تشكل المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان، مراكز رئيسية للاقتصاد العماني تعمل على جذب وتوطين الاستثمارات، خاصة وأن حجم الاستثمار التراكمي المُلتزم به في هذه المناطق بلغ حتى نهاية يونيو 2023م أكثر من 16.6 مليار ريال عُماني.


وتمتلك هذه المناطق ميزات نسبية تعزز من جاذبية الاستثمار وتسهيلات وحوافز تتمثل في الإعفاء الضريبي لأكثر من 30 سنة وإتاحة التملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100% وتوطين رأس المال والأرباح والبيئة التشريعية المناسبة والإعفاءات الجمركية.


كذلك فإن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية مدائن تقوم حاليًّا بالإشراف أو التنفيذ المباشر على ما يزيد عن 30 مشروعًا في جميع المدن الصناعية التابعة لها، والبالغ عددها 12 مدينة صناعية، إضافة إلى ذراعها التقنية واحة المعرفة مسقط والمنطقة الحرة بالمزيونة، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ 70 مليونًا و956 ألف ريال عُماني.


وتتكامل المدن الصناعية مع المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة لاجتذاب الاستثمارات النوعية ليشكل تراكم هذه الاستثمارات قيمة مضافة لمقومات الاقتصاد العماني مع تمتعه بالتنافسية والاستدامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمان سلطنة عمان الاقتصاد العماني الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يبحث المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية

عقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية اجتماعاً مع عدد من المسؤولين لمناقشة مخرجات المرحلة الثالثة من إعداد المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية ببلبيس.

مشروع إنشاء المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية

أوضح محافظ الشرقية، في بيان صحفي، أن مشروع إنشاء المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية ببلبيس ضمن بروتوكول مع وزارة التنمية المحلية والمتضمن إعداد المخططات التفصيلية للمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية وإعداد قواعد بيانات وصفية لها تتضمن كل البيانات التفصيلية المتعلقة بقطع الأراضي وشبكة الطرق والاشتراطات البنائية والتخطيطية الذي يأتي إطار دفع عجلة الاستثمار ودعم المستثمرين وسرعة إتخاذ الإجراءات واستخراج البيانات والتراخيص اللازمة.

آلية عمل المنظومة الإلكترونية الخاصة بالمنطقة الصناعية

وخلال الاجتماع تم استعراض آلية عمل المنظومة الإلكترونية الخاصة بالمنطقة الصناعية من خلال ربط المحافظة بالبنية المعلوماتية وتقديم شرح تفصيلي عن المنظومة مع عرض المخطط التفصيلي للمنطقة الصناعية، وبطاقات الوصف الخاصة بكل مصنع والإمكانات المختلفة للمنظومة التي تتيح استعراض كل البيانات الخاصة بالمصانع والاستخدامات المختلفة.

ووجه المحافظ بسرعة تشغيل المنظومة ورفع كل البيانات بشكل دوري لضمان استدامة واستمرارية المنظومة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يبحث المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية
  • صور .. تطوير البنية التحتية في المنطقة الصناعية الثالثة بالعاشر من رمضان
  • البرهان يهنئ الرئيس العراقي بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده
  • صقور الجبل .. انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني
  • السوداني يمنح عطلة رسمية في 3 تشرين الأول بمناسبة “العيد الوطني” .. لكن دون احتفالات
  • تحديد الثالث من تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق
  • رئيس الأركان يبحث مع السفير العماني موضوعات مشتركة لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني المشترك "صقور الجبل 1"
  • "عُمانتل" تحتفي بالفوز التاريخي للبطل العماني أحمد الحارثي في بطولة العالم للتحدي
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني (صقور الجبل/1)