دعت الولايات المتحدة، الثلاثاء، جماعة الحوثيين، إلى الإفراج عن سفينة شحن اختطفتها قبالة سواحل اليمن، الأحد الماضي. 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، "يجب على الحوثيين إطلاق سراح السفينة وطاقمها في البحر الأحمر دون قيد أو شرط". 

واعتبر كيربي أن "احتجاز الحوثيين لسفينة في البحر الأحمر انتهاك سافر للقانون الدولي".

 

واتهم كيربي إيران بالضلوع في عملية احتجاز الحوثيين للسفينة. 

كما أشار كيربي إلى أن "الولايات المتحدة بدأت مراجعة تصنيفات الكيانات الإرهابية". 

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بايدن قد أعلنت في 2021، شطب الحوثيين من قائمة التنظيمات الإرهابية التي أدرجوا عليها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، بغرض تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الى اليمن. 

وأعلن الحوثيون، الأحد، احتجاز السفينة في البحر الأحمر بعد أيام على تهديدهم باستهداف السفن الإسرائيلية في إطار هجماتهم التي تستهدف الدولة العبرية ردًا على حرب غزة.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الاحتجاز بمثابة "هجوم إيراني على سفينة دولية" متّهمًا الحوثيين بالقيام بالعملية بناء على "تعليمات إيرانية".

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي، الإثنين، تورط بلاده في احتجاز الحوثيين باليمن، للسفينة. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب.. فيديو

واشنطن

قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بتوبيخ أحد الصحفيين بعدما طلب منه الرد على تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن واشنطن وموسكو ستكونان في حالة حرب إذا سمح لكييف باستخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا.

وأثناء افتتاح اجتماع في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء البريطاني الزائر كير ستارمر، توجه بايدن إلى الصحافي قائلا: “أقول لك أن تصمت حتى أتكلم. تمام؟ هذا ما أقوله. فكرة جيدة؟”.

وأصر الصحفي قائلا: “ولكن ماذا تقول لتهديد بوتين بالحرب، يا سيدي؟ إنه تهديد خطير”. وقد أجاب بايدن: “عليك أن تهدأ. سأقوم بالإدلاء ببيان هنا، حسنا؟”.

‎وكان الصحفي جزءا من فريق الصحافة البريطاني المتنقل وربما لم يكن على دراية بالعادات الأمريكية المتمثلة في الانتظار حتى ينتهي الرئيس من حديثه قبل طرح الأسئلة.

‎وبعد التصريحات التمهيدية الموجزة التي أدلى بها بايدن وستارمر، طرح المراسل سؤاله مرة أخرى، وعندها أجاب الرئيس الأمريكي قائلا: “لا أفكر كثيرا في فلاديمير بوتين”.

‎وكان بايدن أكد يوم الاثنين أنه يدرس تخفيف القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة ضد روسيا. وقال في حديقة البيت الأبيض: “نحن نعمل على حل

ذلك الآن”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/5660eb.mp4

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة "سونيون"
  • عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي
  • تركي الفيصل يطالب بمزيد من التحرك الدولي تجاه قدرات الحوثيين الصاروخية
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • روسيا: لا نبرر تصرفات الحوثيين بالبحر الأحمر والضربات على أراضيه من قبل واشنطن ولندن
  • صحيفة عربية تكشف عن ترتيبات مصرية لاستقبال وفد من الحوثيين.. ولقاء يجمعهم بممثلي الانتقالي
  • بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب.. فيديو
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر