تعتزم جمهورية الصومال طرد حركة "الشباب" المرتبطة بالقاعدة، خلال فترة أقصاها عام، وذلك لإغلاق الطريق أمام الجماعة المتمردة، بحسب تصريحات رئيس البلاد.

وقال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود الثلاثاء إن بلاده ستقوم بطرد الحركة، بالتزامن مع قرب موعد مغادرة قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في كانون الأول/ يناير 2024.



وكان قد ذكر شيخ محمود خلال شهر آب/ أغسطس الماضي في كلمة بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، إنه يعمل على القضاء على الحركة مطلع العام المقبل.



وحدد "الموعد النهائي" لطردها في كانون الأول/ يناير القادم "عندما يتعين على جميع قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي مغادرة البلاد".

وأوضح أن مهمة القضاء على الحركة التي تمردت على الحكومة منذ 2006، باتت أكثر صعوبة نتيجة الفيضانات التي اجتاحت الصومال في الفترة الأخيرة، علاوة على أنها أحالت دون زرع المسلحين المتمردين للألغام.

ويعتبر جنوب الصومال معقل الحركة، فيما وصلت الحملة العسكري إلى مرحلتها الاخيرة، حيث ينوي الجيش الصومالي التوغل في تلك المنطقة.



وأعرب الرئيس  عن تشجعه بالتقدم العسكري لقواته، مبينا في الوقت نفسه أن قادة الحركة لم يبادروا حتى الآن إلى إجراء حوار مع مقديشو.

وأبدى شيخ محمود استعدادهم لتغيير موقفهم إذا ما غير الحركة تغيير موقفها الحالي"، مفضلاً الحوار بدلاً من القتل والمطاردة، حسب قوله.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصومال مقديشو الصومال مقديشو حركة الشباب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مجلس القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ديوان المظالم ويقر حركة نقل وتكليف القضاة

عُقدت برئاسة معالي رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف أمس، بحضور أعضاء المجلس، جلسة مجلس القضاء الإداري، أقر خلالها حركة نقل وتكليف القضاة بمختلف مناطق المملكة.

وأوضح أمين عام مجلس القضاء الإداري الدكتور علي الأحيدب أنه جرى إقرار تأليف الإدارة العامة للتفتيش القضائي، وتشكيل مكتب الشؤون الفنية، وتسمية رؤساء ومساعدي محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية ومحكمة التنفيذ الإدارية، بالإضافة إلى تكليف 20 قاضيًا؛ للعمل في مختلف محاكم الاستئناف الإدارية وتوجيه 40 قاضيًا؛ للعمل في المحاكم الإدارية بمختلف مناطق المملكة.

وقال الأحيدب: إن المجلس أقر حركة النقل السنوية لقضاة ديوان المظالم والتي شملت 84 قاضيًا، وناقش عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، حيث يعقد مجلس القضاء الإداري جلساته بشكل دوري ويناقش من خلالها مستجدات القضاء الإداري ويُقر ما يخصه من تشريعات وقرارات.

مقالات مشابهة

  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية
  • مقتل 7 من عناصر حركة الشباب وسط الصومال
  • السوداني يحدد أيلول المقبل موعدا للانتقال إلى النظام الإلكتروني في الجمارك
  • مقتل 7 من عناصر حركة “الشباب” الإرهابية وسط الصومال
  • نيجيرفان بارزاني يحدد الـ 20 من شهر تشرين الأول موعدا لانتخابات كوردستان
  • مجلس القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ديوان المظالم
  • مجلس القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ديوان المظالم ويقر حركة نقل وتكليف القضاة
  • سُقوط الحركات المسلحة.. (1-2)
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود