قال رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامفوزا، في قمة بريكس الافتراضية، إن العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل مخالف للقوانين وهو جريمة حرب.

التغيير: وكالات

وأضاف أن تعمد إسرائيل حرمان سكان غزة من الدواء والوقود والغذاء والماء يعادل الإبادة الجماعية.

ودعا رئيس رامافوزا، الثلاثاء، لاتخاذ خطوات “عاجلة وملموسة” بشأن فلسطين، معتبرا الهجمات الإسرائيلية على غزة “انتهاك صارخ” للقوانين الدولية.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة.

واتهم رئيس جنوب إفريقيا في الكلمة، إسرائيل بارتكاب “جرائم حرب” في غزة، داعيًا المجتمع الدولي لـ”اتخاذ خطوات ملموسة وعاجلة من أجل حل الاشتباكات في فلسطين بشكل عادل وسلمي”.

وقال :”العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين باستخدام القوة مخالف للقوانين وهو جريمة حرب”.

واعتبر تعمد إسرائيل حرمان سكان غزة من الدواء والوقود والغذاء والماء بأنه “يعادل الإبادة الجماعية”.

وأضاف: “إن الفظائع التي نشهدها هي الفصل الأخير من تاريخ مليء بالألم والقمع والاحتلال والصراع مستمر لأكثر من 75 عاما”.

وأوضح أنّ السبب الرئيسي للصراع، هو “احتلال إسرائيل غير القانوني” للأراضي الفلسطينية، ويتجلى ذلك، بحسب رامافوزا، في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، الذي ينص على “المستوطنات الإسرائيلية تشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي”.

و”بريكس” تكتل أُسس عام 2006، ويضم الصين والبرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا، وقد دعا في أغسطس/ آب الماضي 6 دول، هي السعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران والأرجنتين، للانضمام إليه بداية من مطلع العام المقبل.

 

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

رئيس وكالة الأنباء الوطنية الماليزي: بلادنا على الطريق الصحيح بسعيها نحو "بريكس"

قال رئيس وكالة Bernama الماليزية وونغ تشون واي إن سعي ماليزيا للانضمام إلى "بريكس" هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله في ظل المشهد العالمي المتغير ورئاسة ماليزيا لـ"آسيان".

إقرأ المزيد ماليزيا ستبدأ قريبا عملية الانضمام إلى "بريكس"

جاء ذلك ضمن تصريحات لتشون واي المنشورة على موقع وكالة الأنباء الوطنية الماليزية Benama، حيث تابع: "إن السعي للحصول على العضوية الرسمية في (بريكس)، أكبر وأقوى تجمع جيوسياسي، هو بالتأكيد الشيء الصحيح بالنسبة لماليزيا مع تغير المشهد العالمي. لكن دخول ماليزيا إلى (بريكس) سيكون أكثر أهمية مع توليها رئاسية (آسيان) العام المقبل. وبالنظر إلى مكانة ونفوذ رئيس الوزراء أنور إبراهيم، فمن المؤكد أن ذلك سيكون مهما للغاية".

وأضاف وونغ تشون واي أن ماليزيا تتذكر أن الصين كانت أكبر شريك تجاري لها على مدار الأربعين عاما الماضية، إضافة إلى أن كوالالمبور قد ذكرت مرارا وتكرارا أنها "لن تنحاز إلى أي طرف في المنافسة بين الولايات المتحدة والصين".

كذلك تابع رئيس Bernama: "في الوقت نفسه، فإن الانضمام إلى (بريكس) سيؤدي بلا شك إلى توسيع الأسواق، وربما يساعد في تقليل الاعتماد المفرط على الدولار الأمريكي في التسويات التجارية لصالح التعامل بالعملات المحلية".

ووفقا له، يجب أن تظل ماليزيا على قائمة الانتظار للانضمام إلى "بريكس"، واختتم حديثه بالقول: "ومع ذلك، ونظرا لصلاحيات ماليزيا ورئيس الوزراء أنور إبراهيم، فمن المؤكد أنه سيتم التعامل معنا باهتمام كبير".

المصدر: Bernama

مقالات مشابهة

  • الـPPS يعلق على رسو باخرة إسرائيلية: لا تستقيم أي علاقات مع كيان صهيوني يرتكب جرائم الإبادة الجماعية
  • منظمة التعاون الإسلامي تشيد بالموقف الإنساني لجلالة الملك بإرسال مساعدات إنسانية لغزة
  • زاخاروفا: نظام كييف يمارس الإبادة الجماعية بحق شعبه ولا يهتم بمصير البلاد
  • عن المساواة الزائفة بين انتقاد إسرائيل ومعاداة السامية
  • أمريكا تساعد إسرائيل على إبادة الفلسطينيين
  • جيش الاحتلال يدفن سيارات الإسعاف في خانيونس / فيديو
  • حركة مناهضة الفصل العنصري تتهم إدارة بايدن بمساعدة إسرائيل في إبادة سكان غزة
  • بعد زيادتها.. حدود السحب والشراء الدولي على بطاقات ائتمان البنك الأهلي المصري
  • إحراق وتجريف معبر رفح تأكيد على نية الاحتلال الإبادة الجماعية
  • رئيس وكالة الأنباء الوطنية الماليزي: بلادنا على الطريق الصحيح بسعيها نحو "بريكس"