دعا منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث، اليوم الثلاثاء، إلى وقف فوري لإطلاق النار في الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحماس، مرحبا بوقف إطلاق النار حتى تتمكن المنظمة من إيصال المزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال جريفيث في تصريحات لشبكة CNN: “لقد دعونا إلى وقف فوري لإطلاق النار، وهو وقف طويل الأمد للقتال، لكن هذا لا يعني القول بأننا لن نغتنم الفرصة في أي وقت يتوقف فيه القتال للحصول على المزيد من المساعدات”.

ويأتي تعليق جريفيث بعد أن قالت مصادر لشبكة CNN، إن صفقة إطلاق سراح الأسري الذين تحتجزهم حماس مقابل وقف القتال في غزة قد يتم الإعلان عنها في أقرب وقت اليوم.

وأضاف جريفيث: "يبدو هذه المرة أن الأمر أكثر احتمالا مما كان عليه في الأسابيع الماضية، كما أن هناك تأكيد من جميع الأنحاء على إتمام صفقة تبادل الأسري ووقف مؤقت لإطلاق النار لعدة أيام في غزة.

ووصف منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في غزة، بأنها "الأسوأ على الإطلاق" التي شهدها خلال حياته المهنية الطويلة في الأمم المتحدة حيث عمل في العديد من مناطق الحرب، واصفا المشاهد في غزة بأنها "مذبحة كاملة ومطلقة".

وقال: "لا أحد يذهب إلى المدرسة في غزة، ولا أحد يعرف ما هو مستقبله، لقد أصبحت المستشفيات أماكن للحرب وليس للعلاج"، مضيفا: "لا أعتقد أنني رأيت شيئًا كهذا من قبل".

أنطونيو غوتيريش: لا أعتقد أن محمية الأمم المتحدة في غزة ستكون حلاً الأمم المتحدة: 6500 شخص من مزدوجي الجنسية والأجانب خرجوا من غزة لمصر

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة مارتن جريفيث غزة الاحتلال الاسرائيلي حماس صفقة تبادل الاسرى الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة

قال موقع والا العبري، اليوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع إسرائيل حول نشر نظام اتصالات يهدف إلى حماية موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة في قطاع غزة ، لكن إسرائيل لم توافق بعد على نشر النظام بادعاء تخوفها من أن حماس ستستولي عليه.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأمم المتحدة أوضحت لإسرائيل أن نصب نظام الاتصالات هو أحد الشروط المركزية التي ينبغي تنفيذها من أجل استئناف توزيع المساعدات الإنسانية في أنحاء قطاع غزة.

وادعى المسؤولون الإسرائيليون أن إسرائيل تخشى سقوط نظام الاتصالات بأيدي حماس، "وبذلك سيكون من الصعب على الاستخبارات الإسرائيلية مراقبة اتصالات حماس، الأمر الذي سيزيد مخاطر هجمات ضد الجنود الإسرائيليين".

ونظام الاتصالات الذي تريد الأمم المتحدة في القطاع هو نظام Starlink لشركة SpaceX التي يملكها الملياردير إيلون ماسك. وفق عرب 48

وقلصت الأمم المتحدة أنشطتها الإغاثية في القطاع بسبب الخطر الماثل على موظفيها، ومقتل عدد منهم من جراء القصف الإسرائيلي.

وعلقت الأمم المتحدة قسما كبيرا من توزيع المساعدات الإنسانية في القطاع في أعقاب تقييما أمنيا للأمم المتحدة يتعلق بالمخاطر المحدقة بموظفيها، ما أدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

واعتبرت إسرائيل تعليق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية أنه قرار سياسي بإيعاز من كبار المسؤولين الأمميين، بهدف ممارسة ضغوط لوقف الحرب، وفق ما نقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين، بينما نفت الأمم المتحدة ذلك.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يؤكد لمنسق السلام بالشرق الأوسط أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الفرحان يلتقي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • ‏قادة منظمة شانغهاي يدعون إلى وقف دائم لإطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • أنا فاطمة المصري أعيش بمخيم .. رسالة من طفلة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة