بغداد اليوم -  بغداد

اتخذ مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء (21 تشرين الثاني 2023)، خلال جلسته الاعتيادية السابعة والأربعين برئاسة محمد شياع السوداني قرارات لتسهيل استفادة مستوردي سلع (الذهب، السيارات، الهواتف النقّالة، السكائر)، من خدمات منصّة التحويلات المالية الخارجية المصرفية.

وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان مجلس الوزراء قرر "في مجال تنظيم التجارة، وعمليات استيراد بعض المواد والسلع، التي يضطر بعض التجار لتمويلها من السوق غير الرسمية للعملة الأجنبية، وما يترتب على ذلك التمويل من انعكاسات سلبية على سعر الصرف، فقد اتخذ مجلس الوزراء جملة قرارات وإجراءات هدفها تسهيل استفادة مستوردي سلع (الذهب، السيارات، الهواتف النقّالة، السكائر)، من خدمات منصّة التحويلات المالية الخارجية المصرفية، بما يسهل على مستوردي هذه السلع الحصول على التمويل بالعملة الأجنبية بسعر الصرف الرسمي ويغنيهم عن اللجوء لشراء العملة الأجنبية من السوق غير الرسمية".

واضاف، ان القرار "سينعكس إيجابًا على خفض سعر العملة الأجنبية في السوق غير الرسمية، إذ إنّ التجارة في المواد المذكورة تشكل جزءًا كبيرًا من الطلبات على العملة الأجنبية في السوق غير الرسمية، حيث تضمنت تلك القرارات تخفيض الرسوم الجمركية على الحاويات وتخفيض آخر يخصّ رسوم استيراد السكائر واعتماد شهادات المنشأ الصادرة من الغرف التجارية للدول المصدرة، كما تضمنت تلك القرارات تبسيط إجراءات استيراد الذهب عبر المنافذ الجوية وبخدمة 24 ساعة".

وفي وقت سابق، أفاد مصدر حكومي، بصدور توجيهات لاعتماد تجارة الذهب والسيارات والهواتف النقالة والسكائر ضمن منصة بيع الدولار قريبًا.

وأوضح المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" استنادا الى توجيهات رئيس الوزراء بشأن تنظيم التجارة وعمليات الاستيراد لبعض المواد والسلع والتي تمول بمعظمها من السوق الموازية وما ترتبه من آثار سالبة على استقرار اسعار الصرف، سينظر المجلس الوزاري للاقتصاد بمقترح  قرارات مهمة لتسهيل وتبسيط اجراءات دخول مستوردي سلع "الذهب والسيارات والهواتف النقالة والسكائر" الى منصة التحويلات المالية الخارجية".

وأضاف، إن" تلك القرارات والتعليمات ستكون العامل المساعد لترك مستوردي هذه السلع عملية   شراء وتحويل الدولار من خلال السوق الموازية  للدولار وتوجههم  نحو المنصة الخاصة بنافذة بيع العملة الاجنبية في البنك المركزي العراقي وبالسعر الرسمي".

وأكد المصدر" إن" ذلك سينعكس ايجابا وبصورة كبيرة على تقليل اسعار الدولار بالسوق الموازية حيث تساهم التجارة بالمواد اعلاه النسبة الاكبر من الطلب على الدولار في تلك السوق".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العملة الأجنبیة مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة

أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة.. شهدت أسعار سبائك الذهب في السوق المصرية اليوم، الاثنين 30 سبتمبر 2024، استقرارًا ملحوظًا مقارنة بالأيام السابقة، حيث واصلت الأسعار حركتها ضمن نطاق محدود. يأتي هذا التماسك بعد فترة من التذبذب في الأسواق العالمية، في ظل تحليلات تشير إلى أن أسعار الذهب قد تشهد هدوءًا نسبيًا خلال الفترة المقبلة.

أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة

وفقًا لما أوردته الشعبة العامة للذهب ومؤسسة "جولد بيليون"، فإن الأسعار الحالية تشمل تكلفة المصنعية، التي عادة ما تختلف حسب ورش الصياغة والمحلات المختلفة. ويعتبر استقرار الأسعار عند هذه المستويات مؤشرًا إيجابيًا بالنسبة للمستثمرين في الذهب، الذين يتابعون بدقة كل تحرك في السوق.

أسعار السبائك الذهبية اليوم:

سبيكة 1 جرام: 4296 جنيهًا

سبيكة 2.5 جرام: 10،553 جنيهًا

سبيكة 5 جرامات: 20،940 جنيهًا

سبيكة 10 جرامات: 41،870 جنيهًا

سبيكة 20 جرامًا: 83،700 جنيهًا

سبيكة 31.1 جرام: 130،091 جنيهًا

سبيكة 50 جرامًا: 209،050 جنيهًا

سبيكة 100 جرام: 418،000 جنيهًا


يتوقع بعض المحللين أن هذا الاستقرار في الأسعار قد يكون مرتبطًا بتوجهات المستثمرين نحو الذهب كملاذ آمن في ظل التحديات الاقتصادية العالمية. ويعتبر الذهب دائمًا خيارًا مفضلًا لحفظ القيمة، خاصة في أوقات التقلبات الاقتصادية والسياسية.

مع ذلك، يظل سعر الذهب يتأثر بعدة عوامل خارجية، من بينها قرارات البنوك المركزية حول أسعار الفائدة، وأداء العملات الرئيسية، بالإضافة إلى التغيرات في أسعار النفط. ومن المتوقع أن تستمر أسعار الذهب في مصر في التفاعل مع هذه المتغيرات العالمية.

لذا، سواء كنت تفكر في شراء الذهب للاستثمار أو للاحتفاظ به كجزء من محفظتك المالية، فإن هذا التوقيت قد يمثل فرصة مناسبة للاستفادة من الاستقرار الحالي للأسعار.

نصيحة خبير: تابع السوق عن كثب قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، وكن دائمًا على اطلاع بالتغيرات في الأسعار العالمية للذهب.

مقالات مشابهة

  • اترك الصيرفات خلفك.. مختص يطرح علاجا لارتفاع الدولار ويوجه نداء للمركزي العراقي - عاجل
  • خريطة الإجازات الرسمية في 2025.. 21 يوما مدفوعة الأجر
  • ذهب مصر يتراقص على أنغام التغيرات: ماذا تخبئ السوق اليوم؟
  • تراجع ملحوظ واستقرار في السوق.. سعر الدولار اليوم في البنوك اليوم 30 سبتمبر
  • هبوط جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن اليوم.. آخر تحديث
  • لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد
  • أسعار العملات الأجنبية في اليمن اليوم الاثنين30 سبتمبر 2024
  • الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة
  • يوفنتوس يتخذ قرارا جديدا ضد كريستيانو رونالدو