بتجرد:
2024-07-06@21:40:23 GMT

“أنيماليا” دراما خارقة للطبيعة تحط في المغرب

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

“أنيماليا” دراما خارقة للطبيعة تحط في المغرب

متابعة بتجــرد: أعلنت المخرجة المغربية صوفيا علوي عن عرض فيلمها “أنيماليا” أخيرا بالمغرب بعد جولة عالمية وسلسلة من التتويجات، وذلك من خلال مشاركته في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وكتبت صوفيا علوي عبر صفحتها على فيسبوك “رسميا سيتم عرض فيلم أنيماليا لأول مرة على المستوى الوطني في مهرجان مراكش الدولي يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني”.

وأعربت عن سعادتها بذلك، قائلة “تأثرت كثيرًا لأنني أخيرًا قدمت أول فيلم روائي طويل لي في بلدي المغرب.. شكرًا لجميع أعضاء فريقي، شركائي طوال حياتي ولكن اليوم أود بشكل خاص أن أشكر شركائي المغاربة الذين آمنوا بي في هذا المشروع المجنون إلى حد ما”.

وسيعرض الفيلم ضمن قسم “العروض الخاصة” الذي يقترح لدورة هذا العام 16 فيلما معاصرا، عدد مهم منها من إنجاز مخرجين مرموقين أمثال نيكولاي أرسيل، برتراند بونيلو، منية شكري، أنيسكا هولاند، لادج لي، وأليس روهرواشر.

ويسلط هذا القسم الضوء على الموجة الجديدة للسينما العالمية من خلال فيلم “أنيماليا” الذي تحكي فيه صوفيا علوي قصة خيالية شاعرية.

وستستعرض علوي دراسة حالة من خلال فيلمها الروائي الطويل تتناول فيها الأهمية الإبداعية للمؤثرات الخاصة في السينما المعاصرة بأفريقيا والشرق الأوسط.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة الفتاة العشرينية “إيتو” (تجسدها أميمة باريد)، تزوجت حديثا وانتقلت للعيش مع عائلة زوجها “أمين” خلال فترة حملها، لكنها تجد نفسها عند اقتراب موعد ولادتها وحيدة بعد مغادرة زوجها في رحلة عمل، في الأثناء يتم إعلان حالة طوارئ بسبب ظواهر جوية غير مألوفة غزت في البلاد منذرة بوجود قوة خارقة، لتنطلق “إيتو” في رحلة وجدانية تجعلها تسأل عن السرد المنهجي الذي أحاط بها منذ ولادتها.

والفيلم من تأليف صوفيا علوي وإخراجها وسيناريو رافاييل ديبلشين، ويضم نخبة من الممثلين بينهم مهدي ذهبي، أميمة بريد، سعاد خويي، فؤاد أوغاو، وآخرين.

وكان عرض الفيلم العالمي الأول من بوابة مهرجان صاندانس السينمائي، حيث فاز خلال فعالياته بجائزة لجنة تحكيم الأفلام الدرامية لأفضل رؤية إبداعية.

وقالت صوفيا علوي على هامش ترشيح فيلمها حينها عبر تدوينة على حسابها بإنستغرام “متحمسة للغاية ويشرفني أن أعلن أخيرًا أن أنيماليا سيتم عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية في مهرجان صاندانس السينمائي”.

ولفتت إلى أن الفيلم “دراما خارقة للطبيعة تدور حول نهاية العالم، مصنوعة من القلب والعاطفة والتي عملنا عليها بجهد كبير جدًا”.

ويذكر أن المركز السينمائي المغربي قام باقتراح “أنيماليا” ضمن عدة مقترحات شملت 5 أفلام من أجل خوض مسابقة جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي 2024، وحاز على شروط الترشح إلى جانب فيلمين آخرين تم اختيار أحدهما بشكل رسمي لتمثيل المغرب في المسابقة السينمائية الأشهر في العالم وهو فيلم “كذب أبيض” لأسماء المدير.

ومن المتوقع أن يعرض “أنيماليا” في المزيد من المهرجانات حول العالم، بعد عرضه في المغرب على هامش فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حيث سيشارك في النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضمن برنامج “اختيارات عالمية”.

وسيقدم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بمناسبة دورته العشرين التي ستقام خلال الفترة ما بين 24 نوفمبر/تشرين الثاني و2 ديسمبر/كانون الأول المقبل، نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلما تنتمي إلى 36 دولة.

وسيتم افتتاح الدورة العشرين بفيلم “قاتل مستأجر”، وهو كوميديا بإيقاع سريع من إخراج ريتشارد لينكلاتر، يمزج بين الحركة والكوميديا الرومانسية، وينتظر أن يكون واحدا من أكبر النجاحات السينمائية في نهاية هذه السنة، وهو من بطولة الممثل المتألق كلين باول.

ومهرجان مراكش السينمائي الدولي يعد من أهم المهرجانات السينمائية العالمية وأحد أهم المهرجانات في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك لوجود كبار السينمائيين الذين يحضرون ويكرمهم المهرجان، وأيضا لاهتمامه الكبير بالسينما الأوروبية والهندية والعربية والأميركية، وللعديد من الجوائز التي قُدمت له كأحسن مهرجان كجائزة فيليني وجائزة روبيرتو روسيليني.

main 2023-11-21 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

بقيمة 11مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر

 

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ش.م.ع “أدنوك” اليوم اتفاقية عامة مع “بنك اليابان للتعاون الدولي” للحصول على تسهيلات تمويل أخضر بقيمة 11 مليار درهم (3 مليارات دولار).
وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع البنود الرئيسية لاتفاقية بين الطرفين في يناير 2024، وتستند إلى شراكتهما طويلة الأمد.
حضر توقيع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية ومعالي سايتو كين، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني.
وقع الاتفاقية خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في “أدنوك” وكازوهيكو أماكاوا نائب محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي وذلك في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في العاصمة طوكيو.
ويعد هذا التسهيل الائتماني جزءاً من برنامج الإقراض العالمي الذي ينفذه “بنك اليابان للتعاون الدولي” للمواءمة بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة (GREEN) ويتم دعمه بشكلٍ جزئي من قبل البنوك التجارية اليابانية.
وبهذه المناسبة، قال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في “أدنوك”: “يسرنا التعاون مجدداً مع ’بنك اليابان للتعاون الدولي‘ للحصول على أول تمويل أخضر لأدنوك والذي سيساهم في تسريع تحقيق مبادرات الشركة في مجال خفض الانبعاثات والانتقال في قطاع الطاقة، حيث ستمكّن عائدات هذا التسهيل الائتماني استراتيجية ’أدنوك‘ الهادفة إلى دعم الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة. وتعد هذه الاتفاقية كذلك المرحلة التالية في العلاقات الإستراتيجية طويلة الأمد بين دولة الإمارات واليابان في مجال الطاقة، ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون مع ’بنك اليابان للتعاون الدولي‘ ضمن جهودنا لتنفيذ إستراتيجية ’أدنوك‘ الطموحة للنمو”.
يذكر أن “أدنوك” تعد أحد منتجي النفط والغاز الأقل كثافة في مستويات انبعاثات الكربون في العالم وتعمل على خفض كثافة الكربون بنسبة 25% بحلول عام 2030 بالتزامن مع استثمار 84.4 مليار درهم (23 مليار دولار) في مشاريع لخفض الانبعاثات من عملياتها وتسريع نمو مصادر الطاقة المستقبلية، بما في ذلك الهيدروجين والطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة المتجددة، وتقنيات التقاط الكربون.
كما وضعت “أدنوك” هدفاً طموحاً بتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045 والوصول إلى صفر من انبعاثات غاز الميثان بحلول عام 2030. وهي كذلك أحد الموقعين المؤسسين على “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز”، وهو ميثاق عالمي يضم شركات النفط العالمية وشركات النفط الوطنية التي التزمت بالوصول إلى صافي انبعاثات صفري من غاز الميثان بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد المناخي بحلول أو قبل عام 2050.


مقالات مشابهة

  • عرض نسخة مرممة من فيلم Pusher بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • يرفع شعار كامل العددفيلم إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • بقيمة 11 مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • الاعتماد السعودي يحصل على الاعتراف الدولي من المنتدى الدولي للاعتماد “IAF”
  • بقيمة 11مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • هذا ما فعلته ليلى علوي بعد إلغاء العرض الخاص لفيلم “جوازة توكسيك”
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي