انتقد كتاب ومثقفون سعوديون تلكؤ إسرائيل والدول الغربية الداعمة لها في القبول بدعوات وقف إطلاق النار في غزة، واعتبروا ذلك دليلا ملموسا على أن إسرائيل دولة معادية للسلام، وتسعى إلى مزيد من التوسع في المنطقة.

وقال الكاتب والجامعي السعودي تركي الفيصل الرشيد في تغريدة نشرها على منصة "إكس"، معلقا على مطالبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بوقف إطلاق النار في غزة: "ولي العهد الأمير محمد بن سلمان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف توريد الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل ودعم جهود المملكة لإنقاذ الشعب الفلسطيني وإعطائه حقوقه المشروعة، للأسف الولايات المتحدة والدول الغربية هي أكبر عون لإسرائيل في تماديها في عدوانها".



وأضاف: "تمويل إسرائيل وتزويدها بالأسلحة والعتاد والمعلومات الاستخباراتية لا يتوقف حتى اللحظة بل بعضهم يرفض الهدنة المقترحة والتي تجري مناقشتها حالياً".

وأكد الرشيد أنه "آن للعرب أن يتخذوا موقفاً موحدًا مماثلاً ليس مع فلسطين أو غزة فقط أسوة بما يفعله الغرب بل في كل قضايانا المصيرية والتهديدات التي تمس الأمن العربي وما أكثرها وأخطرها من فلسطين إلى السودان واليمن وليبيا والعراق وسوريا ولبنان، خاصة أن الظروف المحيطة تنذر باتساع رقعة الاضطرابات والتهديدات لتشمل دولاً عربية أكثر وقد يكون الأمر أقرب من تصورنا".

#ولي_العهد_الأمير_محمد_بن_سلمان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف توريد الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل ودعم جهود المملكة لإنقاذ الشعب الفلسطيني وإعطائه حقوقه المشروعة، للأسف الولايات المتحدة والدول الغربية هي أكبر عون لإسرائيل في تماديها في عدوانها، فتمويل إسرائيل… pic.twitter.com/NOfPHWIK5p

— د. تركي الفيصل الرشيد (@TurkiFRasheed) November 21, 2023

من جهته دعا الأستاذ الجامعي السعودي خالد الدخيل في سلسلة تغريدات نشرها على منصة "إكس"، العرب إلى عدم الثقة بأن إسرائيل معنية بالسلام.

وقال: "الغريب أن بعض العرب يرى رغم كل ذلك أن إسرائيل مستعدة للسلام، وأن العرب هم المترددون حيال ذلك. لم يدركوا بعد أن إسرائيل ليست في وارد تبني خيار السلام حتى اللحظة. والدليل أنها ترفض مبادرات السلام العربية، ولا تطرح مبادرة واحدة من جانبها. كأنها تقول انتظروا فإننا منتظرون!".

وأضاف: "منذ مبادرة السادات س٧٧ والعرب يطرحون مبادرات سلام ترفضها إسرائيل ولا تطرح بديلا. اعترف بها الفلسطينيون ولم تعترف بهم ولا بحقهم في دولة مستقلة. طبعت معها ٦دول عربية مجانا ولم يتغير موقفها. بل لم تتقدم بمبادرة سلام منذ تأسيسها س ٤٨. كل ذلك يعكس سياسة دولة لا ترى أن السلام هدف لها".

الغريب أن بعض العرب يرى رغم كل ذلك أن إسرائيل مستعدة للسلام، وأن العرب هم المترددون حيال ذلك. لم يدركوا بعد أن إسرائيل ليست في وارد تبني خيار السلام حتى اللحظة. والدليل أنها ترفض مبادرات السلام العربية، ولا تطرح مبادرة واحدة من جانبها. كأنها تقول انتظروا فإننا منتظرون!

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 21, 2023

وأشار الدخيل إلى أن المثير للقلق أكثر والذي يدعو العرب إلى الحذر ليس فقط عدم رغبة إسرائيل في السلام بل إنها لا تقدم أية حدود لها.

وقال: "فرض الغرب إسرائيل على المنطقة س ٤٨. بعد سنوات قليلة بدأت برنامجها النووي. في الستينات أصبحت دولة نووية بترسانة كبيرة، وجيش هو الأقوى في المنطقة. دولة صغيرة ليست طبيعية، بقدرات عسكرية كبيرة جدا بدعم غربي لا يتوقف. ترفض السلام، وترفض ترسيم حدودها. لماذا؟ وأين ستقف هذه الحدود؟"، على حد تعبيره.

فرض الغرب إسرائيل على المنطقة س ٤٨. بعد سنوات قليلة بدأت برنامجها النووي. في الستينات أصبحت دولة نووية بترسانة كبيرة، وجيش هو الأقوى في المنطقة. دولة صغيرة ليست طبيعية، بقدرات عسكرية كبيرة جدا بدعم غربي لا يتوقف. ترفض السلام، وترفض ترسيم حدودها. لماذا؟ وأين ستقف هذه الحدود؟

— خالد الدخيل (@kdriyadh) November 21, 2023

ودعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إلى وقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل، التي تواصل منذ 46 يوما شن حرب مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص.

هذه الدعوة جاءت في كلمة له خلال اجتماع افتراضي استثنائي لقادة "بريكس" والدول المدعوّة للانضمام إلى المجموعة بشأن تدهور الأوضاع في غزّة، وفقا لقناة "الإخبارية" الرسمية.

وقال ولي العهد السعودي: "يجب على جميع الدول وقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل".

وشدد على أن "الكارثة الإنسانية في غزة (حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني) تستمر بالتفاقم يوما بعد يوم، ويجب وضع حلول حاسمة لها".

ودعا إلى "إيقاف العمليات العسكرية فورا، وتوفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين في القطاع".

ومنذ 46 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة خلّفت أكثر من 13 ألفا و300 قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل و3 آلاف و550 امرأة، فضلا عن أكثر من 31 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة حرب السعودية غزة مواقف حرب سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأسلحة والذخائر إلى إسرائیل الأمیر محمد بن سلمان النار فی غزة فی المنطقة أن إسرائیل ولی العهد أکثر من

إقرأ أيضاً:

سفيرنا بلبنان: حذرنا مرارا من اتساع رقعة الصراع لمناطق أخرى وحدث بالفعل

أكد السفير المصري في لبنان، أنهم حذروا مرارا وتكرارا من اتساع رقعة الصراع إلى مناطق أخرى وقد حدث بالفعل.

 

إسرائيل: اندلاع حريق في "كرميئيل" نتيجة رشقة صواريخ أطلقت من لبنان الرئيس الإماراتي يؤكد ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في لبنان

وقال “السفير المصري” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، إن :"ما نفعله هو محاولة للتخفيف من وطأة العدوان الإسرائيلي على النازحين".

 

 

وفي إطار آخر،قال  السفير محمد مصطفى عرفي مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، على الموقف المصري الداعم للبنان في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

 

وتابع  أن القاهرة لن تدخر جهدا للعمل على تقديم هذا العون الإنساني للبنان، مشددا على حرص مصر للعمل مع الأطراف الإقليمية والدولية لوقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد على الشعب اللبناني.


وأكد السفير على رفض مصر لجميع الإنتهاكات لسيادة لبنان، ونوه لحرصها على تقديم تعازيها لأسر الشهداء، مشيرا إلى أن مصر حذرت من انزلاق الأمور إلى مآلات خطيرة للغاية.

طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار


 

وعلى صعيد آخر، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة حملة الإغاثة الوطنية التي حملت اسم "الإمارات معك يا لبنان" لدعم لبنان وشعبه في ظل التصعيد الميداني الحاصل.

وبناء على أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى لبنان، أرسلت دولة الإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الجمعة، طائرة مساعدات تحمل 40 طناً من الإمدادات الطبية العاجلة.

 

ويأتي إرسال الطائرة في إطار الجهود الإنسانية لدولة الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق، وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين خاصة في هذه الظروف الحرجة، وتجسيداً لرؤية دولة الإمارات الإنسانية ولمبادئ الأخوة التاريخية في تقديم العون وقت الأزمات

 

وأكدت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي أن "هذه الجهود تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تقديم الدعم الإنساني العاجل حول العالم، وتجسّد التزام الدولة وقيادتها وشعبها الراسخ بقيم التضامن والتعاون، والسعي دائماً لأن تكون في مقدمة الدول التي تقدم يد العون والدعم والمساندة للإنسانية".

 

وشددت على أنّ هذه الطائرة هي بداية لاستجابة إماراتية للوضع الملحّ الذي يواجهه الشعب اللبناني الشقيق، موضحة أنّ دولة الإمارات ماضية في تقديم كل ما يمكن من عون إنساني لتخفيف وطأة المعاناة وتلبية الاحتياجات العاجلة، وبخاصة الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجا".

 

 

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي فلسطيني: من يريد السلام في المنطقة يواجه الحرب
  • سفيرنا بلبنان: حذرنا مرارا من اتساع رقعة الصراع لمناطق أخرى وحدث بالفعل
  • فيفا تدرس طلباً فلسطينياً بمنع إسرائيل من المشاركة في بطولات كرة القدم العالمية
  • تضم أكثر من 10 آلاف جندي.. قوات اليونيفيل في لبنان تتجاهل طلب إسرائيل
  • الصحة اللبنانية: أكثر من 10 مستشفيات تعرضت لأضرار وخسائر نتيجة الغارات الإسرائيلية
  • العراق وامريكا يتفقان على ضرورة التهدئة وعدم اتساع دائرة النزاع في الشرق الأوسط
  • ‏أمير قطر: لا يمكن تحقيق السلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية
  • الرئيس الإيراني يكشف سبب تأخير رد طهران على اغتيال هنية
  • التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان ويحذر من اتساع النزاع
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية