21 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: علق رئيس الحكومة التركية الأسبق أحمد داوود أوغلو، على تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان عن أن تركيا ليست مديونة لإسرائيل، متسائلا: فلماذا تستمرون في إرسال المواد الغذائية والنفط؟.

وكتب داوود أوغلو عبر منصة اكس: حديث الرئيس التركي أردوغان خلال خلال المؤتمر الصحفي مع المستشار الألماني عن أن تركيا ليست مديونة لإسرائيل هو حديث صحيح، وأثني عليه.

وأضاف: لكن عندما ننظر إلى الموقف العملي أشعر بالخجل باسم وطني وأمتي!.. إذا لم نكن مديونون لإسرائيل، فلماذا تستمر شحنات النفط من ميناء جيهان جنوبي تركيا إلى إسرائيل؟.. لماذا تستمرّون في إرسال المواد الغذائية، والأسمنت، والحديد والصُّلب إلى إسرائيل؟.. إذا ذهب من طرفنا إلى إسرائيل الوقود الذي تستخدمه الطائرات الإسرائيلية، وإذا ذهب من طرفنا إلى إسرائيل طعام جنود إسرائيل، فعار عليكم، عار عليكم.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

منذ بدء الحرب .. أمريكا أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة شديدة التدمير

سرايا - قال مسؤولان أمريكيان مطلعان، ان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أرسلت لـ"إسرائيل" عددا كبيرا من الذخائر وآلاف القنابل الشديدة التدمير، منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.



وأضاف المسؤولان لوسائل إعلام غربية، اليوم السبت، أنه منذ بداية الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى في الأيام القليلة الماضية، نقلت الولايات المتحدة لـ"إسرائيل" آلاف الأطنان من الأسلحة.



وأوضحا أنه "تم نقل ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة "إم.كيه-84" زنة ألفي رطل و6500 قنبلة زنة 500 رطل و3 آلاف صاروخ "هيلفاير" (أرض- جو) دقيقة التوجيه و1000 قنبلة خارقة للتحصينات و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جواً، وذخائر أخرى.



ويوم الخميس الماضي، أفاد موقع أمريكي شهير، نقلا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية وآخر (إسرائيلي)، بأن "واشنطن تستعد لتسليم شحنة قنابل، كانت ضمن شحنة أسلحة متوجهة إلى (إسرائيل) وتم تعليقها الشهر الماضي".



ووفقا للمسؤول (الإسرائيلي)، من المتوقع أن تصل 1700 قنبلة زنة 220 كلغ.



ووفقا للموقع، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار تخفيف الاحتقان بين بايدن والداعمين لـ"إسرائيل" في الكونغرس، الذي تنامى بعد قراره تجميد شحنة الأسلحة الأخيرة.


وكانت الولايات المتحدة قد أرجأت، في مايو/ أيار الماضي، تسليم قنابل وذخائر إلى (إسرائيل)، بسبب مخاوف من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان.



إلا أن نتنياهو خرج الأسبوع الماضي بتصريحات مفاجئة حول مماطلة أمريكا في تسليم تل أبيب للأسلحة، ما أثار حفيظة البيت الأبيض الذي وصف تلك التصريحات بالمخيبة للآمال.


مقالات مشابهة

  • منذ بدء الحرب .. أمريكا أرسلت لـإسرائيل 14 ألف قنبلة شديدة التدمير
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل
  • أردوغان: تركيا منفتحة لتطبيع العلاقات مع سوريا
  • “سي إن إن”: لماذا ستكون الحرب بين حزب الله و”إسرائيل” أكثر خطورة من السابق؟
  • في 5 أسئلة.. لماذا تستمر احتجاجات كينيا رغم التراجع عن زيادة الضرائب؟
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان تركيا دعمها للبنان.. وأنقرة تعلق
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق