شفق نيوز/ أعلنت السلطات الصومالية، يوم الثلاثاء، عن مصرع 50 شخصاً ونزوح نحو 700 ألف شخص جراء "الفيضانات العارمة" التي اجتاحت البلاد، فيما أعربت عن خشيتها من تفاقم الوضع بسبب استمرار هطول الأمطار الغزيرة.

وشهدت منطقة القرن الإفريقي أمطاراً غزيرة وفيضانات مفاجئة في الأسابيع الأخيرة، مرتبطة بظاهرة "النينيو" المناخية، ما تسبّب في مصرع العشرات ونزوح أعداد كبيرة من السكان، لا سيما في الصومال حيث دمرت الأمطار الغزيرة جسوراً وأغرقت مناطق سكنية، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الصومال، محمود معلم عبد الله، في مؤتمر صحفي إن "خمسين شخصاً لقوا حتفهم في الكارثة بينما اضطر 687 ألفاً و235 شخصاً إلى الفرار من ديارهم".

وحذر من أن "الأمطار المتوقعة بين 21 و24 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري قد تؤدي إلى المزيد من الفيضانات التي يمكن أن تتسبب في وفيات ودمار".

من جهته، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، يوم السبت الماضي، بأنّ عدد النازحين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في الصومال "تضاعف تقريباً خلال أسبوع"، في حين تضرر ما مجموعه 1,7 مليون شخص من الكارثة.

وأضاف المكتب "كما تضررت الطرق والجسور ومدرجات المطارات في مناطق عدة، مما أثر على حركة الأشخاص والإمدادات وأدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية".

وقالت منظمة "سايف ذا شيلدرن" البريطانية غير الحكومية، يوم الخميس الماضي، إن أكثر من 100 شخص، من بينهم 16 طفلاً، لقوا حتفهم واضطرّ أكثر من 700 ألف شخص إلى ترك منازلهم في كينيا والصومال وإثيوبيا بسبب الفيضانات المفاجئة.

تعد منطقة القرن الإفريقي من بين الأكثر عرضة للتقلبات المناخية، كما تشهد ظواهر بيئية حادة بوتيرة كبيرة.

وتخرج المنطقة من أسوأ موجة جفاف شهدتها منذ أربعة عقود، بعد عدة مواسم ممطرة خلفت ملايين المحتاجين وأودت بالمحاصيل والماشية.

وحذرت منظمات انسانية من تردي الوضع داعية إلى تدخل عالمي عاجل، ويرتقب أن تستمر ظاهرة النينيو حتى نيسان/ أبريل 2024 على الأقل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الصومال فيضانات عارمة فی الصومال

إقرأ أيضاً:

مقتل 24 عنصرا من "الشباب" في عملية عسكرية جنوبي الصومال

قتل أكثر من 24 عنصرا من حركة "الشباب"، الجمعة، إثر عملية عسكرية نفذها الجيش الصومالي بمنطقة شبيلي السفلى جنوبي البلاد.

 

وقالت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية "صونا"، إن العملية نفذها الجيش في مناطق "كلغ ولباحلي وبولو" التابعة لمحافظة شبيلى السفلى.

 

وأضافت أن الجيش استولى خلال العملية على معدات عسكرية كانت بحوزة عناصر حركة "الشباب".

 

ونقلت الوكالة عن قائد العملية أحمد عبدي، قوله إن 24 عنصرا من "الشباب" قتلوا في الهجوم، فيما أصيب أكثر من 30 آخرين.

 

وأوضح أنهم تلقوا معلومات عن أماكن تواجد عناصر الجماعة المسلحة في المنطقة، وعلى إثر ذلك تحركت قوات الجيش لتنفيذ عمليتها العسكرية.

 

يأتي ذلك بعد أسابيع من مقتل 42 عنصرا من الحركة في عملية عسكرية مشتركة بين الجيش الصومالي والقوات المدنية (دراويش جوبالاند) بإقليم جوبا السفلى وغلمدغ جنوب ووسط البلاد.

 

وتخوض الحكومة منذ سنوات حربا ضد حركة "الشباب" التي تأسّست مطلع 2004، وتتبع تنظيم القاعدة، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وعناصر من الجيش والشرطة.

 

وطردت حركة الشباب من المدن الرئيسية بين عامي 2011-2012 إلا أنها لا تزال منتشرة في مناطق ريفية واسعة.


مقالات مشابهة

  • هايتي: عصابة "عصابة غراند غريف" تقتل 70 شخصاً وتُجبر الآلاف على الفرار
  • البوسنة تؤجل المباريات بسبب الفيضانات والانهيارات
  • مقتل 24 عنصرا من "الشباب" في عملية عسكرية جنوبي الصومال
  • بسبب البكتيريا.. وفاة 4 أشخاص وإصابة آخرين في الصين
  • وفاة 18 شخصا في الفيضانات والانهيارات الأرضية بالبوسنة والهرسك
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • وفاة 14 شخصاً جراء الفيضانات بالبوسنة والهرسك
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من تدني الرؤية بسبب هطول الأمطار
  • وزير الخارجية الصومالي يدين سعي اثيوبيا بضم الاراضي الصومالية
  • أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام