نوفمبر 21, 2023آخر تحديث: نوفمبر 21, 2023

المستقلة/- خطف منتخب العراق فوزاً ثميناً خارج ملعبه حينما تغلب على  فيتنام 1-0 يوم الخميس في اللقاء الذي جمعهما على ستاد ماي دينه في هانوي، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل البديل مهند علي هدف الفوز الثمين لمنتخب العراق في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني.

وبسط المنتخب العراقي أفضليته منذ بداية الشوط الأول وفي معظم فتراته حيث أُتيحت له العديد من الفرص التي كان خلفها العديد كبشار رسن وعلي جاسم وأيمن حسين وعلي الحمادي، في حين لم يظهر أصحاب الأرض بالشكل المأمول واكتفى بالارتداد نحو المواقع الخلفية.

أولى الفرص في الشوط كانت لصالح المنتخب العراقي حينما تسلم المتميز بشار رسن كرة داخل منطقة الجزاء وسددها قوية تصدى لها الحارس الفيتنامي دانغ فان لام في الدقيقة (14).

ومثّل رسن قيمة كبيرة في هجوم “أسود الرافدين” حيث كان خلف معظم المحاولات العراقية ومن إحداها حينما تجاوز أكثر من لاعب ومرر كرة أرضية على طبق من ذهب لزميله أيمن حسين الذي سددها كما يجب نحو المرمى لكن الحارس فان لام كان لها بالمرصاد (30).

وعاد رسن إلى هوايته في صناعة اللعب ومرر كرة أرضية إلى زميله علي جاسم الذي سددها فوق العارضة (30)، ونشط أيضاً علي جاسم في الجهة اليسرى حيث سدد كرة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها فان لام بصعوبة (38).

في الشوط الثاني ظهرت نوايا المنتخبين في الوصول إلى المرمى وافتتاح التسجيل، فأجرى المنتخب العراقي بعض التبديلات أبرزها خروج اللاعب الأبرز بشار رسن ودخول يوسف أيمن، كما ساهم دخول مهند علي في ضخ ضماء جديدة في هجوم العراق.

وسدد مهند علي كرتين رأسيتين كادت كل منها أن تشكل خطورة كبيرة على مرمى فيتنام، حيث ارتقى للأولى وعكسها برأسه إلى جانب القائم الأيسر (67)، والثانية برأسه أيضاً لكنها مرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة (72).

مضت الدقائق سريعاً على المنتخبين مع محاولات متكررة من العراق لخطف هدف الفوز، حيث لجأ العراق إلى سلاح التسديد من خارج منطقة الجزاء وكانت أبرزها تلك التي كانت بواسطة  مهند علي كرة من خارج منطقة الجزاء لكن كرته جاءت فوق العارضة (88).

وأضاع مهند علي ابرز فرص الشوط حينما تهادت الكرة أمامه داخل منطقة الجزاء وسددها بجوار القائم الأيسر (90+6)، لكن اللاعب ذاته وقع على هدف الفوز الثمين حينما عكس برأسه عرضية ابراهيم بايش إلى داخل الشباك (90+7) لتأتِ بعد ذلك صافرة النهاية.

مهند علي

شهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضاً تعادل الفلبين مع إندونيسيا 1-1 على ستاد ريزال ميموريال في مانيلا.

وبهذا الفوز انفرد العراق في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، مقابل 3 نقاط لفيتنام، ونقطة لكل من الفلبين وإندونيسيا.

وتقام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة يوم 21 آذار/مارس، حيث يلتقي العراق مع الفلبين، وإندونيسيا مع فيتنام.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز العراق على إندونيسيا 5-1 في البصرة وفيتنام على الفلبين 2-0 في مانيلا.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: منطقة الجزاء فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة بمهرجان الإسماعيلية

أقيم في قصر ثقافة الإسماعيلية سيمينار متخصص حول الإخراج السينمائي، قدمه المخرج مهند دياب، وذلك ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة. وأعرب دياب عن سعادته بالمشاركة في المهرجان، مؤكدًا أهمية هذه الفعاليات في إثراء التجربة السينمائية للشباب ودعم صناع الأفلام في المنطقة.

استعرض دياب خلال السيمينار صياغة الفكرة السينمائية ومصادر الإلهام المختلفة التي يمكن أن يستقي منها المخرج أفكاره، مشيرًا إلى أن الفكرة هي النواة الأولى لأي مشروع سينمائي ناجح، وأن تطويرها يتطلب بحثًا معمقًا وفهمًا دقيقًا للموضوع. كما تطرق إلى مبادئ الإخراج السينمائي، موضحًا كيفية تحويل النص المكتوب إلى صورة مرئية تحمل دلالات بصرية ومعنوية تعزز من قوة السرد السينمائي.

وأكد دياب أن الإخراج لا يقتصر فقط على اختيار الزوايا والكادرات، بل هو عملية إبداعية تتطلب فهمًا عميقًا للإيقاع البصري، توجيه الممثلين، وإدارة مواقع التصوير لضمان تحقيق رؤية سينمائية متماسكة. كما تحدث عن أهمية التحليل البصري للنص قبل بدء التصوير، مشيرًا إلى أن كل عنصر داخل الكادر يجب أن يكون له دور وظيفي يخدم القصة.

وفي نقاش مفتوح مع الحضور، تناول دياب التحديات التي تواجه المخرجين الشباب، خاصة فيما يتعلق بالموارد الإنتاجية والقيود الفنية، مؤكدًا أن الإبداع في السرد البصري يمكن أن يعوض محدودية الإمكانيات التقنية. كما شدد على ضرورة فهم لغة السينما والبحث عن أساليب مبتكرة في توظيف الكاميرا والإضاءة لتحقيق التأثير المطلوب.

ويُعد سيمينار الإخراج السينمائي جزءًا من البرنامج الثقافي والتدريبي الذي يقدمه مهرجان الإسماعيلية، والذي يسعى من خلاله إلى تقديم تجارب معرفية متخصصة تسهم في صقل مهارات صناع الأفلام الشباب، وتعزز من قدرتهم على تحويل أفكارهم إلى أفلام تحمل رؤية سينمائية واضحة ومؤثرة.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين القابضة في الإمارات والاستثمار الحكومي في فيتنام
  • مهند دياب يستعرض رحلة الفكرة من النص إلى الشاشة بمهرجان الإسماعيلية
  • تحضيراً لكأس آسيا.. منتخب شباب العراق يفوز على نادٍ تايلاندي ودياً
  • لا مجال للرحمة.. خماسيات برشلونة لا تتوقف
  • نصائح لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة بمكونات طبيعية
  • برشلونة يقسو علي فالنسيا بخماسية نظيفة في ربع نهائي كأس ملك إسبانيا
  • في الدقيقة الرابعة.. برشلونة يتقدم على فالنسيا بهدف بـ كأس ملك إسبانيا
  • بنزيما يقود الاتحاد للانفراد بصدارة دوري روشن السعودي
  • الأهلي يفوز على المصري بثمانية أهداف في دوري سيدات الكرة
  • الصدر يندد بقرارات ترامب الاخيرة ومنها تهجير اهالي غزة