أصدر "لقاء الثلاثاء" برعاية السيدة ليلى بقسماطي الرافعي البيان التالي: "تأتي ذكرى الاستقلال هذا العام ولبنان يجتاز مرحلة  هي الأشد خطرا على وجوده بسبب ما يجري فيه وحوله من أحداث وتطورات مصيرية اذا لم نقل أنها وجودية. فعلى المستوى الداخلي و منذ اكثر من عام لا زال التخبط و حب السلطة والأنانية بين القوى السياسية تشكل مانعا وسدا أمام انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة تقوم بمهامها في هذه الظروف العصيبة.

إذا كانت هذه القوى لم تشعر إلى الآن بمسؤوليتها الوطنية فمتى تفعل؟ ففي الوقت الذي يتفجر فيه البركان حولنا والعدو الصهيوني المتربص بنا الذي لم يتوقف عن تهديد لبنان بحرب مدمرة، يستمر الطامحون للوصول إلى سدة الرئاسة ومن يقف خلفهم بدفع البلاد إلى الهاوية خاصة هؤلاء الذين يمتنعون عن العودة للمشاركة بالحكومة رأفة بالبلاد والشعب، وهم لا ينفكون عن البكاء على صلاحيات رئاسة الجمهورية ويتهمون الحكومة التي هي اصلاً عاجزة عن إتخاذ قرارات مصيرية كونها حكومة تصريف الأعمال. 
لقد أراد هؤلاء ان يُمعِنوا في تعقيد الأمور خدمة لتطلعات ضيقة لن تغير شيئا في المعادلة القائمة حاليا. واذا ما تجاوزنا الموضوع المعيشي والمعاناة المتوالية منذ سنوات فلا بد من طرح الموضوع الأمني الخطير الذي يواجه لبنان حيث بدأت طبول الحرب في الجنوب الصامد بشعبه وجيشه وتمسكه بأرضه حيث يسقط الشهداء من مقاومين و مدنيين وحتى صحافيين. كل هذا ولا زالت الطبقة السياسية تتحكم بها الخلافات حتى الصغيرة منها. 
إن "لقاء الثلاثاء" و في الذكرى الثمانين للإستقلال يأسف لما وصلت إليه الأمور والممارسات السياسية الداخلية التي يندى لها الجبين والتي وصلت حد المقامرة بأهم المؤسسات الأمنية وهو الجيش الذي قام ويقوم بجهود جبارة داخل الوطن وعلى حدوده البرية والبحرية ليحفظ أمن الوطن وسلامة المواطنين رغم ضعف إمكانياته على كل الصعد. 
ختاما يدعو "لقاء الثلاثاء" مرة اخرى كل الحريصين على لبنان ومصيره إلى العمل على تجنيبه ما يخطط له العدو الصهيوني وذلك بالعودة إلى التمسك بوحدتنا الوطنية  وبالمؤسسات التي تحمي لبنان وتبعد عنه الأخطار المحدقة به. 
عاش لبنان وعاش استقلاله الوطني، 
المجد والخلود للشهداء الذين يسقطون دفاعا عن أرضه وترابه".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: لقاء الثلاثاء

إقرأ أيضاً:

في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر

“عاش اللي قال”، “بسم الله”، “رايات النصر”، “سمينا وعدينا”، “صباح الخير يا سينا”، كل هذه الأغاني وأكثر من الأغاني الوطنية، خلدت ذكرى نصر أكتوبر المجيد، الذي يحل علينا اليوم الأحد السادس من أكتوبر، فهو يوم النصر،حيث أبهر الجيش المصري العالم أجمع، بقدرته على استعادة الأرض، والتخلص من آلام الهزيمة، وكان الفن أحد أهم العناصر التي وثقت حرب أكتوبر، سواء من خلال السينما  أو الدراما أو الموسيقى، ومن خلال هذا التقرير يعرض لكم "الفجر الفني" أبرز الأغاني الوطنية في حرب أكتوبر1973.

 

أبرز الأغاني الوطنية لنصر أكتوبر

 

أغنية "بسم الله"  غناء العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، ومن كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى، وتعد هذه الأغنية من أوائل الأغاني التي تم تقديمها عن حرب أكتوبر 1973.

 

نصر أكتوبر 


أغنية "رايات النصر"، كلمات الشاعرة نبيلة قنديل وألحان زوجها على إسماعيل، وكانت الأغنية جاهزة قبل عام من حرب أكتوبر لتعرض في فيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين، ولكن شاهين قدمها للإذاعة بعد انتصار أكتوبر، قائلًا: "نصر أكتوبر عندي أهم من الفيلم".

 

أغنية "عاش اللى قال" غناء العندليب عبد الحليم حافظ، من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي. 

عبدالحليم حافظ “عاش اللي قال”


أغنية "سمينا وعدينا" غناء المطربة شهرزاد،ومن كلمات الشاعرة عليه الجعّار، ومن ألحان عبد العظيم محمد.

 

أغنية "صباح الخير يا سينا" غناء عبد الحليم حافظ، ومن كلمات عبد الرحمن الأبنودى وألحان كمال الطويل.

ذكرى نصر أكتوبر 


أغنية "على الربابة" من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى وغناء الراحلة وردة الجزائرية.

 

وأغنية " عبرنا الهزيمة" غناء شادية،ومن كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدى.

 

شادية

مقالات مشابهة

  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • في ذكرى 7 أكتوبر..غوتيريش: أوقفوا سفك الدماء في غزة ولبنان..
  • دراسة: نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الأطفال مصدرها الأطعمة المصنعة
  • الوضع في غزة ولبنان محور لقاء هاريس مع قيادات من الأميركيين المسلمين وذوي الأصول العربية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • طهران لواشنطن: مرحلة ضبط النفس انتهت
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • شيخ العقل: لتجاوب جميع الأطراف السياسية المعنية مع مبادرة لقاء عين التينة
  • أحداث غزة ولبنان| الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط: الكون تحول لـ"شيطان أخرس".. ويشدد على ألا ينزلق اللبنانيون نحو الفتنة