أعلن وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، عن اتفاق بين الجزائر وتركيا يقضي بتمديد اتفاقية الغاز الطبيعي المسال مدة 3 أعوام، بحيث ستستمر أنقرة شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا من الجزائر.

وقال بيرقدار في منشور على منصة "إكس"، إن "شركة الطاقة التركية الحكومية بوتاش وقعت اتفاقا مع شركة النفط والغاز الجزائرية الحكومية سوناطراك لتمديد عقدهما الحالي لتوريد الغاز ثلاث سنوات".



وأوضح أن الاتفاق "ينص على مواصلة تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر".




ووقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاتفاقية التي بدأت منذ 1988، مع نظيره الجزائري، عبد المجيد تبون، خلال زيارة رسمية اليوم الثلاثاء.

وأضاف الوزير التركي أن "تمديد هذا الاتفاق التاريخي سيؤدي إلى تعزيز التعاون العميق الجذور بين الطرفين ودفعه للأمام إلى المستقبل".

وزار أردوغان الجزائر مرتين خلال فترة حكم الرئيس الحالي تبون منذ 2019، فيما زار تبون تركيا مرتين بين عامي 2022-2023.



وتتوقع السفارة التركية بالجزائر، أن تفوق قيمة المبادلات التجارية بين البلدين 6 مليارات دولار في 2023، في تطور لافت بالعلاقات الاقتصادية بين أنقرة والجزائر الطامحتين بحجم تبادل تجاري يصل إلى 10 مليارات دولار وسطيا.

وتعتبر 90% من الصادرات النفطية الجزائرية إلى تركيا هي من الغاز الطبيعي والنفط الخام.

ووقع الرئيسان اليوم عدة مذكرات تعاون مشتركة في مجالات الصحة، والبيئة، والثقافة، والفضاء، والصحافة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الجزائر الغاز تركيا عبد المجيد تبون تركيا الجزائر رجب طيب أردوغان الغاز عبد المجيد تبون المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكملت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (كنوك) بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في الصين، وهي خطوة تهدف إلى ضمان أمن الطاقة ودعم التنمية الخضراء في الحزام الاقتصادي لنهر اليانجتسي.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم /الاثنين/ عن الشركة قولها - في بيان لها - "إن القاعدة الواقعة في مدينة يانتشنج بمقاطعة جيانجسو شرقي الصين، تتكون من مجموعة من خزانات الغاز تبلغ سعتها الإجمالية لتخزين الغاز الطبيعي المسال حوالي 2.5 مليون متر مكعب، وتضم القاعدة 4 خزانات سعة تخزين كل منها 220 ألف متر مكعب، و6 خزانات أكبر سعة تخزين كل منها 270 ألف متر مكعب".
وأضافت أن "القاعدة متصلة بخطوط أنابيب الغاز الرئيسة في البلاد وتوفر إمدادات الغاز للمقاطعات مثل جيانجسو وخنان وآنهوي وشاندونج.. وعند تشغيلها بشكل كامل، ستكون القاعدة قادرة على معالجة ما يصل إلى 6 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، وهو ما يعادل 8.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ويكفي هذا الحجم لتلبية احتياجات الغاز السكنية في مقاطعة جيانجسو، التي يبلغ عدد سكانها الدائمين حوالي 85 مليون نسمة، لمدة 28 شهرا تقريبا".

مقالات مشابهة

  • أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري
  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • الصين تسمح للمقيمين الدائمين بهونج كونج وماكاو بدخول البر الرئيسي
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز
  • معلومات مثيرة عن أزمة الغاز والكهرباء.. كيف أهدر السيسي موارد مصر؟