طالب البرلمان في جنوب أفريقيا، من الحكومة إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا، بسبب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وصوتت أغلبية مكونة من 248 عضوًا في الجمعية الوطنية لصالح القرار غير الملزم بعنوان "إغلاق سفارة إسرائيل في جنوب إفريقيا وتعليق جميع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل" الذي قدمه المشرع جوليوس ماليما.

وصوت حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم لصالح القرار لكن 91 نائبا من أحزاب المعارضة صوتوا ضده، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وهذا التشريع غير ملزم لحكومة جنوب أفريقيا، ويأتي التصويت في أعقاب تدهور كبير في العلاقات الثنائية بين إسرائيل وجنوب أفريقيا، التي وصف رئيسها، سيريل رامافوسا، تصرفات إسرائيل في غزة بأنها “إبادة جماعية”.

وتستضيف بريتوريا اجتماعا افتراضيا لمجموعة البريكس – وهي مجموعة من الاقتصادات الناشئة الكبرى التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا – بهدف صياغة رد مشترك على الحرب بين إسرائيل وحماس.

ويدعو برلمان جنوب أفريقيا “الحكومة إلى إغلاق السفارة الإسرائيلية في جنوب أفريقيا حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار وأن تلتزم إسرائيل بالمفاوضات الملزمة التي تيسرها الأمم المتحدة والتي يجب أن تكون نتيجتها سلاما عادلا ومستداما ودائما”، كما جاء في الاقتراح. .

وتقول أيضًا إن الفلسطينيين عانوا من “الفصل العنصري” من قبل إسرائيل.

واستدعت بريتوريا جميع دبلوماسييها من إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم الاثنين إنها استدعت أيضا سفيرها في بريتوريا للتشاور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: برلمان جنوب أفريقيا إغلاق السفارة الإسرائيلية الشعب الفلسطيني قطاع غزة الاحتلال الاسرائيلي الإبادة الجماعية جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا

أصدر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قرارا بابويا جديدا بشأن تنظيم أوضاع إيبارشية جنوب أفريقيا خاصة بعد الظروف الصحية التي يمر بها أسقف الإيبارشية. 

قرار البابا تواضروس 

ونص قرار البابا الرابع على «نظرا للظروف الصحية التي يمر بها الآنبا أنطونيوس مرقس مطران إيبارشية جنوب افريقيا، تقرر انتداب الأنبا جوزيف أسقف إيبارشية ناميبيا وكل توابعها بمعاونة نيافة المطران والأشراف الكامل على إدارة الإيبارشية روحيًا ورعويًا وماليًا وإداريًا، وتقديم تقريرًا دوريًا لنا كل ثلاثة شهور للبابا تواضروس».

من هو الأنبا أنطونيوس مرقس؟ 

يذكر أن الأنبا أنطونيوس مرقس من مواليد 4 سبتمبر 1936 بالقاهرة، وحصل على بكاليوريوس في الطب، وخدم في الكنيسة الإريترية، وفي 30 يوليو 1975 ترهب الأب المطران في دير السيدة العذراء مريم للرهبان بوادي النطرون.

وفي فبراير 1976 أوفده البابا شنودة الثالث للخدمة في كينيا وشرق أفريقيا وتنزانيا، وفي شهر يونيو من نفس العام سيم اسقفاً عاما على أفريقيا وفي 9 يونيو 2019 تمت ترقيته بيد البابا تواضروس الثاني ليكون مطران إيبارشية جنوب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • مقتل 17 شخصا بإطلاق نار في جنوب أفريقيا
  • مقتل 17 شخص في إطلاق نار عشوائي في بلدة بجنوب أفريقيا
  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • جنوب أفريقيا: تأبين 42 مناضلا ضد نظام الفصل العنصري
  • السفارة الإيرانية في بيروت تعتبر الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية “تصعيدا خطيرا يغير قواعد اللعبة”
  • غارات إسرائيلية تستهدف شرق وجنوب لبنان
  • «تريندز» يستشرف مستقبل علاقات دول التعاون وجنوب شرق آسيا
  • صافرة مصرية تدير مباراة أوغندا وجنوب السودان في تصفيات أمم إفريقيا
  • مصر ضمن أكبر ثلاثة أسواق للهواتف الذكية في أفريقيا بعد نيجيريا وجنوب أفريقيا