قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة خلال مقابلة تلفزيونية إن عمان تلقت إشعارات من الجانب الإسرائيلي بإخلاء المستشفى الميداني الأردني، مؤكدا أن الأردن لم يستجب لهذه المطالب.

وأكد رئيس الوزراء في مقابلة مع قناة "العربية" يوم الاثنين، أن "غياب الحل السياسي بفلسطين سينقلنا من دوامة عنف إلى دوامة أعنف ثم إلى انفجار أكبر"، مضيفا أن "غياب الحل السياسي لن يقودنا إلا لعبثية تكرار ما يحصل في غزة".

إقرأ المزيد العاهل الأردني: سنتخذ كل الإجراءات المناسبة للتعامل مع الهجوم الإسرائيلي حول المشفى الأردني⁩ بغزة⁩

وصرح الخصاونة بأن "ما يحدث في غزة جرائم حرب تؤسس لفجوة ما بين أجيال ستؤدي إلى دوامات عنف أخرى، إذا لم يكن الأفق السياسي حاضرا بشكل مباشر.

وشدد رئيس الوزراء الأردني على ضرورة إيقاف الحرب فورا.

وصرح بشر الخصاونة بأن حياة المدني الفلسطيني ليست أقل من حياة أي مدني آخر.

وأشار إلى أن التهجير أو إنتاج ظروف من شأنها أن تفضي إلى التهجير سنعتبره بمثابة إعلان حرب على الأردن لأنه يشكل إخلالا ماديا باتفاقية السلام من قبل إسرائيل.

وأوضح الخصاونة في السياق أن اتفاقية السلام تعتبر "أوراقا على رف يعلوها الغبار" إن لم تحترم إسرائيل استحقاقاتها وإن جرى خرقها.

إقرأ المزيد الأردن.. تحديد اجتماع لمراجعة اتفاقية الغاز مع إسرائيل

وقال إن الأردن يتعامل مع ما يحصل في غزة وكأنه يحصل على الحدود الأردنية، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن ينتشر الجيش الأردني على هذه الحدود في سياق دوره الطبيعي والأساسي في حماية حدود الوطن.

وأفاد رئيس الوزراء بأن الأردن سيستخدم كل الوسائل المتاحة لمنع تصفية القضية الفلسطينية والإضرار بالأمن القومي للمملكة.

وأكد أنه يجب الابتعاد عن أي تصعيد في الضفة الغربية قد يشكله العنف من قبل المستوطنين أو المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية، موضحا أنه خط أحمر للأردن لن يسمح بتجاوزه.

وبين الوزير الأردني أن خطاب المملكة إنساني وقانوني مرتكز إلى حق أبلج وإلى منظومة قيمية عالية والتزام استراتيجي بالسلام المؤسَّس على الحق.

إقرأ المزيد الحكومة الأردنية: ندرس خيارات للرد على إسرائيل

هذا، وذكر خلال المقابلة التلفزيونية أن المملكة ستنصب مستشفى ميدانيا جديدا في مدينة نابلس يساند الجهد الطبي في الضفة الغربية لأن هناك الكثير من المواد الطبية والعلاجية وجهتها السلطة الوطنية الفلسطينية إلى غزة.

وفي اليوم الـ46 من الحرب في غزة، يستمر الجيش الإسرائيلي عملياته في القطاع، في وقت تواصل الفصائل الفلسطينية التصدي واستهداف القوات الإسرائيلية المتوغلة.

وتجاوزت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الـ13000 قتيل.

أما على الجانب الإسرائيلي فقد قتل أكثر من 1200 شخص وأصيب أكثر من 5 آلاف بجروح، إلى جانب مقتل 390 جنديا إسرائيليا.

المصدر: RT + وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الضفة الغربية القضية الفلسطينية الملك عبدالله الثاني بشر الخصاونة تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى عمان قطاع غزة كتائب القسام رئیس الوزراء فی غزة

إقرأ أيضاً:

ستارمر يؤكد لنتنياهو الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار بغزة

أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر -في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو– الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضحت المتحدثة باسم ستارمر أنه شدد لنتنياهو على "الحاجة الواضحة والعاجلة لوقف لإطلاق النار" في غزة، إضافة لعودة الرهائن وزيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

وأيد رئيس الحكومة البريطانية وضع "شروط بعيدة المدى" بهدف بلوغ حل الدولتين "وخصوصا عبر التأكد من امتلاك السلطة الفلسطينية الوسائل المالية للتحرك بشكل فعلي".

وكان ستارمر قد عبر عن قناعته بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية، قبل انتخابه لمنصب رئيس الوزراء، مشيرا إلى أنه سيبحث هذا الأمر مع الحلفاء بريطانيا في حال وصوله للسلطة.

وتعهد رئيس الحكومة البريطانية الجديد لنتنياهو بمواصلة التعاون مع إسرائيل ضد "التهديدات الخبيثة".

يذكر أن ستارمر أظهر دعما كبيرا لإسرائيل أثناء جلوسه في مقاعد المعارضة وبرر منع الماء والكهرباء والوقود عن سكان غزة، قبل أن يتراجع عن هذه التصريحات.

كما أصدرت قيادة حزب العمال الذي يرأسه مذكرة تحذر أعضاءه من المشاركة في الوقفات والمسيرات المؤيدة لفلسطين، التي خرجت في أكثر من مدينة بريطانية.

جبهة لبنان

وبخصوص الجبهة اللبنانية، قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني إن ستارمر أبلغ نظيره الإسرائيلي أن الوضع على الحدود شمال إسرائيل "يثير قلقا بالغا ومن الأهمية بمكان أن يتحرك جميع الأطراف بحذر".

وأشارت المتحدثة إلى أن ستارمر أعرب في اتصاله عن قلق كبير من الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل، ودعا الأطراف على الحدود مع لبنان لالتزام "الحذر".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كذلك أنه يتطلع إلى "مواصلة تعميق العلاقة الوثيقة" مع إسرائيل، كما ناقش مع نتنياهو "الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط".

مقالات مشابهة

  • غزة - إخلاء مستشفى المعمداني
  • ستارمر يؤكد لنتنياهو الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار بغزة
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي يتهم جالانت بمحاولة الإطاحة بالحكومة
  • ‏الجيش الإسرائيلي يطلب من النازحين في المواصي بخان يونس بإخلاء المنطقة
  • الغارديان: الأردن يحاول بصعوبة الموازنة بين إسرائيل وغزة
  • الغارديان: الأردن تحاول بصعوبة الموازنة بين إسرائيل وغزة
  • اعتقال أشهر كاتب في الأردن يفجر موجة غضب على شبكات التواصل… لماذا أسكتوه؟
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة
  • الأزهري يتلقى الاتصالات لتهنئته بتعيينه وزيرًا للأوقاف
  • لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان