نظمت المملكة كونها لاعباً قيادياً في تسخير الخدمات الفضائية والاستدامة في خدمة البشرية، جلسة مستقبل اقتصاد الفضاء المنعقدة على هامش أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية
“WRC23″بحضور قادة اقتصاد الفضاء الدوليين من القطاع العام والخاص.
وكشف معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد بن سعود التميمي, خلال الجلسة, عن الفرص الاستثمارية التي تجعل المملكة ممكناً لتقنيات الفضاء، حيث بلغ حجم سوق الفضاء في المملكة خلال عام 2022م ما يزيد عن 400 مليون دولار، ومن المتوقع أن يشهد نمواً متسارعاً بنسبة 87% خلال السنوات المقبلة.


وأوضح أن العصر الفضائي الجديد لم يعد حكراً على عدد قليل من الدول والمنظمات، بل أصبح سوقاً ديناميكياً وشاملاً وسريع التطور، حيث تستثمر ما يقارب 90 دولة في الفضاء وشهدت السنوات
الـ10 الماضية دخول أكثر من 840 شركة ناشئة في القطاع بحجم استثمار يزيد عن 40 مليار دولار، في الوقت الذي يتوقع أن يصل اقتصاد الفضاء العالمي بين 700 مليار و 1 تريليون دولار خلال السنوات المقبلة, مبيناً أن العام 2022م شهد أكثر عدد إطلاقات للأقمار الصناعية نحو الفضاء تاريخياً، بمعدل 50 قمراً صناعياً يطلق إلى الفضاء أسبوعياً.
وبيّن معاليه في الجلسة أن المملكة تسعى إلى تعزيز الاستدامة الفضائية ومضاعفة إسهام قطاع الفضاء في الاقتصاد العالمي من خلال تحقيق شراكات بين القطاعين العام والخاص، وبناء قدراتها في مجال تصنيع الأقمار الصناعية ومنظوماتها والتوجه نحو امتلاك البنى التحتية وقدرات الإطلاق المؤهلة لاستكشاف الفضاء، مشيراً إلى أن المملكة تركز على بناء الكوادر الوطنية وتشجيع رواد الأعمال ودعم الشركات الناشئة وتمكين الاستثمار من خلال بيئة تنظيمية ولوائح مبتكرة، كما تعول على برامجها التنموية كتحالف ريادة الأعمال الفضائية، وبرنامج رحلات الفضاء البشرية، وبرنامج تسريع الفضاء لتحقيق أهدافها.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية اقتصاد الفضاء

إقرأ أيضاً:

بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض

عاد الملياردير جاريد إيزاكمان إلى الأرض مع طاقمه يوم الأحد، منهياً بذلك أول رحلة فضائيّة خاصة استغرقت خمسة أيام.

اعلان

هبطت كبسولة ”سبايس إكس“ في خليج المكسيك بالقرب من ”دراي تورتوغاس“ بفلوريدا، وعلى متنها رائد إيزاكمان واثنان من مهندسي ”سبايس إكس“ وطيار سابق في سلاح الجو ثندربيرد.

وقد قاموا بأول عملية سير في الفضاء الخاص أثناء دورانهم حول الأرض على ارتفاع 740 كيلومتراً فوق الأرض، أي أعلى من محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل الفضائي. ووصلت مركبتهم الفضائية إلى الذروة على ارتفاع 1,408 كيلومترات بعد إقلاعها يوم الثلاثاء.

وقد أصبح إيزاكمان الشخص رقم 264 الذي يقوم بالسير في الفضاء منذ أن سجّل الاتحاد السوفييتي السابق أول عملية سير في الفضاء عام 1965. وحتى الآن، جميع عمليات السير في الفضاء قام بها رواد فضاء محترفون.

الكبسولة الفضائية وهي تحمل الملياردير جاريد إيزاكمان مع الطاقم بعد وصولها إلى خليج المكسيك، في 15 سبتمبر 2024AP

كانت هذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها شركة سبايس إكس بالقرب من جزر تورتوغاس الجافة، وهي مجموعة من الجزر تقع على بعد 113 كيلومتراً غرب كي ويست. وللاحتفال بالموقع الجديد، أحضر موظفو سبايس إكس بالوناً أخضر كبيراً على شكل سلحفاة خضراء إلى مركز التحكم في مقر الشركة في هاوثورن، كاليفورنيا.

استغرق السير في الفضاء أقل من ساعتين، وخُصّص معظم الوقت لإزالة الضغط عن الكبسولة بأكملها ثم استعادة هواء المقصورة.

Relatedمصر تستضيف أول معرض دولي للطيران والفضاء في مدينة العلمينسير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميالرقم قياسي جديد.. رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو يقضي 1000 يوم في الفضاء

كانت هذه ثاني رحلة مستأجرة لإيزاكمان مع شركة سبايس إكس، ولا تزال هناك رحلتان أخريان في إطار برنامجه لاستكشاف الفضاء الذي يموله شخصياً.

 وقد دفع مبلغاً لم يتمّ الكشف عنه مقابل رحلته الفضائية الأولى عام 2021، مصطحباً معه فائزين في إحدى المسابقات وأحد الناجين من سرطان الأطفال بينما جمع أكثر من 240 مليون يورو لصالح مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس مصر تستضيف أول معرض دولي للطيران والفضاء في مدينة العلمين ملياردير الاتحاد السوفييتي رحلة فضائية سياحة الفضاء علم الفضاء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة يعرض الآن Next حرب غزة: 3 "مجازر" جديدة بحق الفلسطينيين.. وإسرائيل تعترف بفشلها في اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون يعرض الآن Next أول مركز قانوني لتناول المخدرات في بروكسل فهل تختفي الظاهرة عن شوارع عاصمة الاتحاد الأوروبي؟ يعرض الآن Next فرنسا تمنع منتجا جزائريا شهير من دخول أسواقها.. خطر على المنتجات الأوروبية؟ يعرض الآن Next مصرع 8 مهاجرين إثر غرق قاربهم في القنال الانجليزي اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فرنسا دونالد ترامب اليمن فيضانات - سيول الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 السياسة الإسرائيلية مظاهرات أوروبا حملة انتخابية المملكة المتحدة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • السكنية: 673287 خدمة عبر تطبيق “سهل” منذ عام 2021 حتى منتصف سبتمبر الحالي
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • المملكة.. اقتصاد قوي وأدنى تضخم
  • “الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6 ٪
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل
  • “الإحصاء”: استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
  • ” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ
  • “الموارد البشرية والتوطين”: “حظر العمل وقت الظهيرة ” ينتهي غدا