شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن التعليم العالي توقع على 23 اتفاقية مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة، 8211; تقديم 742 منحة دراسية بتكلفة أكثر 9 ملايين ريال عماني 8211; 62بالمائة نسبة العمانيين العاملين بالهيئات الأكاديمية المساندة والإدارية .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «التعليم العالي» توقع على 23 اتفاقية مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«التعليم العالي» توقع على 23 اتفاقية مع مؤسسات...

– تقديم 742 منحة دراسية بتكلفة أكثر 9 ملايين ريال عماني

– 62% نسبة العمانيين العاملين بالهيئات الأكاديمية المساندة والإدارية والفنية

– 20 كرسيا بحثيا و5 أقسام بحثية و14 مكتبا بحثيا بمؤسسات التعليم العالي الخاص

مسقط ـ العُمانية: وقَّعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على 23 اتفاقية مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة تتضمن تقديم 742 منحة مجانية للعام الأكاديمي 2023/‏‏ 2024 تُقارب قيمتها 9 ملايين و104 آلاف ريال عُماني. جاء ذلك خلال أعمال ندوة «أدوار مؤسسات التعليم العالي الخاصة في خدمة المجتمع والتحوُّل إلى المجتمع المعرفي» التي نظَّمتها الوزارة وهدفت إلى إبراز دَور هذه المؤسسات وإسهاماتها في خدمة المُجتمع المحلي وتحقيق أهداف رؤية عُمان ۲۰٤٠ للتحوُّل إلى المُجتمع المعرفي.

وتنصُّ الاتفاقية على التزام (مؤسسات التعليم العالي الخاصة) بتقديم ما نسبته 10 بالمائة عشرة بالمائة سنويًّا من المقاعد الدراسية التي تحصل عليها من (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار) من البعثات الداخلية بمختلف أنواعها بصفتها منحًا دراسية معفاة من الرسوم. وتحسب النسبة المذكورة من إجمالي ما تحصل عليه المؤسسات التعليمية من بعثات لمؤهلي البكالوريوس والدبلوم، بحيث تتمُّ معادلة 3 مقاعد لمؤهل دبلوم بمقعد واحد لمؤهل البكالوريوس، على أن تكونَ جميع تلك المنح كاملة لمؤهل البكالوريوس لذات العام الدراسي، ولا تُرحَّل لعام آخر.

ويشمل الإعفاء من هذه الرسوم الدراسية لهذه المنح، رسوم التسجيل، والدراسة، واختبارات تحديد المستوى، ومعادلة المقرر، وجميع أدوات وكتب، ومستلزمات المقرر الدراسي، واستفادة الطالب من الخدمات التعليمية الأخرى التي تقدِّمها المؤسسة التعليمية. وتنطبق على الطلبة المقبولين كُلُّ القوانين والأنظمة واللوائح السارية على طلبة الابتعاث الداخلي، كما تتولَّى مؤسسة التعليم العالي تحديد التخصصات، والبرامج التي سيتمُّ قَبول الطلبة به، مع مراعاة تنوُّع التخصصات قدر الإمكان، وعدم تكدُّس الطلبة في تخصصات دُونَ غيرها.

وتتولى المديرية العامة للبعثات التابعة للوزارة الإشراف على الطلبة من حيث متابعة أوضاعهم الأكاديمية وتحصيلهم الدراسي حتى الانتهاء من متطلبات التخرج، وتحدّد شروط التقدُّم للتنافس على تلك المنح أسوة ببرامج البعثات الداخلية،

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة عدد من المعاهد العليا المتميزة، بحضور السيد عطا مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، والدكتور سامى ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم، و محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية الاجتماع أكد الوزير أن رؤية وزارة التعليم العالي للمرحلة القادمة تستهدف تطوير منظومة التعليم العالي المصرية بكل روافدها من جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وكذا المعاهد التابعة للوزارة، والارتقاء بها لمعايير الجودة العالمية، بما يتماشى مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، وتأكيد مكانة مصر كقبلة تعليمية في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وأوضح الوزير أن هذا الاجتماع يُعد الأول، بناءً على نتائج لجنة تقييم المعاهد العليا التي تم تشكيلها بهدف إعداد تصنيف وترتيب لمنظومة المعاهد طبقًا لتوافر معايير الجودة في مستوى الخدمة التعليمية المقدمة بها، ويضم هذا الاجتماع المعاهد التي حصلت على تقييم (+A)، وعددها 22 معهدًا.

أشاد الدكتور عاشور، بالمعاهد العليا المتميزة التي شملها التصنيف، والتي حققت المستوى المطلوب لمعايير الجودة، موجهًا بأنها ستكون قاطرة لدفع عملية التطوير الشامل لكل منظومة المعاهد المصرية خلال الفترة المقبلة، ودمجها ضمن خطط العمل لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023، بجميع مبادئها السبعة.

وشدد عاشور على بذل الجهود لضمان تواجد المعاهد المتميزة في التصنيفات الدولية وتعزيز مكانتها على المستوى الدولي، لافتًا إلى ضم هذه المعاهد للجنة التصنيفات بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، وكذا ضرورة التقدم للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأشار الوزير إلى النتائج المتميزة التي حققتها الجامعات المصرية في كل التصنيفات الدولية ذات السمعة والمكانة الدولية، وبخاصة Q.S، والتايمز، موضحًا أن عدد الجامعات المصرية المُدرجة في التصنيفات الدولية وصلت إلى 45 جامعة أي "نصف عدد الجامعات المصرية" تقريبا، مثمنًا وصول بعضها لقائمة أفضل مائة جامعة على مستوى العالم في العديد من التخصصات العلمية.

ووجه الوزير باشتراك "المعاهد المتميزة" في التحالفات الإقليمية ضمن المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، وربط الجانب الأكاديمي بالبحثي والصناعي، وربط المؤسسات التعليمية مع الجهات الصناعية والهيئات الحكومية في تحالف واحد لتضافر الجهود الممكنة لإحداث التطوير المُستهدف في كل إقليم.

وأكد عاشور تعظيم الاهتمام بالابتكار، وربطه بالصناعة، لافتًا إلى دعم الابتكار للوصول لمخرجات قابلة للتطبيق وتحويلها لمنتجات قابلة للتصنيع.

وناقش الوزير مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المتميزة تطوير اللوائح الدراسية، ومتابعة التقييم المستمر للبرامج الدراسية والاهتمام بالبرامج البينية والعابرة للتخصصات.

كما أوضح الدكتور عاشور، ضم المعاهد المتميزة لمنصة ادرس في مصر، وتحفيزها للعمل على استقبال الطلاب الوافدين، موجهًا بالاهتمام بالمرجعية الدولية، وتعظيم الشراكات مع الجهات الدولية ذات الصلة بتخصصاتهم العلمية.

ونوّه عاشور بتكثيف جهود المعاهد في المشاركة المجتمعية خلال المرحلة القادمة، وزيادة الأنشطة الطلابية والفعاليات المخصصة لدعم المبادرات العامة والمساهمة في قضايا التنمية الاجتماعية والصحية والبيئية للدولة.

ومن جانبهم قدم عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد الشكر للوزير لاهتمامه بمنظومة المعاهد العليا، مؤكدين سعادتهم بنتائج التصنيف التي شملت مؤسساتهم، واستعدادهم للمشاركة في ما تتطلبه خطط الوزارة، وقدموا استعراضًا لما حققته المعاهد العليا ومقترحاتهم للتطوير.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يشجع على التعاون مع الاتحادات الإقليمية والدولية لتنفيذ فعاليات رياضية مميزة

وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط لإدراجها في تصنيف «QS»

مقالات مشابهة

  • «غرفة رأس الخيمة» توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها الأرجنتينية
  • تعليم تطلق برنامجاً جديداً لتتبّع خريجي الثانوية
  • توحيد شروط القبول في جميع مؤسسات التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة
  • لإعادة تدوير النفايات الطبية الخطرة.. «مدن» توقع اتفاقية تخصيص أرض بمساحة 11 ألف متر
  • «علم» توقع اتفاقية تطوير موارد البيانات مع وزارة الداخلية و«سدايا»
  • تدشين العام الدراسي الأول للدفعة الـ 25 بالمعهد العالي للقضاء
  • تجويد التعليم العالي: تحدّيات وحلول
  • تنسيقية الأساتذة الجامعيين تنتقد نيابة مديرية التكوين العالي في الطور الثالث بجامعة العربي التبسي
  • مؤسسة نبيل عيوش توقع مع شركة ألزا للحافلات اتفاقية شراكة للمساهمة في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب