قالت اللجنة المالية في مجلس النواب، ان الحوارات التي تجري ما بين البنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الأمريكية مهمة جداً لايجاد حلول لازمة الدولار في العراق.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “السلطة النقدية والمالية في العراق تبذل جهودًا كبيرة من خلال التفاوض والحوار مع وزارة الخزانة الأمريكية من أجل إيجاد حلول سريعة ودائمة لأزمة الدولار وهذه الحوارات مهمة جداً”.

وبين الكاظمي، ان “العراق توصل خلال الأيام الماضية الى حلول مهمة مع الجانب الأمريكي، والحوارات كانت ناجحة، ولهذا يجب عقد اجتماعات جديدة لطرح المزيد من الحلول، التي تقوي الدينار العراقي وتمنع أي شحة للدولار في العراق، ودعم القطاع المصرفي العراقي”.

وأفاد مصدر مطلع، يوم الإثنين (20 تشرين الثاني 2023)، باجتماع مرتقب بين البنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الامريكية الاسبوع المقبل.

وكانت مصادر حكومية، تحدثت مؤخرا عن اتفاق ابرم بين البنك المركزي العراقي مع الجانب الأمريكي، أسفر عن زيادة عدد المصارف التي يمكنها تعزيز رصيدها بالدولار بصورة مباشرة إلى 10 مصارف، 5 منها من خلال مصرف (سيتي بنك)، والخمسة الأخرى من خلال بنك (جي بي مورغان)، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

بغداد اليوم- بغداد

أوضح الخبير في الشأن الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، أسباب عودة ارتفاع أسعار الدولار في العراق، مبيناً أن الارتفاع ليس له علاقة بالأزمة اللبنانية الحالية.

وقال الكناني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الازمة في لبنان ليس لها أي تأثير على قضية ارتفاع الدولار في العراق، فالارتفاع الحالي سببه تزايد الطلب على الدولار في السوق الموازي، وهو بسبب زيادة الاستيرادات بشكل غير شرعي وخارج المنصة عبر ايران او سوريا وغيرها".

وأضاف ان "العراق له علاقات طيبة وجيدة مع الولايات المتحدة الامريكية، خاصة في الآونة الأخيرة وهناك تطور في العلاقة المالية مع البنك الفدرالي والخزانة الامريكية، ولا يمكن لواشنطن اتخاذ أي شيء بحق العراق كرد فعل على دعم للبنان او غزة، ما دام العراق ملتزم بما تريده واشنطن بشأن الحوالات الخارجية ومنع قضية تهريب العملة وغيرها".

وشهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي خلال الأيام الماضية ارتفاعًا ملحوظًا وصل إلى 152 ألف دينار عراقي مقابل كل 100 دولار أمريكي في البورصات الرئيسية بالعاصمة بغداد فضلا عن الأسواق المحلية، بعد أن شهد تراجعًا وصل إلى 147 ألف دينار مؤخرًا.


مقالات مشابهة

  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • الدولار يفتتح منخفضاً أمام الدينار العراقي لكنه متماسك فوق 150 الفاً
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق
  • بضمنها منصة بيع الدولار.. جملة ملفات "مهمة" على طاولة السوداني في نيويورك
  • إسرائيل تخطط لاستهداف فصائل عراقية في بغداد
  • إسرائيل تخطط لاستهداف فصائل عراقية في بغداد - عاجل
  • العراق يحدد 4 مراحل مهمة لتطوير أثنين من أهم أسلحته الدفاعيّة - عاجل