قال الدكتور محمود السيد صابر عضو مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية، إن أهم التشريعات التي أنزلها المولى -عز وجل- على الرسول -صلى الله عليه وسلم- تشريعات التعاملات بين الناس، من بينها إغاثة الملهوف، مشيرا إلى أن المساعدات تتضمن المساعدات المالية والمعنوية، وتقديم المشورة.

أمران يحددان طريقة تقديم المساعدة في الإسلام

وأضاف «السيد» في حوار ببرنامج «الستات مايعرفوش يكذبون» على شاشة cbc، أن تقديم المساعدة تختلف باختلاف الأشخاص وترتبط بأمرين في التشريعات الإسلامية وهم: حالة الشخص الذي يقدم المساعدة ومدى قدرته على المساعدة، والثاني الشخص الذي يقدم به المساعدة وطبيعة المساعدة التي يحتاج إليها.

المساعدة في حدود قدرة الفرد

أوضح أن الفرد يحتاج دائما إلى الشعور بتعاطف الآخرين معه، مساعدته حتى بالكلمة الطيبة، حتى إذا لم يكونوا مؤمنين بقضيته، لافتا إلى أن الله -سبحانه وتعالى- لا يكلف الإنسان ما لا يطيق، وعلى الإنسان تقديم المساعدة للآخرين في حدود قدراته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسلام مساعدة الآخرين التشريعات الرسول الكريم تقدیم المساعدة

إقرأ أيضاً:

لليوم الثالث.. البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» حول مخاطر الإدمان

تواصل اللجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، لليوم الثالث على التوالي، تنظيم فعاليات "أسبوع الدعوة الإسلامي - رؤيةٌ إسلاميَّةٌ في قضايا إنسانيَّةٍ"، في إطار توجيهات الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بتكثيف البرامج والفعاليات الدعوية والتوعوية بما يحقق دور ورسالة الأزهر الدعوية والتوعوية.

أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته

يأتي لقاء اليوم، الذي ينعقد بعد صلاة المغرب في رحاب الجامع الأزهر، بعنوان: "مخاطر الإدمان وأسبابه وعلاجه"، ويحاضر فيه أ.د. إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وأ.د. جمال أبو السرور، رئيس مركز الدراسات السكانية بالأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وبمشاركة لفيف من علماء وقيادات الأزهر وجموع من الطلاب الوافدين والمصريين.


وتأتي لقاءات «أسبوع الدعوة الإسلامي»، التي تستمر على مدار هذا الأسبوع في رحاب الجامع الأزهر، في إطار مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،" بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتهدف إلى إعداد خريطة فكرية تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق والمُثُل العليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • مستشارة شيخ الأزهر تبحث سبل التعاون العلمي مع وفد جامعة العلوم الإسلامية الماليزية
  • البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» تحت عنوان «الأزهر.. تاريخ وحضارة»
  • لليوم الثالث.. البحوث الإسلامية يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» حول مخاطر الإدمان
  • «البحوث الإسلامية» يواصل فعاليات «أسبوع الدعوة» حول مخاطر الإدمان
  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية
  • كلية الدعوة الإسلامية تكرِّم أمين عام مجمع البحوث الإسلامية لدوره خلال فترة عمادته
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر لدول العالم
  • البحوث الإسلامية يعلن موعد المرحلة النهائية لمسابقة الابتعاث للخارج
  • «البحوث الإسلامية» يعلن موعد المرحلة النهائية لاختيار مبعوث الأزهر
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها