يجتمع اليوم الدول الأعضاء في مجموعة البريكس في دولة جنوب أفريقيا، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بهدف مناقشة الأوضاع الحالية في قطاع غزة وما آلت إليه الأمور، بالإضافة إلى إمكانية فرض عقوبات اقتصادية على الاحتلال، من خلال الشراكات والتعاونات القائمة بين دول مجموعة البريكس والاحتلال، في العديد من الاستفادات الاقتصادية المشتركة.

وأوضح الدكتور السيد الخضر، الباحث والخبير الاقتصادي لـ الأسبوع، كيف من الممكن أن يشكل تكتل البريكس ورقة اقتصادية ضاغطة على الاحتلال، مؤكدا أن تكتل البريكس يضم اقتصاديات دول ذات تأثير اقتصادي كبير ومهم سواء داخل القارة الأفريقية أو قارة آسيا، كما أنه لا يخفى على أحد حجم الشراكات القائمة بين تلك الدول مع الاحتلال في اقتصاديات مشتركة، واستثمارات ملفتة تفيد الجانبين على السواء.

وأشار إلى أن دولة الصين تحتوى على سوق استثمار بداخله حوالي 10 مؤسسات استثمارية تعود للاحتلال، ومن المحتمل أن تلجأ الصين لفرض عقوبات على الاحتلال، كما أن سحب أسهم الصين من التداول داخل بورصة الاحتلال عقوبة أخرى.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن روسيا والهند من أكبر الدول التي يستفيد منها الاحتلال في مناحي اقتصادية عديدة، مما يعني إمكانية لجوء الجانب الروسي والهندي لفرض عقوبات اقتصادية في حال رفض مقترحاتهم من قبل الاحتلال، فمثلاً يبلغ حجم الاستثمار في قطاع المواد البترولية والمحروقات بين الجانب الروسي والاحتلال ما يزيد عن 92% بالإضافة إلى استيراد الأسلحة.

وأكد أن لدولة الهند حجم شراكات اقتصادية ضخمة مع الاحتلال تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار سنويا، وذلك من خلال تصدير الألماس من الهند إلى الاحتلال، بالإضافة إلى استيراد الحبوب والأقماح.

كما لفت الخبير الاقتصادي، إلى أن حجم الأسهم التي يساهم فيها دول من تكتل البريكس داخل بورصة الاحتلال كبيرة، فهناك شركات تساهم بشراء أسهم عدة في مجال التكنولوجيا واللوجستيات والسفن والموانئ، حيث يبلغ حجم اقتصاديات الدول المنضمة لمجموعة البريكس حوالي 29 تريليون دولار أى بما يعادل حوالي 29% من حجم الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضاًبسبب التبادل التجاري.. هل إعلان «بريكس» يؤثر على قيمة الجنيه المصري؟

كل ما تريد معرفته عن انضمام مصر لـ «البريكس»

قمة «بريكس» تكشف الإقبال الدولي نحو التخلي عن الدولار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأقماح الاقتصاد الآن الاقتصاد اليوم البريكس البورصة الإسرائيلية الجانب الإسرائيلي الجانب الروسي الحبوب السعودية الإمارات الهند مصر تكتل البريكس روسيا غزة قطاع غزة قمة البريكس مجموعة دول البريكس على الاحتلال

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا

شارك الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بسياسة المنافسة ومكافحة الاحتكار في الدول أعضاء مجموعة البريكس BRICS، والذي انعقد بمدينة جينيف بسويسرا على هامش اجتماعات الدورة الثانية والعشرين لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين المعني بقوانين وسياسات المنافسة التابع لمنظمة الأونكتاد، والمنعقدة خلال الفترة من 3 إلى 5 يوليو الجاري.

وتناول الاجتماع بحث قضايا المنافسة في مختلف الأسواق والقطاعات، ووضع آليات لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء بشأن وإنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية ذات التأثير الدولي.

أهم ملامح التجربة المصرية في مجال سياسات المنافسة

واستعرض الدكتور محمود ممتاز أهم ملامح التجربة المصرية في مجال سياسات المنافسة وإنفاذ القانون في الأسواق والقطاعات الرئيسية في مقدمتها التعليم والمواد الغذائية والطبية، والإجراءات التحضيرية التي اتخذها الجهاز لتسهيل تطبيق نظام الرقابة المسبقة على التركزات الاقتصادية والتي بدأ العمل بها مطلع الشهر الماضي، كما جرى استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء.

تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء في «بيركس»

واتفق الحاضرون على تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء، وزيادة أطر التعاون وتوحيد الجهود للحفاظ على سياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية في الدول الأعضاء، خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم، وتأثيرها على جميع البلدان خاصة النامية منها.

وكانت مصر استضافت لأول مرة في فبراير الماضي، ملتقى رؤساء ومسؤولي أجهزة المنافسة والخبراء في الدول أعضاء مجموعة البريكس BRICS، وذلك بعد انضمامها رسميًّا إلى المجموعة مطلع العام الجاري، وشهد الملتقى مناقشة سلاسل إمداد الغذاء العالمية، وكيفية تطبيق سياسات المنافسة ووضع حلول أكثر استدامة وتنافسية لتنظيم تجارة الحبوب العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف ما سيحدق لسعر الصرف بعد مفاوضات مسقط
  • ورقة ضد الأمريكيين.. مخاوف إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الصين بعد حرب غزة
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • خبير عسكري: لا نية أكيدة لدى نتنياهو لإنهاء حرب غزة
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين