شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي مقاطعة العودة المدرسية مطروحة، 10 07 2023 15 39أكّد عبد الكريم السويسي، عضو المكتب التنفيذي للاتّحاد الجهوي للشغل بصفاقس والكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي، في .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي: مقاطعة العودة المدرسية مطروحة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي: مقاطعة العودة...
10/07/2023 15:39

أكّد عبد الكريم السويسي، عضو المكتب التنفيذي للاتّحاد الجهوي للشغل بصفاقس والكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي، في تصريح لموزاييك، أنّ الهيئة القطاعية الجهوية التي انعقدت اليوم الاثنين بدار الاتّحاد الجهوي تبنّت عدّة خيارات ومقترحات سيتم رفعها إلى الهيئة الإدارية الوطنية لقطاع التعليم الأساسي التي ستنعقد بعد غد الأربعاء بالحمامات ردّا على ما وصفه "صلف وممارسات" الوزارة. 

وكشف أنّه من بين الخيارات التي تم تبنيها القيام باعتصامات وتنفيذ وقفات احتجاجية جهوية وإقليمية ووطنية إضافة إلى تقديم استقالات فردية قانونية لمديري المدارس الابتدائية، إضافة إلى التلويح والتهديد بمقاطعة العودة المدرسية المقبلة بعد أن واصلت وزارة التربية الاستخفاف بطالب القطاع وتهميش التفاوض ثم المرور إلى تنفيذ إجراءات غير قانونية ولا شرعية ولا مشروعية لها، حسب قوله، منها قرار إعفاء 350 مدير مدرسة ابتدائية وحجز أجرة شهر لـ 17 ألف معلم تمسكوا بحجب الأعداد.

وقال عبد الكريم السويسي إنّ كلّ السيناريوهات متاحة وقائمة لمواجهة الإجراءات العقابية اللاقانونية التي قامت بها الوزارة والتي مست في العمق المقدرة الشرائية للمعلمين وتضرب قوتهم وقوت عائلاتهم. وأضاف السويسي أنّ قطاع التعليم الأساسي لن يسكت على هذه التجاوزات وعلى تعنت الوزارة. 

وفي ردّه على سؤال موزاييك، بخصوص النسبة المرتفعة جدا للمعلمين الذين قاموا بإرجاع الأعداد حيث تتحدّث الوزارة عن نسبة لا تقلّ عن 70%، قال عبد الكريم السويسي أنّه أيا كانت النسبة التي تتحدث عنها الوزارة فإنّه حتى وإن بلغت نسبة الحجب 30% فهي تعتبر ناجحة تماما وتؤثر بشكل كبير جدا على العودة المدرسية، وبالتالي لا يمكن الحديث عن عودة مدرسية طبيعية في الموسم الجديد حيث ستكون عودة صعبة جدا وساخنة ما لم يتم نزع فتيل هذه الأزمة عبر المفاوضات بكل جدية ومسؤولية بعيدا عن تعنت الوزارة. 

فتحي بوجناح 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات

يوليو 1, 2024آخر تحديث: يوليو 1, 2024

المستقلة/- أعلنت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية تأييدها لتوجهات مجلس الوزراء بغلق كافة مخيمات النزوح وتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية، مشيدة بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين والجهود التي تبذلها بهذا الصدد.

وذكرت اللجنة في بيان اليوم:” نُجدد دعمنا وتأييدنا للتوجهات الحكومية لإنهاء ملف النزوح وتسهيل عودة واستقرار الأسر النازحة في مناطقها الأصلية لأنه من المعيب أن نرى عوائل عراقية مازالت تسكن في المخيمات والكرفانات بعد أن مضت عدة سنوات على تحرير كافة الأراضي من دنس العصابات الداعشية “.

وتابعت: “كما نطالب الحكومة بالإسراع في إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير كافة الخدمات لقضاء سنجار، بعدما عجزت الحكومات السابقة عن إعادة إعماره “.

وأضافت:” في الوقت الذي نُشيد فيه بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين في تشجيع العودة الطوعية وتوزيع منحة الأربعة ملايين دينار على الأسر العائدة بالإضافة إلى الامتيازات الاخرى، ندعو أهلنا النازحين إلى العودة إلى مناطقهم والاستقرار فيها والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة والتي هي استحقاق لكل نازح،

ودعت اللجنة وزارة الهجرة إلى الاستمرار في متابعة هذا الملف المهم وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة هذه الفئة التي تعرضت للكثير من المآسي والويلات مما اضطرها للنزوح، وأن تتابع الوزارة أوضاع هذه الأسر في مرحلة ما بعد العودة “.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • قضايا الدولة تهنئ المستسار عبد الراضي أحمد بتعيينه رئيسا لهيئة النيابة الإدارية
  • قضايا الدولة تهنئ المستشار عبد الراضي أحمد لتعيينه رئيسا للنيابة الإدارية
  • الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات
  • وزارة الخارجية توفر تصديقها الرقمي استباقياً عبر القنوات الرقمية الخاصة بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
  • بالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة
  • «مجلس التعليم» يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي ويناقش الخطط و البرامج التطويرية
  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • الشرارة التي ستشعل المنطقة.. إيران تحذر إسرائيل: «اجتياح لبنان يعني نشوب حرب مدمرة»
  • كل الخيارات مطروحة.. إيران تحذر إسرائيل من حرب إبادة إذا هاجمت لبنان