(عدن الغد) متابعات:

 

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول دفاع أميركي قوله إن الهجوم الذي شنه الحوثيون على سفينة "غالاكسي ليدر" يشير إلى تلقيهم تدريبا على يد جيش محترف، يمكن أن يكون قوات إيرانية.

وذكرت الوكالة أن شركتين استخباريتين وجدتا أن التكتيكات التي استخدمها الحوثيون تشبه تلك التي استخدمها الحرس الثوري الإيراني في احتجازه سفنا خلال السنوات الماضية.

كما أفادت الشركتان الاستخباريتان بأن حجز سفينة "غالاكسي ليدر" يوفر للحوثيين قدرة على التفاوض باتباع طريقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عند احتجازها حوالي 240 أسيرا بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، للتفاوض لاحقا مع إسرائيل.

وقالت شركة "أمبري" الاستخباراتية إن هجوم الحوثيين على السفينة يظهر قدرتهم على تعطيل الشحن التجاري، التي لم تكن لديها سابقا، مضيفة أن هذا يرجح وجود دور إيراني.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن السفينة التابعة للملياردير الإسرائيلي أبراهام أونغر، مرت يوم الأحد الماضي قبل احتجازها، أمام سفينة الشحن الإيرانية "بهشاد" الخاضعة للعقوبات الأميركية والتي يُشتبه بقيامها بدور تجسسي، وفقا لصور الأقمار الصناعية.

ووصلت "بهشاد" إلى البحر الأحمر قبالة أرخبيل "دهلك" الإريتري عام 2021، وذلك بعد أن أزالت إيران قاعدة "سافيز"، وهي قاعدة تجسس أخرى مشتبه بها، تعرضت لأضرار في هجوم نُسب إلى إسرائيل.

وقد نفت إيران، أمس الاثنين، أي علاقة لها بالهجوم على سفينة " غالاكسي ليدر".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن الاتهامات لبلاده باطلة، وتأتي نتيجة للوضع المعقد الذي تواجهه إسرائيل، مضيفا أنه قال مرارا إن جماعات المقاومة في المنطقة تمثل بلدانها فحسب.

وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أن أسلحة الحوثيين تطورت بشدة خلال السنوات الأخيرة، من دون ذكر كيفية حصول ذلك.

وأوضحت أن هذا يجعل البحر الأحمر، الذي يمتد من قناة السويس في مصر وصولا إلى مضيق باب المندب الذي يفصل شرق أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية، خطرا على الشحن.

وحذّر مركز صوفان الأميركي لدراسة السياسيات من أن تدخل الحوثيين في الشحن التجاري في البحر الأحمر من شأنه أن يؤدي إلى تدخل أميركي بسبب تداعياته السياسية والاقتصادية.

وذكر محلل أميركي أنه في حال وقع هجوم آخر في البحر الأحمر أدى إلى سقوط قتلى أميركيين أو إسرائيليين، سيزيد ذلك من مخاطر اندلاع حرب واسعة في البحار.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: البحر الأحمر غالاکسی لیدر

إقرأ أيضاً:

ماذا نعرف عن الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل؟

كشف مسؤول إسرائيلي كبير، الثلاثاء، أن التحذير من الهجوم الإيراني المحتمل وصل إلى إسرائيل في حدود منتصف النهار بالتوقيت المحلي.

وأضاف المسؤول لموقع "أكسيوس" الأميركي: "إسرائيل تعتقد أن الهجوم سينفذ في الساعات القليلة المقبلة".

كما نقل "أكسيوس" عن مصدر غربي: "يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل بصواريخ باليستية تصل أهدافها بغضون 12 دقيقة".

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد مشاورات أمنية بشأن هذه القضية.

وقالت صحيفة "إسرئيل هيوم" إن وزير الدفاع يوآف غالانت يجري أيضا تقييما للوضع مع رئيس الأركان اللواء وكبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لـ"سكاي نيوز عربية": "طهران أبلغت جهات دولية بحجم وتوقيت هجومها المرتقب على إسرائيل".

من جهتها، كشفت هيئة البث عن مصدر إسرائيلي: "الاستعدادات جارية لهجوم إيراني واسع النطاق على منشآت أمنية في إسرائيل وقد يلحق الضرر أيضا بأهداف مدنية".

وذكر مسؤول أميركي لـ"فوكس نيوز" أن "إيران بدأت في تحريك منصات إطلاق الصواريخ لاستهداف إسرائيل".

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في البيت الأبيض قوله، الثلاثاء، إن هناك مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي ضد إسرائيل قريبا.

وأضاف المسؤول أن "أي هجوم عسكري مباشر من إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة على طهران".

ولفت إلى أن واشنطن تدعم بشكل نشط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم.

وقال مسؤول أميركي ثان إن الضربة الإيرانية قد تكون كبيرة أو من المحتمل أن تكون أكبر من الضربة التي شنتها طهران بصواريخ وطائرات مسيرة في أبريل.

وعلق متحدث باسم الجيش الإسرائيلي على هذه التقارير بالقول: "الهجوم الإيراني الصاروخي قد يكون واسعا جدا".

وتابع: "لم نرصد بعد أي تهديد جوي من إيران"، مضيفا "القيادة المركزية الأميركية متأهبة لأي تهديد إيراني وأنظمة الدفاع الجوي لدينا جاهزة تماما".

وأكد: "أي هجوم إيراني على إسرائيل ستكون له عواقب".

وفي أبريل، شنّت إيران هجوما صاروخيا غير مسبوق على إسرائيل ردا على استهداف قنصليتها في دمشق، غير أنه تم اعتراض غالبية هذه الصواريخ.

مقالات مشابهة

  • هجوم إيراني وشيك على إسرائيل
  • الجارديان: هجوم إيران على إسرائيل يشير إلى اشتعال الصراع الإقليمي
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • ماذا نعرف عن الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل؟
  • مسؤول أميركي كبير: “إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ باليستي” على إسرائيل
  • مسؤول أميركي: معلومات عن هجوم إيراني قريب جدا على إسرائيل
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • الإعلان عن هجوم كبير ضد سفينة تجارية مرتزبطة بالعدو الصهيوني في البحر الأحمر