احتجاجاً على إقالته.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، إن "السوداني الاستقالات التي تقدّم بها وزراء التخطيط محمد تميم والصناعة خالد بتال، والثقافة أحمد البدراني، وعليه سيعاودون مباشرة أعمالهم التنفيذية".

وأوضح أن القرار نابع من رغبة الحكومة العراقية في ضمان التمثيل السياسي لمختلف أبناء العراق بمكوناتهم وقواهم السياسية والحفاظ على الاستقرار السياسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقي الحلبوسي السوداني العراق بغداد البرلمان العراقي السوداني الحلبوسي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحکمة الاتحادیة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

اعتداء إرهابي على نائب في البرلمان العراقي

اعتداء إرهابي على نائب في البرلمان العراقي

مقالات مشابهة

  • قبل جلسة البرلمان.. هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟
  • إجراءات الموافقة على الحكومة الجديدة قبل ساعات من جلسة النواب
  • تفاصيل برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان غدا
  • البرلمان العراقي يدين الاعتداء المسلح على أحد نوابه
  • لتدقيق قوائم رواتب القوات الأمنية.. الرقابة المالية الاتحادية في كردستان قريبًا
  • اعتداء إرهابي على نائب في البرلمان العراقي
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى