شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى فعاليات اجتماعات المراجعة السنوية لعام 2023 لقسم حماية الطفل بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، والذى عُقد فى سياق البرنامج القُطرى لليونيسيف المُوقع مع الحكومة المصرية، ضمن مبادرة المواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت.

وتعكس مشاركة الوزارة دورها المحورى منذ عام 2007 فى المجالات المتصلة بحماية الأطفال على الإنترنت، فى ضوء الجهود الوطنية المبذولة لتحقيق رؤية مصر 2030، واستراتيجية مصر للتحول الرقمى، والتى تركز على ضرورة بناء المهارات الرقمية للمواطن المصرى، بما يتفق مع معايير المواطنة الرقمية والمسؤولية المجتمعية.

تُعد مبادرة المواطنة الرقمية استكمالًا لجهود الوزارة فى تمكين الأطفال والنشء والشباب من التنقل بأمان فى عالم الفضاء الرقمى والسماح لهم بالتزود بالمهارات اللازمة لتحديد التهديدات والفهم الكامل لتداعيات ونتائج سلوكهم عبر الإنترنت.

كما تستهدف مبادرة المواطنة الرقمية بشكل أساسى رفع الوعى الرقمى للمواطنين فى إطار دور الوزارة الرائد فى مجال نشر الوعى المجتمعى من خلال المنصات المعرفية المتخصصة، حيث تعمل المبادرة على بناء منصة إلكترونية تحت عنوان «واعى.نت»، وهى منصة معرفية مجتمعية توفر المعرفة المتخصصة باللغة العربية للفئات المستهدفة من الأطفال والمراهقين والمعلمين وأولياء الأمور حول سبل الاستخدام المسئول للتكنولوجيا والسلوك الآمن عبر الإنترنت، من خلال التشبيك وبناء الشراكات مع الجهات المعنية على المستوى الوطنى.

وتعاونت المبادرة مع منظمة اليونيسيف والمجلس القومى للطفولة والأمومة، لإعداد عدد من الأدلة الإرشادية للحماية من الأخطار الإلكترونية، مثل دليل الأسرة ومُقدمى الرعاية، ودليل هيئة التدريس، والدليل التعريفى بأنواع المخاطر والتهديدات الرقمية، وذلك بالإضافة إلى إنتاج عدد من المواد التفاعلية تشمل قصصا مُصورة وكتب تلوين تشرح التهديدات الرقمية ومفاهيم المواطنة للأطفال من سن 7 إلى 13 عاما.

منصة «واعى.نت» الإلكترونية سوف تعمل على إتاحة المحتوى المعرفى، وذلك فى إطار الرؤية المستقبلية لمبادرة المواطنة الرقمية بالتعاون مع الشركاء، كما يتم تنفيذ خطة للوصول المجتمعى من خلال المراكز المجتمعية والمدارس ومراكز الشباب فى المحافظات المختلفة لنشر المحتوى التوعوى والتدريبى للفئات المُستهدفة، كما يجرى العمل على تنفيذ خطة لبناء الشراكات وتفعيل إسهام الجهات الوطنية فى المنصة من حيث المحتوى المعرفى والخدمات التدريبية المتخصصة، إضافة إلى متابعة وتقييم أثر هذه التدخلات المختلفة على الفئات المستهدفة، خاصة الأطفال والمراهقين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحكومة المصرية المجلس القومى للطفولة والامومة منظمة اليونيسيف المواطنة الرقمیة

إقرأ أيضاً:

القمة العالمية لحماية الطفل بالفضاء السيبراني.. خطوة للمستقبل تحتضنها المملكة

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- انطلاق أعمال القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني التي تستضيفها المملكة، كأول قمة عالمية من نوعها بأهدافها الرامية إلى توحيد الجهود الدولية، وتعزيز الاستجابة العالمية للتهديدات التي تواجه الأطفال في الفضاء السيبراني.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وتأتي قمة حماية الطفل في الفضاء السيبراني، كحدث عالمي في ضوء المستهدفات الإستراتيجية لمبادرة سمو ولي العهد – حفظه الله - لحماية الطفل في الفضاء السيبراني، والموضوعات ذات الصلة بها، وتعظيم المساعي نحو توفير بيئة آمنة للأطفال وحمايتهم في الفضاء السيبراني.
أخبار متعلقة ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء"الري" و"الفاو" تنظمان جلسة تعريفية بتقنيات الري الحديثة في دومة الجندل خارطة طريق بمجال حقوق الطفل
القمة العالمية التي يحتضنها المنتدى الدولي للأمن السيبراني، تعد بمثابة خارطة طريق يمكن البناء عليها في مجال حماية حقوق الأطفال في الفضاء السيبراني دولياً، وفي تعزيز التعاون الدولي في ذلك.
كما أنها تعد أول منصة دولية ذات بعد شمولي في تناول القضايا الحيوية ذات الصلة بحماية الطفل دولياً؛ وذلك عبر جمع كافة الأطراف المعنية، من شركات التقنية، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، وجهات إنفاذ القانون، بهدف حماية حقوق الأطفال في الفضاء السيبراني.
تأتي القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني، تأكيداً على توجهات مبادرة حماية الطفل في الفضاء السيبراني ومستهدفاتها، والحاجة إلى عمل مؤسسي دولي يواكب المتغيرات ذات الصلة بسلامة الطفل في الفضاء السيبراني.

مقالات مشابهة

  • “شركة جديدة تُطلق خدمة الإنترنت المتنقل بهذه المحافظة الجنوبية
  • القمة العالمية لحماية الطفل بالفضاء السيبراني.. خطوة للمستقبل تحتضنها المملكة
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • شاهد.. وزير الاتصالات يفتتح أول قمة عالمية للبنية التحتية الرقمية
  • عاجل.. الأتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023
  • وزير الاتصالات يكشف عن مشروع الخزانة الرقمية
  • 2 مليون شكوى ضد شركات الاتصالات العُمانية.. و86% من أطفال السلطنة يستخدمون الإنترنت
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • فيديو | الأمن السيبراني: 5 نصائح لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية
  • لقاء يناقش تطوير قطاع الاتصالات وتحسين جودة خدماته