شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن المركزي المصري ارتفاع التضخم الأساسي إلى 41بالمائة في يونيو، ارتفع nbsp;التضخم الأساسي في مصر الذي يستثني الطاقة والغذاء إلى 41بالمائة nbsp;على أساس سنوي في يونيو حزيران الماضي nbsp;من 40.3بالمائة في مايو أيار، .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المركزي المصري: ارتفاع التضخم الأساسي إلى 41% في يونيو، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المركزي المصري: ارتفاع التضخم الأساسي إلى 41% في يونيو

ارتفع التضخم الأساسي في مصر (الذي يستثني الطاقة والغذاء) إلى 41% على أساس سنوي في يونيو/ حزيران الماضي من 40.3% في مايو/ أيار، بحسب بيانات المركزي المصري.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع في يونيو الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 35.7% من 32.7% في مايو، متجاوزا المستوى القياسي السابق الذي سجله في يوليو/ تموز 2017 عندما بلغ 32.952%.

وارتفعت الأسعار في الوقت الذي تعاني فيه مصر من شح النقد الأجنبي وخفض متكرر لقيمة العملة منذ مارس/ آذار 2022 في ظل تحديات اقتصادية فاقمتها الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن المحتمل أن يؤدي استمرار ارتفاع التضخم إلى زيادة الضغط على البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل المقرر في الثالث من أغسطس/ آب.

وأبقى البنك على أسعار الفائدة دون تغيير في الاجتماعين الأخيرين، بعد زيادات بلغت في الإجمالي ألف نقطة أساس منذ مارس 2022.

ومن شأن رفع أسعار الكهرباء، وهو ما أرجأته الحكومة في محاولة لتخفيف أثر التضخم، إلى زيادة ضغوط الأسعار خلال الصيف.

ويأتي ارتفاع التضخم بعد أن خفضت مصر سعر صرف الجنيه ثلاث مرات منذ مارس/آذار 2022، من متوسط 15.7 أمام الدولار الواحد، ليستقر حاليا عند 30.9 جنيها.

ودفع هبوط سعر صرف العملة المحلية إلى ارتفاع أسعار المستهلك، بسبب زيادة كلفة الواردات المقومة بالنقد الأجنبي وارتفاع كلفة الإنتاج في الأسواق المحلية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير، وقال إن من المرجح أن يتعافى النمو الاقتصادي خلال السنة المالية التي بدأت مطلع الشهر الجاري.

وتسعى القاهرة إلى الحصول على تسهيلات ائتمانية من صندوق النقد بنحو 3 مليارات دولار.

وكان صندوق النقد الدولي وافق على هذه التسهيلات في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن المراجعة الأولى من قبل الصندوق تأخرت، وسط غموض بشأن مدى التزام القاهرة بتعهداتها بتطبيق نظام مرن لسعر صرف الجنيه.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المرکزی المصری فی یونیو

إقرأ أيضاً:

موعد اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في يوليو 2024

يترقب العديد من المواطنين والمستثمرين موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، حيث ستجتمع لجنة السياسة النقدية لمناقشة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للفترة المقبلة. 

هذا الاجتماع يُعد من الأحداث الاقتصادية الهامة التي ينتظرها الجميع، لما له من تأثير مباشر على الاقتصاد المحلي وأوضاع الاستثمارات.

موعد اجتماع البنك المركزي في يوليو 2024

وفقًا لبيان سابق صدر في بداية العام، حدد البنك المركزي المصري موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية الرابع لبحث أسعار الفائدة في يوليو 2024. 

ومن المقرر أن يُعقد هذا الاجتماع في 18 يوليو الجاري.

مواعيد اجتماعات البنك المركزي المتبقية لعام 2024

أعلن البنك المركزي عن مواعيد اجتماعات لجنة السياسات النقدية لبحث أسعار الفائدة خلال عام 2024، حيث عُقد منها ثلاثة اجتماعات حتى الآن. 

فيما يلي المواعيد المتبقية لبقية الاجتماعات لهذا العام:

- **الاجتماع الرابع: 18 يوليو 2024
- **الاجتماع الخامس: 5 سبتمبر 2024
- الاجتماع السادس: 17 أكتوبر 2024
- الاجتماع السابع: 21 نوفمبر 2024
- الاجتماع الثامن والأخير: 26 ديسمبر 2024

أسباب عقد اجتماعات البنك المركزي

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري والبنوك العالمية اجتماعاتها لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض. 

هذه الاجتماعات تهدف إلى النظر في القرارات التي تستهدف احتواء ضغوطات التضخم وكبحها، من خلال متابعة جميع المستجدات المتعلقة بمعدلات التضخم والأوضاع الاقتصادية على المستويين المحلي والدولي.

آخر قرار للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة

في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية الذي عُقد في 23 مايو 2024، قررت اللجنة الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير. 

حيث تم تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

 كما قررت الإبقاء على سعري الائتمان والخصم عند 27.75%.

 تأتي هذه القرارات بناءً على آخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

تأثيرات اجتماعات البنك المركزي

تعد اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري من الأحداث الاقتصادية الهامة، حيث تؤثر قراراتها على العديد من الجوانب الاقتصادية مثل التضخم، أسعار الصرف، والاستثمارات. 

مقالات مشابهة

  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في يوليو 2024
  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم
  • يقترب من الاستقرار.. ارتفاع أداء القطاع الخاص في مصر خلال يونيو الماضي
  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • إيرادات روسيا النفطية تقفز بنسبة 50% في يونيو الماضي
  • ارتفاع أسعار الذهب 1 % وتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين