نظمت بيت ثقافة الجديدة بالداخلة ندوة ثقافية مهمة، حيث تم مناقشة كتاب "حضارة مصر" للكاتب سليمان حزين. تعتبر هذه الندوة جزءًا من خطة الأنشطة الثقافية والفنية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني. تم تنفيذ هذه الندوة بالتعاون مع فرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبدالمريد.

شهدت الندوة حضور العديد من الأدباء والمثقفين البارزين في المنطقة، بالإضافة إلى الجمهور الثقافي الذي توافد للاستماع والمشاركة في هذا الحدث المهم.

قام بتقديم الندوة وتنشيطها الكاتب والناقد الأدبي أحمد أمين، الذي أشاد بأهمية الكتاب وبمساهمته في التعريف بحضارة مصر العريقة.

كتاب "حضارة مصر" للكاتب سليمان حزين

تطرقت الندوة إلى مواضيع عديدة تتعلق بالحضارة المصرية وتاريخها العريق وتأثيرها على العالم. تم تناول الأهمية الكبيرة للمصريين القدماء في علوم الرياضيات والهندسة والفلك والفن والأدب وغيرها من المجالات. تناقشت الندوة أيضًا التطورات الثقافية والفنية التي شهدها الشعب المصري على مر العصور وأثرها على تشكيل هوية الأمة المصرية.

تفاعل الحضور بشكل ملحوظ مع الندوة وأثنوا على قيمة الكتاب وما قدمه من معلومات قيمة. أعرب الكاتب سليمان حزين عن شكره وامتنانه للجميع على دعمهم واهتمامهم بعمله.

تعد هذه الندوة بمثابة فرصة هامة للمجتمع للتعرف على تاريخه وثقافته والاستزادة من المعرفة. يأمل الحاضرون في أن تستمر هذه الأنشطة الثقافية في المستقبل، حيث تسهم في تعزيز الوعي الثقافي وتعزيز التفاهم والحوار بين الثقافات المختلفة.

جانب من الندوة التثقيفية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار الوادي الجديد الوادى الجديد فرع ثقافة ثقافة الوادي الجديد قصر ثقافة بيت ثقافة محافظة الوادي الجديد الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة

إقرأ أيضاً:

ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا بالإسكندرية الخميس

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، دورة تدريبية للدراسات السينمائية المتخصصة ضمن مشروع "ابدأ حلمك" السينمائي، بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، بدءا من الخميس المقبل ١٨ يوليو، ضمن برامج وزارة الثقافة.

تتضمن الورشة محاضرات في فنون السينما في مجالات السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل، والإخراج، ويحاضر بها نخبة من السينمائيين المتخصصين منهم د. أشرف محمد، د. أشرف راجح، د. ضياء الدين جابر، مدير التصوير د. حسين بكر، السيناريست عصام حلمي، والمونتير حسام المحفوظي، وغيرهم.

الورشة تقدمها الإدارة العامة للثقافة السينمائية التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، مجانا للرواد وتستمر  حتى ٦ أغسطس المقبل، بالتعاون مع فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ويتاح التسجيل بالدورة التدريبية بدءا من اليوم الأربعاء ١٠ يوليو وحتى تاريخ الانعقاد.

تأتي فعاليات الورشة التدريبية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعد في ضوء الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.

 

لقاءات متنوعة لقصور الثقافة بالدقهلية احتفالا بالعام الهجري الجديد

 

من ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة متنوعة من اللقاءات التثقيفية للرواد، ضمن أجندة احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار احتفال وزارة الثقافة بالعام الهجري الجديد.

وشهدت حضانة النور لقاء تناولت خلاله أمل نصر - أخصائي ثقافي ببيت أويش الحجر، أحداث الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة، موضحة مراحل بناء الدولة الإسلامية، وأهمية التقويم الهجري في تحديد المناسبات الدينية الخاصة بالشعائر الإسلامية كمواقيت الحج والصيام وغيرها.

كما أعدت مكتبة كفر طنبول ورشة حكي أوضحت خلالها هناء سليمان أخصائي ثقافي، أن الهجرة النبوية تعتبر الأساس لبداية الحضارة الإسلامية، مشيرة إلى أن العرب اعتمدوا على الأشهر القمرية قبل الإسلام لتحديد التاريخ، أما بعد مجيء الإسلام وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب، أقر المسلمون تقويما خاصا لتوثيق الأحداث التاريخية وغيرها.

وشهدت أنشطة إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، لقاء نظمته مكتبة الجوابر بالوحدة الصحية، تحدثت خلاله ابتسام محمد عن اعتماد المسلمين التقويم الهجري، وترتيب شهور السنة الهجرية وأهم مناسبتها الدينية، كما أقام فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د.عاطف خاطر، ورشة حكي بحضانة العلم والإيمان بالمطرية، تحدث خلالها الشيخ نسيم أبو العيلة - إمام وخطيب بإدارة الأوقاف، عن تأسيس المدينة المنورة التي عرفت قبل الإسلام بيثرب.

من ناحية أخرى أقامت مكتبة المجاهد حسن طوبار محاضرة بعنوان "لا للتحرش" بمركز أنا مبدع للتدريب والتأهيل، قدمت خلالها د.إيمان دويدار - استشاري أسري وتربوي، مجموعة من النصائح لتوعية الأطفال بكيفية التعامل مع الغرباء، وضرورة الدفاع عن النفس وعدم الخزي في حالة التعرض للتحرش حتى وإن كان لفظيا.

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب «حليم والأبنودي.. الوطني والقومي»
  • السبت.. قصور الثقافة تطلق أسبوعًا ثقافيًا للشباب في "أبو زنيمة"
  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة– محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، «2- 15»
  • وزير الثقافة: خطة لرفع المستوى الثقافي للشعب المصري
  • رئيس الوزراء يناقش مع وزير الثقافة استراتيجية بناء الإنسان المصري
  • ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا بالإسكندرية الخميس
  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (3- 15)
  • أنشطة ثقافية وفنية ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بثقافة الفيوم
  • غدًا.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة
  • مجانًا للجمهور .. 10 أفلام مجانية بقصر السينما يوليو تنطلق غدًا