نوفمبر 21, 2023آخر تحديث: نوفمبر 21, 2023

المستقلة/- تم انتخاب السيد مايلي، و هو خبير اقتصادي يميني ليبرالي، رئيسًا للأرجنتين مساء الأحد، متغلبًا على وزير الاقتصاد الحالي سيرجيو ماسا.

و قال الرئيس الجديد في مناظرة رئاسية إن الأرجنتين يجب أن تسيطر على الجزر التي تسميها لاس مالفيناس.

وجزر فوكلاند هي منطقة بريطانية في الخارج، و قد غزتها الأرجنتين في عام 1982، مما أثار ردا عسكريا من المملكة المتحدة.

و لقي أكثر من 900 شخص حتفهم في الحرب التي تلت ذلك، مما أدى إلى بقاء الجزر تحت السيطرة البريطانية.

و صوت سكان جزر فوكلاند، التي تقع على بعد 300 ميل قبالة ساحل الأرجنتين في جنوب المحيط الأطلسي، بأغلبية ساحقة لصالح البقاء بريطانيين في استفتاء عام 2013.

و لا تزال الأرجنتين تتنازع على وضع جزر فوكلاند، و وصف الرئيس السابق ألبرتو فرنانديز سيطرة بريطانيا على الجزر بأنها “وضع استعماري عفا عليه الزمن”.

و في هذا السياق، يمكن اعتبار موقف السيد مايلي تصالحياً نسبياً. حتى أنه أشاد بمارجريت تاتشر، رئيسة وزراء بريطانيا المحافظة التي أطلقت الرد العسكري البريطاني على غزو الأرجنتين.

و لا تزال تاتشر مكروهة من قبل الكثيرين لأنها أمرت البحرية بإطلاق النار على السفينة الحربية بلغرانو، وصفها السيد مايلي بأنها “واحدة من القادة العظماء في تاريخ الإنسانية” خلال حملته الانتخابية.

و قال مايلي (53 عاما) في المناظرة: “لقد خاضنا حربا و خسرناها، و علينا الآن أن نبذل كل جهد لاستعادة الجزر من خلال القنوات الدبلوماسية”.

و قال أحد مستشاري مايلي إن جزر فوكلاند يمكن نقلها تدريجياً إلى الأرجنتين في عملية مماثلة لخضوع هونج كونج للحكم الصيني. لكن ديانا موندينو قالت أيضًا إنه يجب احترام إرادة سكان فوكلاند أنفسهم.

و قالت: “في مثل هذه العملية، لا يمكننا استبعاد الأشخاص الذين يعيشون في الجزر، يجب أن ندرج مصالح الأشخاص الذين يعيشون في الجزيرة”.

و جاء في بيان على الموقع الإلكتروني للحكومة الأرجنتينية: “إن استعادة هذه الأراضي و الممارسة الكاملة لسيادتها، مع احترام أسلوب حياة سكانها و اتباع مبادئ القانون الدولي، يشكل هدفًا دائمًا و غير قابل للنقض للشعب الأرجنتيني”. ”

حصل السيد مايلي على 56 في المائة من الأصوات، مقارنة بنسبة 46 في المائة التي حصل عليها ماسا و هو أكبر هامش انتصار في البلاد منذ عودتها إلى الديمقراطية في عام 1983. و قال الرئيس المنتخب حديثا لأنصاره مساء الأحد: “اليوم تبدأ إعادة إعمار الأرجنتين. اليوم ليلة تاريخية للأرجنتين”.

و تعهد مايلي بإجراء “تغييرات جذرية” في البلاد و وعد بالتعامل مع ارتفاع التضخم و الفقر. و تشهد البلاد حاليا فقرا مدقعا إلى جانب تضخم يبلغ 143 في المائة. و من بين بعض تعهداته تفكيك البنك المركزي و خفض عدد الوزارات الحكومية إلى النصف و دفع دولرة الاقتصاد.

و قال لناخبيه: “أمامنا مشاكل هائلة: التضخم، و نقص فرص العمل، و الفقر”. “الوضع حرج و لا يوجد مكان لأنصاف الحلول الفاترة.”

المصدر:https://www.lbc.co.uk/news/javier-milei-argentina-falklands-sovereignty/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

“العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب

الوطن | متابعات

اطلع رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، “يوسف العقوري”، على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب لدراسة تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الصادر في يونيو 2024.

وأكد “العقوري” حرص مجلس النواب على متابعة التقارير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وضرورة العمل مع الجهات التنفيذية ذات الصلة للرد عليها.

وأشاد العقوري بجهود الفريق الذي أعد الرد في فترة قصيرة، حيث نظم سلسلة من الجلسات التشاورية مع الجهات المحلية المعنية، مثل مجلس الحقوق والحريات ولجنة العدل وحقوق الإنسان ووزارة الداخلية ومفوضية المجتمع المدني. كما تم مراجعة التشريعات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وأشار العقوري إلى بعض الأمور الإيجابية التي قامت بها ليبيا في مجال حقوق الإنسان، والتي لم يذكرها تقرير الأمم المتحدة، مثل استقبال النازحين من السودان وتخفيف الإجراءات المتعلقة بالمهاجرين غير القانونين ودعم الحكومة الليبية للمصالحة في الجنوب.

وأكد العقوري على أهمية دراسة التقارير الدولية وإعداد الردود عليها بالتوازي مع تعزيز حقوق الإنسان في ليبيا، بهدف قطع الطريق على التدخلات الخارجية وتحسين صورة المؤسسات الليبية في الخارج، وتعزيز سيادة القانون والحريات المكفولة بالدستور والتشريعات النافذة.

مقالات مشابهة

  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • من حي “شرشبوك” إلى قمة المقاومة: حكاية السيد حسن نصر الله
  • “لا تتخلصوا منه”.. فوائد عديدة لقشر الموز تعرفوا عليها
  • تامر حسني ينفي شائعة تتعلق بفيلمه الجديد “ريستارت”
  • بالتفاصيل.. تعرف على تكنولوجيا القنابل الأميركية التي استخدمها “جيش” الاحتلال الإسرائيلي
  • شاهد بالفيديو.. فتاة سودانية تتحدث مع سائق “تاكسي” مصري باللهجة المصرية بعد استلامها الإقامة: (خلاص ما بقتش لاجئة) والسائق يرد عليها: (انتو على دماغنا وعاشرت السودانيين أكثر من المصريين)
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان
  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد
  • السفارة الإيرانية في بيروت تعتبر الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية “تصعيدا خطيرا يغير قواعد اللعبة”