حددت الضوابط المنظمة للحج السياحي لهذا العام، والتي أصدرتها وزارة السياحة، آليات قيام شركات السياحة بتنظيم تأشيرات حج الفرادى، موضحة أنّ حج الفرادى هو الحج الذي يحصل فيه المصري المقيم بمصر على تأشيرة حج خارج الحصة المقررة للدولة.

وأضافت الوزارة، خلال ضوابط الحج، أنّ شركات السياحة الراغبة في تنفيذ حج الفرادى عليها الالتزام بما يلي:

- إخطار وزارة السياحة ببرنامج الحج الذي ستنفذه وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

- الالتزام بتحميل المستندات الخاصة بتنظيم هذا البرنامج مثل عقد السكن والطوافة وخدمات النقل على الموقع الإلكتروني لوزارة السياحة.

- تلتزم غرفة شركات السياحة وكذا الشركات السياحية المنفذة لحج الفرادي بإعلان المواطنين وتوعيتهم وتعريفهم بضوابط وإجراءات حج الفرادى وكيفيه تطبيقه وتنفيذه.

- يشترط في الشركات السياحية الراغبة في تنفيذ تأشيرات الحج الفرادى أن تكون ضمن الشركات المنفذة للحج النظامي.

- في حالة زيادة العدد الذي تنفذه الشركة لحج الفرادى عن 10 حجاج عليها الالتزام بتوفير مشرف للرحلة.

- ضرورة تحرير عقد بين شركة السياحة والحاج مدرج فيه قيمة البرنامج، وتلتزم الشركة برفع إيصال استلام المبالغ من الحجاج ضمن مستندات الملف المقدم لوزارة السياحة، وأن يذكر فيه رقم الهاتف الخاص بالحاج وأن يكون مفعل.

- تلتزم الشركات السياحية المنفذة لحج الفرادى بكل الضوابط والقواعد المنظمة للحج السياحي.

الحج السياحي 

- تلتزم الشركات السياحية الراغبة في تنفيذ تأشيرات حج الفرادى بإدراج بيانات المواطنين على البوابة المصرية الموحدة للحج واستخراج باركود تعريفي لكل تأشيره وإدراجها على المسار الإلكتروني السعودي وموقع الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة.

- لا بد أن يكون البرنامج المتعاقد عليه متوافقا وضوابط السكن المعتمدة من وزارة السياحة وفقًا لكل مستوى وبما لا يتعارض مع تعليمات السلطات السعودية المقررة في هذا الشأن شريطة توفير مشرف من مشرفي الشركة المنفذة وبما يتفق والشروط المقررة لنفس الموسم .

- أن يكون هناك سكن مؤكد وأن يكون مفعل على المسار ويتم إدراجه بالعقد بين الشركة والحج.

- تقديم شركة السياحة ما يفيد وجود أماكن للعدد المقدم من الشركة بمطوف معلوم لكل من مشعرى عرفات ومنى على أن يدرج ذلك في العقد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة وزارة السياحة وزراء السياحة السياحة المصرية الشرکات السیاحیة أن یکون

إقرأ أيضاً:

بدء موسم السياحة الصيفية في المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب

تشهد المناطق الساحلية بولاية جعلان بني بوعلي في محافظة جنوب الشرقية حركة سياحية نشطة مع بداية فصل الصيف وتوافد الزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها لما تتميز به هذه المناطق من " أجواء معتدلة " وانخفاض درجة الحرارة.

ويصاحب موسم السياحة الصيفية هذا العام جهوداً حثيثة لتعزيز المقومات الطبيعة للوجهات السياحية الصيفية وتنفيذ مشروعات وخدمات وفعاليات سياحية متنوعة.

ووضح سعادة الشيخ محمد بن حميد الغابشي والي جعلان بني بوعلي أن عددًا من المشروعات التنموية التي ستسهم في تعزيز الحركة السياحية الصيفية في الولاية والعمل على توفير الأماكن الملائمة لدى السائحين أبرزها الواجهات البحرية لمنطقة أصيلة ومنطقة الحدة ورصف الطريق التجاري والساحلي لمنطقة أصيلة، وصيانة وتطوير حديقة الأشخرة العامة إضافة إلى تركيب عدد من أعمدة الانارة للطرق الساحلية وصيانتها.

وأضاف لوكالة الأنباء العُمانية أن فعاليات "ملتقى أجواء الاشخرة" ستنطلق هذا العام في نسختها الثانية في 10 يوليو القادم وحتى 31 من الشهر نفسه، لمدة 21 يومًا بحديقة الأشخرة العامة.

وأشار إلى أن فعاليات ملتقى أجواء الأشخرة ستشهد عددًا من الفعاليات والبرامج المتنوعة في الجانب الترفيهي والثقافي والفني والرياضي، كما سيصاحب هذا الملتقى إقامة قرية تراثية متكاملة، وركن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة أكثر من ٤٠ من رواد الأعمال، إلى جانب فعاليات تحدي السرعة للسيارات ورياضات الخيل وعدد من المسرحيات والأمسيات الإنشادية والشعرية والألعاب الكهربائية والرقمية للأطفال والشباب.

ووضح سعادته أن هناك عددًا من المنتزهات الشاطئية المطلة على الشريط الساحلي لبحر العرب والتي تعد متنفسًا للجميع ومكانًا ملائمًا للسائحين تحافظ على جماليات البيئة الشاطئية وتوفر فرصًا للترفيه والاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الجميلة وهي منتزهات مناطق الرويس والحدة والسويح وأصيلة وحديقة الأشخرة والاستراحات الشاطئية الممتدة على الشريط الساحلي.

وذكر أن المنشآت الفندقية والمنتجعات تستعد في جميع ولايات محافظة جنوب الشرقية لاستقبال الحركة السياحية الصيفية، والتي يبلغ عددها أكثر من 146 منشأة وتوفر أكثر من 1634 غرفة فندقية على مستوى ولايات المحافظة.

مقالات مشابهة

  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • الصيف الحار.. والسياحة
  • رسالة تسريب!
  • عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • الحج و.. "الطرق الخلفية"
  • بدء موسم السياحة الصيفية في المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب
  • بدء موسم السياحة الصيفية على سواحل بحر العرب
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج