تبرأت سفارة إسرائيل في واشنطن من وزيرة الاستخبارات جيلا جمالائيل بعد دعوتها لتعزيز "إعادة التوطين الطوعي" لسكان غزة للفلسطينيين خارج القطاع، وأبلغت صحفيين بالولايات المتحدة بأنها "لا تمثل سياسة الحكومة" وأنها غير مؤثرة، حسبما نقلت صحيفة هاآرتس العبرية.

ودعت جمالائيل، في مقال رأي نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" أمس، دول الغرب إلى استيعاب سكان قطاع غزة من أجل إفراغه من سكانه، مشيرة إلى أن فكرة إعادة السلطة الفلسطينية للسيطرة على القطاع "فشلت في الماضي وستفشل مستقبلا".

ذكرت الصحيفة أنه عقب نشر مقال الوزيرة، اتصل صحفيون من الولايات المتحدة ودول أخرى بمكتب رئيس الوزراء في القدس والسفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن الصحفيين طلبوا من السفارة معرفة ما إذا كان المقال يمثل سياسة الحكومة وما إذا كانت إسرائيل تعمل على تنفيذ ما تم اقتراحه.

 وردا على الأسئلة، كان على السفارة في واشنطن أن توضح للصحافيين أن جمالائيل كانت تتحدث فقط عن نفسها.

وذكرت الصحيفة أن السفارة طلبت من الصحفيين نشر تعليقها على أنها صادرة من مسؤول إسرائيلي رسمي، بأن تصريحات الوزيرة تمثل موقفها الشخصي فقط.

اقرأ أيضاً

بدلا من إعادة الإعمار.. دعوة إسرائيلية جديدة لتوطين أهل غزة خارج القطاع

ونوه السفارة في تعليقها للصحفيين إلى أنه "من المهم الإشارة إلى أن وزير الاستخبارات ليس عضوًا في مجلس الوزراء الحربي، وبالتالي لا يشارك في المداولات أو عملية صنع القرار بشأن هذه القضية".

ونقلت هاآرتس عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية قوله إن الجزء الثاني من تعليق السفارة يهدف إلى التوضيح للصحفيين أن جمالائيل هي وزيرة غير مهمة ولا مؤثرة وتستمتع بتصدر عناوين الأخبار".

وأضاف المسؤول أن جمالائيل "ألحقت الضرر بالدعاية الإسرائيلية هنا من أجل الفوز ببعض الأصوات".

وأشارت الصحيفة إلى أن مقال جمالائيل تجاوز كل الخطوط التي وضعتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للاستمرار في دعمها لإسرائيل والتي من بينها هو أنه لن يكون هناك نقل للسكان خارج قطاع غزة ولن يكون هناك احتلال إسرائيلي دائم أو إعادة بناء للمستوطنات.

وبالتالي فقد أثار مقال جمالائيل اهتماماً كبيراً في وسائل الإعلام في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً

مقابل امتيازات اقتصادية.. دراسة إسرائيلية تقدم خطة لتوطين فلسطينيي غزة في مصر

 

المصدر | هاآرتس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: وزيرة إسرائيلية إعادة توطين سكان غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال

قال محمد عز العرب، الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن معركة دولة الاحتلال الإسرائيلي لها عدة جوانب أساسية، منها ما يرتبط باستهداف القيادات لحزب الله، فضلا عن العناصر الأولى إلى الثالثة له، ما يؤدي إلى تدمير البنية البشرية والقتالية.

الاحتلال يحاول في إعادة السكان إلى مستوطناتهم

وأضاف «عز العرب»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يحاول إعادة السكان إلى مستوطناتهم في شمال إسرائيل أو ما بعد نهر الليطاني، فضلا عن التصفية الجسدية لعناصر المقاومة داخل حزب الله، لتكرار ما حدث من جبهة إسناد لغزة باليوم الثاني من هجمات السابع من أكتوبر.

وأوضح، أن الجبهة الأولى لم تنتهي حتى الآن، لوجود تقدير استراتيجي لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والاستخباراتية، بأنه جرى إضعاف الجزء الأكبر من البنية القتالية والتسليحية والبشرية لحركة حماس، ولكن حان الوقت للانتقال لبُعد أخر دون أن ينفي بؤرة الصراع تحديدا في غزة أو القضاء على المقاومة في الضفة الغربية، لافتا إلى أن إسرائيل تريد أن ترسل إشارة إلى الرأي العام الداخلي الإسرائيلي، فضلا عن الرأي العام الإقليمي والعالمي بأنها قادرة على إعادة الردع الاستراتيجي المفقود.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة بالتصعيد المستمر
  • باحث: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة من جديد.. لهذا السبب
  • صحيفة أمريكية: بايدن متفرج في ظل إعادة إسرائيل تشكيل المنطقة
  • إيقاف الحرب أولى من إعمار الخرطوم!!!
  • مقال بهآرتس يحذر من حرب أهلية في إسرائيل
  • وزارة الصحة تتبرأ من وثيقة متداولة تتحدث عن تلوث مياه "عين أطلس"
  • سفير مصر بلبنان: إعادة 300 مواطن مصري السبت المقبل
  • خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال
  • إسرائيل تأمر سكان 3 أحياء في لبنان بالإخلاء الفوري
  • جلالة الملك يأمر الحكومة بتخصيص مساعدات مالية هامة لإعادة بناء المنازل المتضررة من فيضانات الجنوب الشرقي