نبض السودان:
2024-07-02@03:12:31 GMT

ترحيل الحيوانات البرية إلى «ام بارونا»

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

ترحيل الحيوانات البرية إلى «ام بارونا»

مدني – نبض السودان

وقف الاستاذ اسماعيل عوض الله العاقب والي الجزيرة برفقة اللواء شرطة فضل عبده فضل مدير شرطة الولاية بحضور اعضاء لجنة أمن الولاية ومدير دائرة الشئون العامة ومدير دائرة الجنايات ومدير إدارة حماية الحياة البرية ومدير التوجيه والخدمات.

وقف اليوم بغابة ام بارونا بودمدني علي وصول 46 من الحيوانات البرية التي تم نقلها وانقاذها من حديقة السودان بمنطقة الباقير حيث تمت عمليات النقل والاتقاذ عبر منظمة المخالب الاربعة وإدارة حديقة السودان وقوات حماية الحياة البرية.

وأوضح الاستاذ اسماعيل عوض الله العاقب والي الجزيرة جاهزية حكومته لتحويل غابة ام بارونا الي منتجع سياحي من الدرجه الاولى وأعلن عن تكوين لجنة لإدارة الغابه ووضع التصور للاستثمار في الغابة مبيناً بأن وصول الحيوانات البرية إلى الغابة يعتبر البداية لاعادة غابة ام بارونا لسيرتها الاولي واعرب عن شكره وتقديره لمنظمة المخالب الأربعة التي قامت بنقل وانقاذ الحيوانات التي تأثرت بظروف الحرب الدائرة في الخرطوم.

العقيد شرطة دكتور النعمان عبدالكريم مدير شرطة حماية الحياة البرية بولاية الجزيرة أكد أن إدارته سوف تعمل علي تحويل المنطقة المخصصه للحياة البرية بغابة ام بارونا لمعامل للدرسات العملية لطلاب كليات البيطره ومركز للإكثار مضيفا ان الحياة البرية بالولاية لديها العديد من الحيوانات النادره وتعتبر نواه لحديقة حيوانات ام بارونا وقال إن إدارة الحياه البرية تعمل علي تجهيز وتامين الموقف وفتح الحديقه للجمهور خلال احتفالات راس السنه الميلادية.

مدير منظمة المخالب الاربعه دكتور امير خليل أوضح بان عملية انقاذ وترحيل الحيونات من حديقة الباقير تمت بالتنسيق مع قوات حماية الحياة البرية مبينا بأن الحيوانات خلال فترة الحرب تعرضت لظروف معقدة ادت لفقدان اكثر من 6 اسود وغيرها من الحيوانات.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إلى البرية الحيوانات ترحيل

إقرأ أيضاً:

الحياة بعد الستين

الكثيرون منا على مشارف الستين أو ربما وصلناها، والبعض قد يكون اتخذ قرارا بأن يرتاح بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء، لكن تقاعدنا نحن أبناء هذا الجيل ليس كتقاعد الأجيال التي سبقتنا، فالمتقاعد في عمر الخمسين منذ عقود مضت لم تكن الحياة المتاحة له مثلما هي متاحة اليوم، فعمر الستين هي الأربعون الجديدة كما يقال، ذلك أن تطور الخدمات الصحية والرفاهية التي يعيشها أبناء جيلنا تجعلنا ليس فقط نعيش لفترة أطول، ولكن نعيش حياة أفضل ونتمتع بصحة جيدة حتى منتصف الثمانينيات من العمر وفقا لتوقعات الحياة.

مما يعني ثلاثين سنة أخرى أمامنا بعد ترك الوظيفة، فما الذي نويت القيام به خلال هذه السنين؟ هل فكرت في وضع خطة جديدة لحياتك، تتضمن تعويض ما فاتك؟ ربما أحلام كنت قد وضعتها في شبابك لكن لم يتسن لك تحقيقها؟ وقد تكون أحلاما جديدة تمخضت عن هذه المرحلة العمرية التي تتسم بالنضج، والتي أثرتها الخبرات، الجميل أن في هذه الفترة كل شيء ممكن ومتاح، ففي كثير من أنحاء العالم تجد المتقاعدين يبدأون في دراسة تخصصات جديدة، ويبدأون العمل في قطاعات مختلفة تماما عما اعتادوا عليه، اليوم القوانين تغيرت، والحدود ذابت فلست مضطرا للدراسة في بلدك، ولست حتى مضطرا للترحال من أجل التعليم والعمل، فالعالم الافتراضي أصبح بين يديك كمصباح علاء الدين الذي يضع العالم بين يديك.

لأولئك الذين يفضلون الراحة والاسترخاء وربما السفر، أصبح هذا متاحًا لهم وبشكل غير مسبوق في تاريخ البشرية، فكثرة خطوط الطيران أتاحت السفر بكل سهولة، وكثير من الدول ألغت تأشيرات الدخول إليها من أجل جذب السياح والمستثمرين على حد سواء، وأصبح بإمكان المرء شراء بيت والإقامة فيه في أغلب الدول الآن.

بمعنى آخر يمنحك بلوغ الستين اليوم فرصة للبدء من جديد، والأمر متروك لك فيما إذا أردت القيام ذلك أم لا، فكونك بلغت الستين أو تجاوزتها فهذا يعني أن لديك رصيدا من المهارات والمعارف التي تستطيع أن تصنع لك بها حياة ثرية، وتصنع فارقا في حياة من حولك، وتقوم بما كنت ترغب القيام به دائما، إنه عمر جديد فعلا.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

مقالات مشابهة

  • محطات الانتظار
  • "بدء ترحيل اللاجئين من مصر".. برلماني يوجه رسالة للحكومة المصرية عبر RT
  • العتيبي: ترحيل أحمال الكهرباء وقت الذروة يخفض الاستهلاك 40%
  • إزالة تعديات على حديقة عامة بجدة .. صور
  • الحياة بعد الستين
  • بلدية الحمرية تواصل حملتها «صيف آمن وسعيد» في حديقة الشاطئ
  • شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة
  • أجمل يوم لم يأتِ بعد!
  • لقطة من حديقة الحيوانات بالرياض في الستينات الميلادية
  • هجرة النيل العظيم الأكبر للثدييات والمشهدية الأروع سُجّلت في جنوب السودان