شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن تقرير العراق يحيل الـ”أف 16″ إلى التقاعد ويستبدلها بطائرات باكستانية، كشفت شبكة نيوز انترناشونال الباكستانية، عن توقيع الحكومة العراقية اتفاقية مع السلطات في باكستان لتجهيز القوات الجوية العراقية بطائرات الجي اف 17 .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تقرير: العراق يحيل الـ”أف 16″ إلى التقاعد ويستبدلها بطائرات باكستانية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تقرير: العراق يحيل الـ”أف 16″ إلى التقاعد ويستبدلها...

كشفت شبكة نيوز انترناشونال الباكستانية، عن توقيع الحكومة العراقية اتفاقية مع السلطات في باكستان لتجهيز القوات الجوية العراقية بطائرات الجي اف 17 التي تنتجها باكستان بامتياز من الصين، لتكون “بديلة” عن طائرات الـ”اف 16″ الامريكية التي تستخدمها القوات العراقية حاليا.

وقالت الشبكة بحسب التقرير ان العراق وفي “انقلاب” غير متوقع، قرر الاستغناء عن طائرات الـ”اف 16″ الامريكية واحالتها الى التقاعد، حيث وقعت السلطات العراقية بحسب الشبكة صفقة بقيمة 664 مليون دولار امريكي للحصول على اثني عشر طائرة من انتاج باكستان لتكون “العمود الفقري” للقوات الجوية العراقية خلال المرحلة القادمة.

وتابعت “نتيجة للاعطال المكلفة التي تعاني منها طائرات الـ”اف 16” الامريكية في العراق وخروجها السريع عن فاعليتها القتالية، قررت السلطات العراقية استبدال تلك الطائرات بالجيل الجديد من الطائرات الباكستانية”، بحسب وصفها.

وأوضحت “السلطات في بغداد حاولت في الفترة السابقة الحصول على طائرات روسية الصنع كبديل عن الامريكية، الا ان العقوبات المفروضة على موسكو منعت ذلك، حيث تفضل السلطات العراقية تفادي أي تعقيدات قد تنتج عن شرائها طائرات روسية نتيجة للعقوبات الغربية على موسكو”.

الشبكة اكدت أيضا ان هناك “العديد من الأسباب” التي تمنع طائرات الـ”اف 16″ العراقية الان من الطيران، بحسب قولها، مبينة “التوتر السياسي بين بغداد وواشنطن جعل الأخيرة مترددة في تجهيز العراق بقطع الغيار الضرورية لعمل الطائرات، بالإضافة الى ان الكوادر العراقية تعاني في ادامة وتشغيل الطائرات الامريكية نظرا لقلة الخبرة في التعامل مع قطع الحرب الغربية”، بحسب وصفها.

الأسباب السابقة بحسب الشبكة تقف وراء “تعطيل” جزء كبير من القوة الجوية العراقية، مشددة على ان السلطات العراقية تواصلت مع الحكومة الباكستانية وطلبت منها “المساعدة” في استبدال “اسطول اف 16 المتقادم عبر بديل غير مكلف وقادر على منح القوة الجوية العراقية قدرات دفاعية مستمرة ويعتمد عليها”.

يشار الى ان طائرات الجي اف 17 الباكستانية، هي طائرات مقاتلة متعددة المهام، وعلى الرغم من انها تملك مدى عمل وتقنية حربية اقل من تلك التي توفرها طائرات اف 16 الامريكية، الا انها وبحسب وصف مجلة بولغاريا ميلتيري البلغارية، قادرة على توفير قدرات دفاعية “مرنة جدا وغير مكلفة” بالمقارنة مع النظير الأمريكي، موضحة، ان طائرات الجي اف 17 “اكثر حداثة” من اف 16 الامريكية وبالتالي فانها تملك “أنظمة اكثر تطورا” منها، الامر الذي يجعلها “ذات افضلية” في العمليات العسكرية التي تنفذها القوات العراقية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"

أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين، أن لاهاي أصدرت إذنا لتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز "إف-16" لنظام كييف، وسيتم إرسال أول دفعة قريبا إلى هناك قريبا.

 

مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تدعم جرائم نظام كييف

وقالت أولونغرين في رسالة إلى مجلس النواب الهولندي نُشرت يوم الاثنين: "في التاسع عشر من يونيو أصدر وزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي تصريحا بتوريد 24 طائرة من طراز إف-16 وسبعة محركات طائرات إف-16.. وستقوم هولندا قريبا بتسليم أول طائرات إف-16 إلى أوكرانيا".

وكانت وزارة الدفاع الهولندية قد وعدت في وقت سابق بتسليم الدفعة الأولى من طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا نهاية الصيف.

 

وفي وقت سابق صرح عضو البرلمان الأوكراني أليكسي غونشارينكو بأن أولى مقاتلات "إف-16" يمكن أن تظهر في أوكرانيا مطلع شهر يوليو.

 

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا.

 

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

وأكد وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا ستنظر إلى تسليم طائرات "إف-16" على أنها إشارة نووية متعمدة لحلف الناتو.

 

وشدد لافروف على أن ظهورها في أوكرانيا لن يغير الوضع على خط التماس بأي شكل من الأشكال، وسيتم تدمير هذه الطائرات مثلها مثل أنواع الأسلحة الأخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • طائرات طائرات F_16 العراقية تستهدف وكرا للإرهابيين في حاوي العظيم بديالى
  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • السوداني:لنْ نحيد عن مهمة استكمال السيادة العراقية
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟
  • وكيل هيئة الطيران: لم نحتجز طائرات ”اليمنية “وإنما أعدنا ترتيب وضع الشركة
  • السلطات العراقية تفكك 6 عبوات داخل جامع النوري وتبلغ اليونسكو باستئناف عملها
  • تحالف الفتح:الأحزاب الكردية والسنّية ترفض خروج القوات الأمريكية من العراق
  • السلطات العراقية والكويتية تفكك شبكة للاتجار بالمخدرات
  • رايتس ووتش:حكومة السوداني تسعى لترحيل حوالي (280) ألف سوري من المخالفين لشروط الإقامة