موقع 24:
2024-10-02@01:02:22 GMT

نتانياهو يجتمع مع حكومة الحرب قبل صفقة الرهائن

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

نتانياهو يجتمع مع حكومة الحرب قبل صفقة الرهائن

استدعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حكومة الحرب، الثلاثاء، وسط مؤشرات متزايدة على اتفاق وشيك لإطلاق سراح الرهائن، الذين يحتجزهم مقاتلو حركة حماس في قطاع غزة منذ أكثر من ستة أسابيع.

وذكر بيان صادر عن مكتب نتانياهو أنه قال لجنود احتياط "نحقق تقدماً. لا أعتقد أنه يستحق أن نصفه بأنه كبير جداً، ليس بعد، لكنني آمل أن تكون هناك أخبار جيدة قريباً".


ولم يقدم نتانياهو مزيدا من التفاصيل.
وقال مكتبه: "في ضوء التطورات في مسألة إطلاق سراح رهائننا"، سيعقد نتنياهو اجتماعاً لحكومة الحرب، ومجلس الوزراء الأمني الموسع، والحكومة بالكامل بشكل متتالٍ.
ويدور الحديث منذ أيام عن اتفاق وشيك يتعلق بالمحتجزين. واحتجزت حركة حماس نحو 240 شخصاً خلال هجومها على إسرائيل يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والذي قالت إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص.

تواطؤ #بايدن أمام مأساة #غزة يهدد الأمن القومي الأمريكي#تقارير24 https://t.co/ADDqTucqfY pic.twitter.com/GE8vkvdmNS

— 24.ae (@20fourMedia) November 21, 2023

وفي إشارة إلى أنه يتوقع عودة الرهائن قريبا، قال مكتب نتانياهو إنه سيعقد اجتماعاً مع المديرين العامين لجميع الوزارات الحكومية ذات الصلة للتحضير للعلاج والمساعدة في ضوء المستجدات.
وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن حماس ستطلق سراح 50 امرأة وطفلاً، بينهم بعض الأجانب، بينما تطلق إسرائيل سراح 150 أسيراً فلسطينياً، معظمهم من النساء والأطفال خلال وقف إطلاق نار مؤقت مدته أربعة أيام.
وقال مسؤول أمريكي مطلع على المباحثات التي تتم بوساطة قطرية إن الاتفاق سيشمل 50 رهينة، معظمهم من النساء والأطفال، مقابل 150 أسيراً فلسطينياً وتوقف القتال لمدة أربعة أو خمسة أيام.

فيديو متداول لسقوط صاروخ أطلقته الفصائل الفلسطينية من غزة على أحد الطرق السريعة في #تل_أبيب pic.twitter.com/SCBSoB5cvv

— 24.ae (@20fourMedia) November 21, 2023
وأضاف المسؤول الأمريكي أن هناك اتفاقاً مبدئياً لكنه ليس نهائياً حتى يتم الاتفاق على كل شيء.
وقال المسؤول لرويترز "نعتقد أننا قريبون للغاية من التوصل إلى اتفاق... لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين إنجازه، وما زال يتعين الحصول على موافقة. لكننا نعتقد أننا قريبون للغاية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

ساعر يعود وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتانياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، أن النائب المعارض غدعون ساعر سينضم إلى الحكومة في خطوة، قال إنها ستسهم في الوحدة داخل إسرائيل وضد أعدائها.

وقال نتانياهو إنه مع اندلاع الحرب سعى الى تشكيل حكومة واسعة ومستقرة، واصفاً الأيام التي تمر بها بلاده بأنها صعبة لأن "إسرائيل تغير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط "، بحسب تعبيره.

وقالت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية إن من المرجح أن يكون ساعر وزيرا بلا حقيبة في مجلس الوزراء الأمني في حكومة نتانياهو.

وكان ساعر من أكبر منتقدي رئيس الحكومة الإسرائيلية في السنوات القليلة الماضية، لكن نتانياهو أوضح في تصريح تلفزيوني إنه وساعر وضعا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، كل الخلافات السابقة بينهما جانباً، مشيداً بقدرة الأخير على إيجاد حلول للأمور المعقدة، وبتقديم مساهمة كبيرة في إدارة الحرب.

وأقر نتانياهو بأن بلاده لا تزال في خضم حرب باهظة التكاليف، لكنها تعود قوية وحازمة في نظر أعدائها لأنها تنتصر، بحسب تعبيره.

وساعر قيادي منشق عن حزب الليكود، أسس حزب "اليمين الوطني"، واستقال من حكومة نتانياهو في مارس الماضي، في ختام مهلة منحها لرئيس الوزراء لضمه لمجلس الحرب.

ومن المرجح أن يؤدي توسيع الحكومة الإسرائيلية إلى تعزيز موقف نتانياهو سياسياً، بجعله أقل اعتمادا على أعضاء آخرين في ائتلافه الحكومي.

مقالات مشابهة

  • نشوة عابرة.. كيف حوّل نتانياهو حظوظه السياسية في عام واحد؟
  • خبيران عسكريان: الحرب مع إسرائيل ستكون غير تقليدية ومختلفة عن حرب 2006
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • نتانياهو يحلم بشرق أوسط جديد.. هل تحدث فوضى إقليمية؟
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)
  • جدعون ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • ساعر يعود وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتانياهو
  • ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله