شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن شيخ العقل لا خلاص للأوطان والبشرية سوى بالارتقاء في المفهوم الإنساني، استقبل شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دارته في شانيه، عضو كتلة الجمهورية القوية النائب نزيه متّى برفقة وفد ضم .،بحسب ما نشر لبنان 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات شيخ العقل: لا خلاص للأوطان والبشرية سوى بالارتقاء في المفهوم الإنساني، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

شيخ العقل: لا خلاص للأوطان والبشرية سوى بالارتقاء في...
استقبل شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى في دارته في شانيه، عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب نزيه متّى برفقة وفد ضم: رئيس بلدية بطلّون كمال خيرالله، رئيس بلدية بسوس قيصر فغالي، رئيس رابطة مخاتير عاليه زياد الاصفر، مختار بحمدون فؤاد جبور، منسقة اميركا في "القوات اللبنانية" زينه يمين، مدير مكتب النائب متى مرشد الهبر، بحضور عضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق والمهندس ربيع العسراوي، لتقديم التهنئة بعيد الأضحى المبارك، وجرى البحث في قضايا عدة متصلة بتعزيز واقع منطقة الجبل.

وطرح الضاهر لشيخ العقل موضوع دراسته بعنوان "الأخوّة الإنسانية في تعاليم المسيحية والإسلام - نحو لبنان الجديد"، آملاً ان يصار الى "عقد مؤتمر حول الموضوع برعاية روحية من اجل مستقبل لبنان".

وكان اللقاء مناسبة أثنى خلالها شيخ العقل على المبادرة، مؤكدا اهتمامه ومساندته "لإقامة مثل هكذا حلقات دراسية، ايماناً منّا بأن لا خلاص للأوطان وللبشرية سوى بالارتقاء في المفهوم الانساني، باعتبار الناس أخوة متحابين ومتفاعلين وليسوا أعداء متباغضين ومتقاتلين، لذا المطلوب ترسيخ مبادئ المحبة والرحمة والأخوّة التي نطقت بها المسيحية والإسلام وقالها التوحيد".

ومن زوّار شيخ العقل، وفد من مجلة "صيّاد المعرفة" الإلكترونية، وفد من آل زيدان من بلدة مرستي يتقدمه الشيخ ابو عماد نسيب زيدان للشكر على التعزية بالمرحوم الشيخ ابو رائد يوسف أمين زيدان. وكذلك رجل الأعمال نجيب سري الدين القادم من ابو ظبي مهنئاً. وايضاً معتمد مشيخة العقل في نيويورك الشيخ عصام ابو رافع، يرافقه الشيخان عبدالله ابو رافع وكامل حديفة، الى عدد من المهنئين والمراجعين.  

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بيان منزلة العقل في الإسلام.. الإفتاء توضح

قالت دار الإفتاء المصرية إن العقل في مفهوم العرب هو العاصم الذي يعصم الإنسان بعد توفيق الله وهدايته من الطيش والحمق والتسرع في الأمور دون رويَّة وأناة، وذلك بما يضفيه عليه ذلك العقل من الوعي والإدراك؛ الأمر الذي يقيه مخاطر الزلل والخطأ.

 

منزلة العقل  بالإسلام


وقد ذكر العلامة الماوردي عدة تعريفات للعقل، ورجَّح من بينها فقال: [إنَّ الْعَقْلَ هُوَ الْعِلْمُ بِالْمُدْرَكَاتِ الضَّرُورِيَّةِ، وذلك نوعان: أحدهما: ما وقع عن دركِ الْحَوَاس، والثاني: ما كان مُبْتَدأ في النُّفُوسِ.

أقوال العلماء في تحديد محل العقل
اختلف العلماء في تحديد محلّ العقل، فقيل: محلّه القلب، وإلى هذا ذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة. انظر: "إحكام الفصول" (ص: 71، ط. دار الغرب الإسلامي)، و"البحر المحيط" (1/ 89، ط. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت)، و"العدة" (1/ 89، طبعة خاصة بالمحقق)، و"التمهيد" (1/ 48، ط. مطبوعات جامعة أم القرى)، و"شرح الكوكب المنير" (1/ 83، ط. مطبوعات الملك عبد العزيز بمكة المكرمة).
وقيل: محله الرأس، وهذا القول منسوب إلى الحنفية، ونسبه الباجي إلى الإمام أبي حنيفة، وهو المشهور عن الإمام أحمد. انظر: "العدة" (1/ 89)، و"شرح الكوكب المنير" (1/ 84).

وقيل: محله القلب، وله اتصال بالدماغ، وهذا القول منسوب إلى أبي الحسن التميمي وغيره من أصحاب الإمام أحمد.

منزلة العقل في الإسلام
كرَّم الله العقل وجعله مناط التكليف؛ فعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رُفِعَ القَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ: عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَشِبَّ، وَعَنِ المَعْتُوهِ حَتَّى يَعْقِلَ» رواه الترمذي في "سننه".

والقرآن حافل بالآيات التي تحضّ على النظر، وتدعو إلى التفكر بأساليب شتَّى وصور متنوعة، والمراد بالنظر: النظر العقلي، وهو الذي يستخدم الإنسان فيه فكره بالتأمل والاعتبار؛ قال تعالى: ﴿فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ۝ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ۝ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ۝ فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ۝ وَعِنَبًا وَقَضْبًا ۝ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا ۝ وَحَدَائِقَ غُلْبًا ۝ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ۝ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ [عبس: 24-32].
كما حرَّم الإسلام الاعتداء على العقل؛ فحرَّم الـمُسْكِر والـمُفتِّر: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 90]، وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "نـهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن كُلِّ مُسْكر ومُفتِّر" رواه أحمد في "المسند"، وأبو داود في "السنن".
 

مقالات مشابهة

  • علي جمعة: العلم والعقل وأهمية المنهج في الفكر الصحيح
  • الأمم المتحدة تعلن تعليق خدمة النقل الجوي الإنساني من وإلى مطار صنعاء
  • لبنان..القبض على العقل المدبر لتهريب الأسلحة من سوريا إلى لبنان
  • شلقم: هناك من يقود أمته إلى هلاك لا خلاص منه
  • بيان منزلة العقل في الإسلام.. الإفتاء توضح
  • وزير العدل ينصب أعضاء اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني
  • «الدقير»: وصول قافلة مساعدات إنسانية إلى الخرطوم خطوة إيجابية لتعزيز الحياد الإنساني
  • باسل العكور يكتب .. لا خلاص ذاتيا للأقطار العربية كل على حدة.. مستقبل الأمة على المحك
  • نحذر من تجاوز المنظمات الدولية للقانون الدولي الإنساني بالعمل على إدخال عناصر أجنبية مجهولة
  • البابا فرنسيس يندد بـ«الوضع الإنساني الخطير» في غزة