منوعات، هل تشوه منصات الفيديو العالمية حقيقة الثقافة العربية؟،في إطار عرض الأعمال العربية على منصات عالمية كإسقاطات لا علاقة لها بالواقع بحسب .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر هل تشوه "منصات الفيديو العالمية" حقيقة الثقافة العربية؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

هل تشوه "منصات الفيديو العالمية" حقيقة الثقافة العربية؟

في إطار عرض الأعمال العربية على منصات عالمية كإسقاطات لا علاقة لها بالواقع بحسب الكثيرين، يستعد طاقم عمل مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" لإطلاق الموسم الثاني من المسلسل في الفترة المقبلة عبر منصة نتفلكس.

نقل الثقافة العربية على منصات عالمية طريقة مثلى للوصول للجمهور الغربي

نتفلكس لا تمثلنا كعرب 100% إلا أنها تنقل وجوهاً عربية للعالمية

بعد النجاح الكبير الذي حققه "مدرسة الروابي للبنات" في موسمه الأول حال عرضه في 2021، إذ شكلت دراما تلفزيونية اجتماعية، تستعرض اتحاد طالبات مهمشات لمواجهة أخريات متنمرات في مدرسة "الروابي" للبنات.

رسميًا

انتهاء تصوير مسلسل مدرسة الروابي للبنات الموسم الثاني ????! pic.twitter.com/BpNQ19EKdC

— Gorgeous (@gorgeous4ew) May 16, 2023

بصراحه مسلسل مدرسه الروابى يستاهل الضجه دى كلها

— نُورَانْ (@Nouran_mahmoud8) August 25, 2021

وكان أول عمل مصري يعرض على نتفلكس، محققاً صداً واسعاً في 2020، مسلسل "ما وراء الطبيعة" المأخوذ من رواية "ما وراء الطبيعة" للراحل أحمد خالد توفيق.

ينقل المسلسل أحداث الرواية في إطار من الغموض والرُعب، ويناقش حياة طبيب اسمه رفعت إسماعيل أستاذ أمراض الدم في الجامعة، وسط عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة، والأحداث الغامضة التي خاضها بنفسه أو سُردت له في حقبة الستينيات من القرن الماضي.

[embedded content]

نتفلكس.. والبعد عن الواقع

تتمكن هذه الأعمال من حصد جماهيرية عند الجمهورين العربي والغربي على حد سواء، إذ يدور في أذهان الكثيرين عما إذا كانت هذه الأعمال تلامس الطبيعة العربية وتنقل حقيقة الواقع الذي نعيشه، أم تستعرض خيالات بعيدة عن الواقع.

[embedded content]يقول السيناريست المصري المشارك في كتابة مسلسل ما وراء الطبيعة محمود عزت لـ 24: "الأعمال العربية التي تقدم على المنصات الغربية، لم تنقل الواقع العربي مطلقاً".

ومن جانبه، يرى أن "الأعمال العربية التي تُبَث عبر منصة نتفلكس، تنشغل بصنع دراما عربية بصيغة غربية حتى تبقى محببة للجمهور الأجنبي كما الجمهور العربي، وتحظى بقبولهما".

الأعمال العربية في نتفلكس بلا جماهير 

"لا يوجد عمل عربي الجمهور الأجنبي ارتبط بيه أو أحبه أو نقل الثقافة بشكل كامل".. بهذه الكلمات يعتبر عزّت أن الأعمال المقدمة على المنصات العالمية لم تقم بترسيخ الثقافة العربية كما يفترض.

يبدو أن حقيقة نجاح المسلسلات التي تنقل ثقافتها اقتصر على الأعمال الغربية، إذ أنه وفقاً لعزت "لم يستطع أي ممن قدموا أعمالاً على المنصات العالمية أن يخترق مساحة تقديم عمل يمثل الثقافة العربية بشكل حقيقي".

[embedded content]بالرغم من أنه بحسب عزت "كان مسلسل مون نايت، عملاً عربياً قدم نموذجاً عربياً مميزاً على منصة غربية"، يكمل: "تحدث مون نايت عن الثقافة الفرعونية، التي تعتبر إرثاً عالمياً، بس مش واقع نحن نعيشه حالياً".

إليكم أكثر المسلسلات بحثًا على Google في عام 2022 :

- مسلسل [ The Boys ]- مسلسل [ Euphoria ] - مسلسل [ House of the Dragon ]- مسلسل [ Moon Knight ] - مسلسل [ The Watcher ] - مسلسل [ Inventing Anna ] - مسلسل [ Dahmer ] - مسلسل [ All of Us Are Dead ] - مسلسل [ Sandman ] pic.twitter.com/TyMom5Ju6t

— BuraStar (@BuraStar23) December 7, 2022 الإنسان العربي في الإنتاج العالمي

توقف عزّت ليسرد مصاعب نقل العمل العربي للغات أجنبية عبر هذه المنصات قائلاً: "نقل المحتوى العربي للغات الأجنبية للعربي هو التحدي الأكبر، أنت ازاي تقنع الناس تتفرج على كاريكاتير عربية؟".

وينوه عزت في حديثه لـ 24 أن "نقل الثقافة العربية من خلال أعمال مقدمة على منصات عالمية، طريقة مثلى للوصول للجمهور الغربي"، إذ أنه وفقاً لعزت "المنصات الغربية هي الأكثر رواجاً وجماهيرية ووصولاً".

وكان أحد الأعمال التي قدمتها منصة ديزني العالمية، مسلسل " فارس القمر، Moon Knight"، يشرح قصة لمارك سبيكتور الذي يعاني من اضطراب الهوية التفارقي، الذي ينجذب إلى لغز قاتل يشمل المعبودات المصرية القديمة، وشخصيته الأخرى ستيفن غرانت.

[embedded content]يعتبر الناقد الفني رحاب الهواري في اتصال مع 24 "أن المنصات العالمية مثل ديزني ونتفلكس قدمت أعمالاً عربية توازي الأعمال التي قدمتها في اللغات الأخرى من حيث عدد الحلقات، وإيقاع العمل، وآلية التنفيذ، ما ساهم في تطوير الأعمال العربية لتصل للمستوى العالمي".

أصبح Moon Knight حديث العالم بشكل عام، وبالنسبة لمعظمنا في الوطن العربي فهذا هو أفضل مسلسل قدمته شركة Marvel حتى الآن، وجدنا لك الحل اذا كنت تتساءل عن مسلسلات شبيهه له. ???? pic.twitter.com/t4Q9FK7E1z

— Screen Mix (@ScreenMix) May 19, 2022

"تتولى مثل هذه المنصات تقديم العمل العربي بدبلجة وترجمة لعدة لغات، حتى يصبح متاحاً للمشاهد غير العربي، ما يجعل العمل عالمياً وأكثر جماهيرية"..  بحسب الهواري

ويشير الهواري في حديثه لـ 24 إلى أن "مسلسل ما وراء الطبيعة تُرجم إلى 9 لغات مختلفة، وأيضاً مسلسل مدرسة الروابي للبنات تُرجم لأكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم"، ما يعتبره الهواري إشارة لسهولة وصول الأعمال العربية عبر المنصات العالمية مثل نتفلكس وغيرها.

نتفلكس.. فرصة المواهب العربية

تنتظر المواهب الشابة فرصة حدوث معجزة ما تنقلها للعالمية، إذ يعتبر الهواري أنه بالرغم من أن "نتفلكس ليس بالضرورة أن تمثلنا كعرب 100%، إلا أنها تنقل وجوهاً عربية للعالمية مثل أحمد داش، ومي القلماوي، حازم إيهاب، والمخرج محمد دياب".

مسلسل moon knight جامد اوى بصراحه من فتره مسمعتش حاجه بالجمدان ده .

— رانيـــا (@rania_shebl) December 30, 2022

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس التی ت

إقرأ أيضاً:

بطلها لاعب تركي.. المنصات تتفاعل مع أزمة الذئاب الرمادية في يورو 2024

وارتبطت إشارة اليد التي احتفل بها ديميرال تاريخيا بتنظيم "الذئاب الرمادية"، وهي منظمة تركية يمينية متطرفة تشكلت في أواخرِ عام 1960، وتُعتبر الذراع المسلح غير الرسمي لحزب الحركة القومية.

ويعتبر الذئب رمزا يمجده الأتراك، ونسجت حوله أساطير كثيرة، إذ يطلقون فخرا على مؤسس الجمهورية كمال أتاتورك لقب "الذئب".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل يعاقب ديميرال بطل تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024 بسبب "الذئاب الرمادية"؟list 2 of 2شاهد.. تصد أسطوري للحارس جونوك ضمن تأهل تركيا إلى ربع نهائي يورو 2024end of list

في الجهة المقابلة، يصنف هذا التنظيم كمنظمة إرهابية في فرنسا والنمسا في حين يخضع للرقابة في ألمانيا، مما دفع وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر للقول إنه "لا يوجد مكان لرموز المتطرفين اليمينيين الأتراك في ملاعبنا، استخدام بطولة أمم أوروبا منصة للعنصرية غير مقبول تماما".

وطالبت الوزيرة الألمانية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق في الأمر، وهو ما حدث بالفعل إذ قال اليويفا إنه يحقق في احتمال قيام ديميرال بـ"سلوك غير ملائم".

بدورها، وصفت وزارة الخارجية التركية إجراءات اليويفا بحق ديميرال بأنها غير مقبولة، مؤكدة أنه ليس كل من يستخدم تلك الإشارة يميني متطرف.

ولم تنتهِ القضية عند هذا الحد، بل أشعلت "الذئاب الرمادية" توترا دبلوماسيا بين برلين وأنقرة، فقد استدعت تركيا السفير الألماني لديها للاحتجاج على اعتراض وزيرة الداخلية الألمانية، وردت ألمانيا بالمثل.

ووسط هذه الحالة من الأجواء الصاخبة، قال ديميرال إن الإيماءة تدل على "هويته التركية" وأشار إلى أنها لا تحمل أي رسالة سرية، وأضاف "أنا فخور للغاية لكوني تركيا، هذا هو معنى الإشارة، أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي وفخري".

انقسام في الآراء

ورصد برنامج "شبكات" في حلقته بتاريخ (2024/7/4) جانبا من تعليقات الأتراك والغرب حول واقعة ديميرال، وسط انقسام في الآراء حول مضمونها وتأثيراتها، والعلاقة بين السياسة والرياضة.

وفي هذا السياق، يقول نائل أكشاي معلقا "الحركة لا علاقة لها بالسياسة.. هذه حركتنا نحن الأتراك، لا تروجوا لها أنها لحزب معين.. ما الذنب الذي اقترفه ديميرال؟".

وسار مراد في الاتجاه ذاته قائلا "هذا دليل على الجهل الثقافي، على العالم أن يعرف قليلا عن تركيا ورمزية هذه الحركة بالنسبة لنا بدل اتهامه.. هي حركة تركية قبل أن يستخدمها الحزب".

بدوره، انتقد مهاب حركة ديميرال معتقدا أنه يفتقد الذكاء الكروي بقوله "يا أخي بعض اللاعبين فيهم غباء يعني سجلت هدفين وفوزت منتخبك، ويمكن أجمل ليلة بحياتك كلاعب.. تروح تسوي حركة زي كذا وتتحمل تبعاتها".

من جانبه، طالب بيتر السلطات الكروية بالتدخل ومنع تكرار هذه الأحداث فوق المستطيل الأخضر، إذ تساءل قائلا "إلى متى ستظل الملاعب مكانا للتعبير عن العنصرية والفوقية؟ على الفيفا التدخل لمنع هذه الرسائل السياسية".

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم فرض في مونديال روسيا 2018 غرامة مالية على 3 لاعبين من منتخب سويسرا لقيامهم بالاحتفال بإشارة النسر الألباني التي اعتبرها شعارا سياسيا خلال مباراة صربيا.

4/7/2024المزيد من نفس البرنامجألمانيا قد ترحل من يمجد الإرهاب "ولو بلايك".. المنصات تضج تهكما وتنديداplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 21 seconds 04:21"جي بي إس" يضلل سائقا لبنانيا ويوصله لرفح.. كيف حدث ذلك؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 13 seconds 04:13المطلوبة رقم 1 بين نساء العالم.. غموض مصير "ملكة العملات المشفرة" يشعل المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن "شبيه السنوار"؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38بعد تصاعد التوتر.. كيف تفاعل مغردون مع غضب الشمال السوري من اعتداءات قيصري؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 41 seconds 04:41هنا الشجاعية يا نتنياهو.. هكذا علق نشطاء المنصات على أداء المقاومةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 53 seconds 04:53بين الغضب والدعوة للتهدئة.. المنصات تتفاعل مع حادثة الاعتداء على لاجئين سوريين بتركياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 16 seconds 04:16من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • في اليسار المتطرف.. رؤية من الداخل
  • في أولى جولاته.. «هنو» يشرح خطة عمل وزارة الثقافة الفترة المقبلة
  • الطفلة ألما في مسلسل «نور» تفاجئ جمهورها بعد 16 سنة.. كيف تغيرت ملامحها؟
  • أمل الثقافة ودورها
  • وزير الثقافة: إنشاء منصات إلكترونية لتحويل الهواتف إلى منصات ثقافية متنقلة
  • ألمانيا قد ترحل من يمجد الإرهاب ولو بلايك.. المنصات تضج تهكما وتنديدا
  • بطلها لاعب تركي.. المنصات تتفاعل مع أزمة الذئاب الرمادية في يورو 2024
  • في أول يوم عمل.. وزير الثقافة يعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي
  • الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟
  • اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن شبيه السنوار؟