دعت روسيا ودول عربية وإسلامية، الثلاثاء، إلى وقف فوري للحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 46 يوما، فيما قالت موسكو إنها ترى ضرورة لإنشاء ما أسماه "آلية دعم خارجي" لضمان حل الدولتين، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال اجتماع في موسكو بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووفد لجنة وزارية تشكلت بقرار من القمة العربية الإسلامية في الرياض يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ويضم الوفد وزراء الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، والأردني أيمن الصفدي، والمصري سامح شكري، والفلسطيني رياض المالكي، والإندونيسي رينتو مارسودي، إلى جانب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه.

اقرأ أيضاً

من الصين.. وزراء خارجية دول عربية وإسلامية يبدأون جولة دولية لخفض التصعيد في غزة

وخلال الاجتماع، قال لافروف إن "روسيا تقف مع جهود وقف إطلاق النار بشكل فوري، والتحرك لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع لتجنب كارثة إنسانية غير مسبوقة".

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي، أن بلاده ترى ضرورة لإنشاء ما أسماه "آلية دعم خارجي" لضمان حل الدولتين، وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك خلال اجتماع مع أعضاء وفد اللجنة المشتركة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في موسكو.

وقال لافروف، قبيل انطلاق الجلسة المغلقة مع الوزراء العرب: "عندما نفكر الآن في إنشاء آلية دعم خارجي للاتفاق على شروط تسوية طويلة الأجل ومستدامة على أساس حل الدولتين، يجب أن نفكر بجدية شديدة ونأخذ في الاعتبار الحقيقة الواضحة المتمثلة في أن دول المنطقة تفهم بشكل أفضل من غيرها كيفية التوصل إلى حل يستمر لسنوات عديدة ويناسب الجميع إلى الأبد".

واعتبر لافروف أن حجم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة غير كاف، وأن الأولوية الرئيسة الآن هي وقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن وحل القضايا الإنسانية، مشيرًا إلى أن "الوكالات المشاركة في المساعدات الإنسانية داخل الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر".

اقرأ أيضاً

صحيفة عبرية تتهم روسيا بالوقوف ضد الغرب في حرب غزة

من جانبه، قال رئيس الوفد، وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قبيل انطلاق الاجتماع المغلق: "نطمح بالتعاون مع روسيا وكافة الشركاء لتعزيز التجاوب الدولي لإيقاف الانتهاكات العسكرية وحقن دماء الأبرياء في غزة"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن الحديث عن مستقبل غزة قبل وقف إطلاق النار، ووقف كافة الانتهاكات ضد المدنيين".

وأضاف بن فرحان: "تتصاعد الانتهاكات الإنسانية والجرائم البشعة ضد المدنيين الفلسطينيين ويستمر الحصار وعمليات التهجير القسري للمدنيين في غزة، ولا يمكن تبرير هذه المأساة الإنسانية بحجة الدفاع عن النفس".

وتابع: "رسالتنا اليوم واضحة.. يجب إيقاف الحرب فورًا، وتثبيت حالة لوقف إطلاق النار، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإطلاق الأسرى والرهائن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات العربية الروسية القمة العربية الإسلامية وقف إطلاق النار غزة روسيا وقف إطلاق النار حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين

في ثاني يوم له في المنصب، دخل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر على خط أزمة الحرب في قطاع غزة بإجراء محادثات هاتفية مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وأبلغ ستارمر نتنياهو بضرورة التحلي بالحذر فيما يتعلق بالأوضاع على الحدود الشمالية لإسرائيل، مشدداً على أهمية الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط.
وأكد التزامه بمواصلة التعاون الحيوي بين بريطانيا وإسرائيل لردع التهديدات.
وقال ستارمر: “إن الوضع على الحدود الشمالية مع إسرائيل مقلق للغاية، ومن الضروري أن تتصرف جميع الأطراف بحذر”.

وأضاف: “من المهم أيضاً ضمان توافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين، بما في ذلك ضمان أن السلطة الفلسطينية لديها الوسائل المالية للعمل بفعالية”.
وفي حديثه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، جدد ستارمر الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة.
وأكد أن الاعتراف بالدولة هو “حق للفلسطينيين لا يمكن إنكاره”.
وأطلع عباس على أولوياته العاجلة، بما في ذلك ضمان وقف إطلاق النار وعودة الرهائن وزيادة وتسريع المساعدات الإنسانية والدعم المالي للسلطة الفلسطينية.

وقال: “إن سياسته طويلة الأمد بشأن الاعتراف بالمساهمة في عملية السلام لم تتغير، وهذا حق للفلسطينيين الذي لا يمكن إنكاره”.

مقالات مشابهة

  • مصدر: مصدر أكدت مواقفها حول وقف إطلاق النار بغزة وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية
  • البيت الأبيض: اثنين من المسؤولين موجودان في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بغزة
  • المملكة تؤكد حرصها على عودة الأمن والاستقرار في السودان
  • نشاط مكثف للوفد الأمني المصري للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: نشاط مكثف للوفد الأمني المصري للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • بالفيديو.. وزير الخارجية: الجهود المصرية مستمرة للوصول إلى صفقة تضمن وقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس الشاباك ينضم إلى محادثات وقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين
  • ستارمر يؤكد لنتنياهو الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار بغزة
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني تدعو لزيادة الضغوط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة بغزة